آثار ثقب طبلة الاذن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ٩ أبريل ٢٠٢٠

ثقب طبلة الأذن

تمزق طبلة الأذن يحدث عند الإصابة بتمزق صغير في طبلة الأذن، والغشاء الطبلي غطاء رقيق يفصل الأذن الوسطى عن قناة الاذن الخارجية. ويهتز غشاء طبلة الأذن عندما تدخل الموجات الصوتية إلى الأذن، وتمرّ هذه الاهتزازات عبر عظام الأذن الوسطى للسماح للإنسان بسماع الأصوات، وقد تتأثر قدرة الإنسان على السمع نتيجة تمزق طبلة الأذن، ويسبب تمزق طبلة الأذن فقدان السمع المؤقت في بعض الحالات.[١]


آثار ثقب طبلة الأذن

تحدث المضاعفات أثناء تعافي طبلة الأذن من التمزق، أو قد يفشل هذا الغشاء في التعافي، وتشمل مضاعفات تمزق طبلة الأذن ما يأتي[٢]:

  • فقدان السمع الناتج من تمزق طبلة الأذن مؤقت، وقد يحدد موقع التمزق وحجمه درجة فقدان السمع.
  • التهاب الأذن الوسطى، يسمح غشاء طبلة الأذن الممزق للبكتيريا بالدخول إلى الأذن، وإذا لم يُعالَج التمزق في طبلة الأذن فقد يصبح المريض مُعرّضًا للإصابة بعدوى الأذن المزمنة والمتكررة، التي تسبب فقدان السمع الدائم.
  • كيسة الأذن الوسطى (Middle ear cyst)، حيث ورم الكوليسترول أو كيسة الأذن الوسطى يتطور في الأذن الوسطى ويحتوي على خلايا الجلد ومخلفات الأذن، وتُمرّر هذه الأكياس إلى قناة الأذن الخارجية بمساعدة شمع الأذن، لكن عند تعرّض طبلة الأذن للتمزق تدخل هذه الأكياس إلى الأذن الوسطى، كما توفر أورام الكوليسترول بيئة مناسبة لنمو البكتيريا، وتحتوي أيضًا على البروتين الذي قد يدمر عظام الأذن الوسطى.


أسباب ثقب طبلة الأذن

يسبب ثقب طبلة الأذن العديد من الأشياء، والتهاب الأذن واحد من أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بثقب طبلة الأذن، إذ يسبب التهاب الأذن الوسطى حدوث الضغط على طبلة الأذن، وعندما يصبح هذا الضغط أكبر يثقب طبلة الأذن، وعندما يحدث التمزق يشعر المريض بالألم المفاجئ والضغط، ثم يتبعه سيلان القيح من الأذن.

من الأسباب الشائعة الأخرى لثقب طبلة الأذن ثقب الطبلة بأداة خارجية تدفع داخل الأذن؛ مثل: أعواد القطن، أو مشابك الشعر عند تنظيف قناة الأذن الخارجية من شمع الأذن، وفي بعض الأحيان قد يثقب الطفل طبلة أذنه من خلال دفعه لأيّ أداة غريبة في قناة الأذن؛ مثل: الأعواد أو الألعاب الصغيرة.

يحدث ثقب طبلة الأذن نتيجة الرضح الضغطي- barotrauma، ويحدث الرضح الضغطي عندما يختلف ضغط الهواء داخل الأذن عن ضغط الهواء خارج الأذن، وتحدث مثل هذه الحالة في الطائرات عندما يختلف ضغط الهواء في مقصورة الركاب عند الطيران عن ضغط الهواء داخل الأذن، مما يسبب ثقب طبلة الأذن، ويعاني الغطاسون أيضًا من هذه الحالة. تسبب الإصابات على الرأس -خاصة الصفع على الأذن- ثقب طبلة الأذن، والصوت العالي المفاجئ؛ مثل: صوت الانفجار، أو صوت الموسيقى الصاخب ثقب طبلة الأذن.[٣]


أعراض ثقب طبلة الأذن

الألم أكثر أعراض ثقب طبلة الأذن شيوعًا، وفي بعض الحالات يصبح الألم شديدًا وثابتًا، وفي حالات أخرى يزداد الألم أو يقلّ تدريجيًا، وفي العادة يختفي الألم عندما تبدأ الأذن بالتصريف، وفي هذه المرحلة تبدو طبلة الأذن قد ثُقبت. تُصرّف الأذن السائل المائي أو الدم أو السائل المختلط بالقيح عندما يصبح سبب ثقب طبلة الأذن الالتهاب، ويختلط تصريف الأذن الناتج من التهاب الأذن الوسطى بالدم، ومن الأسباب الشائعة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى: الإصابة بنزلات البرد، والإنفلونزا، وعند الوجود في منطقة يبدو فيها الهواء ملوّثًا. ويفقد المريض السمع مؤقتًا عند التعرض لثقب طبلة الأذن الناجم عن التهاب الأذن الوسطى، ويُعرّض أيضًا لطنين الأذن والدوار.[١]


الوقاية من الإصابة بثقب طبلة الأذن

بعض النصائح البسيطة تساعد في تقليل خطر الإصابة بثقب طبلة الأذن، وتشمل ما يأتي:[٢]

  • علاج التهاب الأذن الوسطى، يجب الانتباه لأعراض التهاب الأذن الوسطى؛ بما في ذلك: ألم الأذن، والحمى، وسيلان الأنف، وضعف القدرة على السمع، ويشدّ الأطفال الذين يعانون من التهاب الأذن الوسطى آذانهم؛ لذا تجب عند ملاحظة هذه الأعراض مراجعة الطبيب لعلاج التهاب الأذن لتلافي خطر تمزق طبلة الأذن.
  • حماية الأذنين أثناء الطيران، ينبغي تجنب رحلات الطيران عند الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا أو الحساسية التي تسبب احتقان الأذن، كما تجب خلال الإقلاع أو الهبوط حماية الأذنين بجهاز تعديل الضغط، أو يجب التثاؤب، أو مضغ العلكة، أو مخاط الأنف بلطف مرات متكررة لتعديل ضغط الهواء بين داخل الأذن والبيئة المحيطة بها.
  • عدم إدخال الأدوات الغريبة إلى الأذنين، إذ يجب عدم استخدام الأدوات الصلبة؛ مثل: أعواد القطن، أو مشابك الورق، أو مشابك الشعر لتنظيف الأذن من شمع الأذن، كما تجب توعية الأطفال بالخطر والضرر الذي قد يصيب الأذن عند دفع الأجسام الغريبة إلى داخل الأذن.
  • حماية الأذن من الضجيج الشديد، تجب حماية الأذنين بالمعدات اللازمة، وواقيات الأذنين من الضوضاء الضارة -خاصة في أماكن العم أو في الأماكن التي تكون فيها الضوضاء شديدة-.


تشخيص ثقب الأذن وعلاجه

يستعين طبيب الأنف والأذن والحنجرة بعدة فحوصات على تأكيد الإصابة بثقب طبلة الأذن؛ مثل:[٤]

  • في حال تسرب سوائل من الأذن، إذ يسحب الطبيب عينة منها لفحصها بحثًا عن علامات الالتهاب.
  • استخدام منظار الأذن لفحص الأذن من الداخل، حيث منظار الأذن جهاز صغير مزوّد بإضاءة وعدسة مكبرة يسهّل على الطبيب فحص الأذن من الداخل، واكتشاف إصابتها بأي مشكلات.
  • اختبار السمع لقياس سمع المريض وكفاءة طبلة الأذن.
  • قياس السمع والضغط داخل الأذن، ذلك عن طريق إدخال جهاز صغير داخلها يقيس استجابة طبلة الأذن للتغيرات في الضغط.


المراجع

  1. ^ أ ب Erica Roth , Tim Jewell، "Eardrum Rupture"، healthline, Retrieved 8-7-2019.
  2. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (10-3-2019), "Ruptured eardrum (perforated eardrum)"، mayoclinic, Retrieved 8-7-2019.
  3. "Ruptured Eardrum: Symptoms and Treatments", webmd, Retrieved 8-7-2019.
  4. Erica Roth,Tim Jewell (206-8-25), "Eardrum Rupture"، healthline, Retrieved 2019-7-11.