أسباب كثرة النوم

ما هي أسباب كثرة النوم؟


إن معدل عدد ساعات النوم الطبيعية هو (6-8) ساعات ليلًا، وهذه المدة كافية لإعادة شحن الجسم بالطاقة والنشاط الجسدي والفكري، لكن يعاني بعض الأشخاص من الحاجة إلى النوم مدة أطول، فما هو النوم الزائد؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى النوم الزائد؟
النوم الزائد أو الإفراط في النوم: هو عبارة عن حالة وراثية من الميل الشديد للنوم أثناء النهار، ويصاحبها فقدان القدرة على التحم بعضلات الجسم أثناء نوبة النعاس الشديد التي تسبق النوم أثناء النهار، ويعاني الشخص من مشاكل في الاستيقاظ صباحًا، والشعور بالنعاس في معظم ساعات اليوم، ولا تخفف القيلولة من الحاجة إلى النوم العميق.

أسباب كثرة النوم:


يعتبر النوم لعدة ساعات طويلة ما بين (12-14) ساعة في اليوم، أمرًا غير طبيعي، نتيجة أسباب عدة:
1- عدم النوم لوقت كاف في الليل، (مثل السهر أي النوم في ساعة متأخرة من الليل، العمل طوال الليل، الأرق الذي تسببه بعض الأدوية) كل هذه الأمثلة تؤدي إلى كثرة النوم، ويعد عدم النوم وقتًا كافيًا خلال الليل من أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث الإفراط في النوم.
2- العامل النفسي يؤدي إلى كثرة النوم، حيث تحدث إضطرابات نفسية للشخص مثل (الاكتئاب أي الشعور بالحزن، الإهمال) هذه الاضطرابات تؤدي إلى هروب أو انسحاب الشخص من مواجهة مشكلات حياته، عمومًا هذه الأسباب تؤدي إلى كثرة النوم.
3- قد يتعرض النائم لانقطاع النفس خلال النوم مدة تقدر بـ (10) ثوانٍ، وربما تتكررهذه الانقطاعات ما يقارب (100) مرة في الليلة الواحدة، ويحدث هذا الانقطاع نتيجة انسداد في مجرى الهواء، ومن الممكن لهذه الحالة أن تؤدي بالشخص لكثرة النوم.

بالإضافة إلى:


  1.  بعض الأمراض والأدوية تؤدي إلى كثرة النوم، حيث تعمل بعض الأمراض إلى حدوث أعراض من بينها الشعور بالنعاس، وأيضًا بعض الأدوية لها أثار جانبية كالشعور بالخمول والنعاس.
  2.  الإجهاد الجسدي نتيجة التعب والإرهاق الذي يرجع إلى النشاط الزائد الممارس خلال النوم، حيث يؤدي الإجهاد إلى الإفراط في النوم.
  3. انعدام النشاطات الجسدية الممارسة خلال النوم، تؤدي إلى الشعور بالخمول، ومن الممكن أن تكون الممارسة النشاطية منعدمة نتيجة السمنة الزائدة وبالتالي حدوث كثرة النوم.
  4.  مكان النوم يؤثر على نوعية النوم التي ينالها الشخص، مثل (وجود التلفاز في غرفة النوم)، فمن الصعب أن ينام الشخص بشكل طبيعي، ويشعر بالراحة إذا كان التلفاز يعمل داخل غرفة النوم، لذلك ينصح الأطباء بعدم وضع أي جهاز في غرفة النوم، واستخدام الغرفة لنيل قسط من الراحة أو النوم ليلًا فقط.

مقالات ذات صلة