أدوية لحب الشباب

 

 

يمكننا أن نُعرف حب الشباب على أنه مجموعة من الحبوب المتعددة الأنواع، فمنها الصغير وأبيض اللون والذي يعتبر بأنه من أقوى الأنواع، وتظهر هذه الحبوب البيضاء بشكل أكبر على الصدر الظهر والتي تعرف باسم العقدية أو المتكيسة، ومنها ما قد يكون مؤلمًا بشكل كبير، وقد يميل لونها إلى اللون الأصفر، ويحتاج هذا النوع إلى وقت طويل من العلاج، أما النوع الآخر فيعرف باسم الرؤوس السوداء التي تنتشر فوق الأنف بشكل أكثر من أي مكان آخر على الوجه. فإن حب الشباب منتشر بشكل كبير لدى الشباب بنسبة تعادل 85 %، وهي مشكلة مزعجة وكابوس لدى الكثيرين؛ لذا ومن هنا سوف نتطرق إلى أسباب وطرق علاج هذه المشكلة لمساعدتكم للحصول على بشرة صافية ومثالية:
 

ما هي أسباب ظهور حب الشباب على البشرة ؟


 
– التهابات الغدد الدهنية.

– البكتيريا.

– التغيرات الهرمونية لدى الإناث.

– المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدسم.

– العوامل الوراثية.

– التوتر والضغط النفسي.

– التعرق الزائد قد يساهم في ظهور الحبوب.

– قد يكون ظهور الحبوب أحد الأعراض الجانبية لاستخدام أنواع معينة من الأدوية.
 

سوف نتطرق الآن إلى الطرق التي تخفف من ظهور حب الشباب


 
– غسل الوجه: تساهم نظافة الوجه في التخفيف من انتشار الحبوب على البشرة، وذلك من خلال غسل الوجه مرتين بالماء الدافئ والصابون.

– التخفيف من أكل الأطعمة الدهنية: التخفيف من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة، مثل: البطاطا، البيتزا والوجبات السريعة بشكل عام.

– إزالة آثار المكياج: يجب إزالة آثار المكياج عن البشرة؛ لأنها قد تسبب في انسداد المسامات؛ وذلك يسبب في ظهور الحبوب.

– عدم العبث بالحبوب: يجب عدم المساس بالحبوب أو محاولة إخراج المادة التي بداخلها؛ لأن ذلك يؤدي إلى انتشار الحبوب بشكل أكبر.
 

وأخيرًا سوف نتطرق إلى العلاجات الطبية والعلاجات الطبيعية والتي نستطيع القيام بها بيسر وسهولة في المنزل، وهي كالتالي:


 
العلاجات الطبية:

تساهم الكريمات والمضادات الحيوية في إزالة الحبوب بشكل فعّال وهي ذات أنواع متعددة، وهي:

1- تتراسكلين.

2- دوكسي سيلكين.

3- الأيزوتروترويتيوين.

ويجب أن ننوه إلى أنه علينا أن لا نستخدم أيًا من الأدوية السابقة دون استشارة الطبيب.

العلاجات المنزلية:

1-الخس:
نقوم بأخذ ورقتين من الخس ونقطعها لأربعة أقسام، ثم نضيف عليهم القليل من الحليب قليل الدسم أو منزوع الدسم ثم نقوم بغلي الخليط لمدة دقيقة على نار هادئة، ثم نستخدم أوراق الخس كضمادات على الأماكن التي تتواجد بها الحبوب، وبعد الانتهاء يغسل الوجه بماء دافئ دون استخدام الصابون؛ وذلك حتى تستفيد البشرة من زيت الخس لأطول مدة.

2-شرائح البطاطا:
يمكننا أن نضع شرائح البطاطا على أماكن تواجد الحبوب؛ لأنها تعمل كمضاد للالتهابات، فنقوم بوضعها لخمسة عشر دقيقة ثم نغسل الوجه بماء دافئ.

3-خميرة البيرة:
تحتوي خميرة البيرة على فيتامين ب والذي يساعد في التخلص من الحبوب؛ لذا يمكننا أن نذيبه مع ملعقة من الخميرة في كأس من الماء وأن نشربها بشكل يومي.

مقالات ذات صلة