أحسن علاج لتساقط الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ٥ يناير ٢٠٢٠

تساقط الشعر

يُعد تساقط الشعر من المشكلات المنتشرة بين جميع الأشخاص، لكنَّه أكثر انتشارًا بين الرجال، ويؤثر تساقط الشعر على فروة الرأس، وقد يؤثر على الجسم بأكمله، وقد تحدث هذه المشكلة نتيجة عوامل وراثية، أو تغييرات هرمونية في الجسم، أو الإصابة بمشكلات طبية، وقد تكون بسبب استخدام بعض الأدوية.

يسبب تساقط الشعر المفرط من فروة الرأس الإصابة بالصلع، ويجدر بالذكر أنَّ بعض الأشخاص يتركون هذه الحالة دون علاج، ويُخفون ذلك من خلال قصات الشعر، أو القبعات، أو الأوشحة، ويلجأ البعض الآخر إلى علاج تساقط الشعر من خلال العلاجات المتاحة والمتوفرة.[١]


أحسن علاج لتساقط الشعر

ينبغي معرفة الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر؛ فإذا كان ذلك بسبب الإصابة بمرض ما فإنَّ العلاج يقتضي علاجه، ويُمكن أنْ يحتاج إلى عقاقير لتقليل الالتهاب وتعزيز الجهاز المناعي، ومن العلاجات المُستخدمة لحل مشكلة تساقط الشعر ما يأتي:[١]

  • مينوكسيديل: هو دواء يؤخذ من غير وصفة طبية، ويصلح لاستخدام الرجال والنساء على حد سواء، ويمكن استعمال السائل أو الرغوة لفرك فروة الرأس كلّ يوم، ثمَّ غسل اليدين بعد استخدامه، وينبغي الاستمرار باستخدام هذا العلاج مدةً لا تقل عن ستة أشهر، ويترتب على استخدامه العديد من الآثار الجانبية، ومنها: تهيج فروة الرأس، ونمو شعر غير مرغوب به على الجلد المحيط بالوجه واليدين، كما يؤدي إلى عدم انتظام دقات القلب.
  • فيناسترايد: هو الدواء المعتمد للرجال، ويؤخذ على شكل حبوب، ويلاحظ الكثير من مستخدميه تباطؤ تساقط الشعر، وقد يظهر لدى البعض شعر جديد، ويتطلب هذا الدواء استمرارية الاستخدام، لكن قد لا يُفيد للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.
  • دوتاستيريد:هو الدواء الذي يوصف للرجال، ويستخدم عن طريق الفم، بينما يوصف للنساء العلاج بالحبوب التي تؤخذ عن طريق الفم والسبيرونولاكتون.


العلاجات المنزلية لتساقط الشعر

يمكن استخدام الزيوت الأساسية في علاجات تساقط الشعر المنزلية الموضعية، وهي كالآتي:[٢]

  • زيت إكليل الجبل: يُعد أهم الزيوت الأساسية لتعزيز كثافة الشعر ونموّه، ويُعتقد أنَّه يزيد من الأيض الخلوي، بالتالي يُحفز نمو الشعر.
  • زيت سنبل الناردين: يُساعد هذا الزيت على نمو الشعر، ويُبطئ من ظهور الشيب، وقد أظهرت إحدى الدراسات قدرة هذا الزيت على زيادة نشاط نمو الشعر.[٣]
  • زيوت أخرى: مثل زيت اللافندر، والزعتر، وخشب الأرز، والميرمية، بالإضافة إلى زيت النعناع؛ إذ تُساعد هذه الزيوت على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، لذا يوصى بتحفيز نمو الشعر من خلال مزج 3-4 قطرات من زيت النعناع وزيت إكليل الجبل وزيت الميرمية مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثمَّ تدليك الخليط على المنطقة التي يتساقط فيها الشعر مرةً أو مرتين كل يوم.


منع تساقط الشعر

يُمكن منع تساقط الشعر من خلال اتباع الآتي:[٤]

  • الابتعاد عن تسريحات الشعر التي تضغطه وتسحبه، كالضفائر، وذيل الحصان، والكعكة؛ وذلك لأنَّها تضغط على الشعر وتُتلف بصيلاته.
  • اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كميات كافية من الحديد والبروتين.
  • تجنب بعض أدوات التجميل؛ وذلك لأنَّها تُسبب تساقط الشعر.
  • استخدام شامبو لطيف لغسل الشعر.
  • الحرص على تجفيف الشعر، وتجنب فركه بشدة.


المراجع

  1. ^ أ ب Mayo Clinic Staff (12-2-2019), "Hair loss"، www.mayoclinic.org, Retrieved 30-9-2019. Edited.
  2. Dr. Josh Axe, (29-6-2017), "The Best Natural Hair Loss Remedies"، www.draxe.com, Retrieved 30-9-2019. Edited.
  3. "Phytochemical investigation and hair growth studies on the rhizomes of Nardostachys jatamansi DC", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2-1-2020. Edited.
  4. Kristeen Moore (25-6-2019), "Everything You Need to Know About Hair Loss"، www.healthline.com, Retrieved 30-9-2019. Edited.