أعراض قرحة المعدة

 

 

إن قرحة المعدة هي عبارة عن تآكل جزء صغير في الجهاز الهضمي للإنسان، ومن أنواع القرحة هي تلك القرحة التي تحدث في الاثني عشر خلف المعدة، أما القرحة التي تحدث في المعدة فإنها تسمي بالقرحة المِعَدية نسبة إلى المعدة، ومن هنا سوف نتحدث عن قرحة المعدة وعن أعراضها بشكل مفصل.
 

أسباب قرحة المعدة


 
1- يعد الحمض الزائد سببًا رئيسيًا لمرض القرحة، حيث يعتبر الحمض ضروريًا جدًا لتشكيل القرحة، فلا يزال هذا العلاج هو الأساسي، كما أنهما السببان الأكثر أهمية لقرحة ولالتهاب المعدة من قبل بكتيريا تسمى باسم هيليكوباكتر، أو بسبب استخدام الأدوية غير الستيرودية المزمن، إلى جانب تناول الأدوية المضادة للالتهابات أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

2- تدخين السجائر هو أحد أهم أسباب القرحة.

3- فشل معالجة قرحة المعدة.

4- استخدام المسكنات المستخدمة في علاج التهاب المفاصل والحالات الالتهابية المؤلمة في الجسم، مثل: الإسبرين، الإيبوبروفين، وهي المواد التي هي مهمة في مساعدة بطانة المريء، والمعدة، والاثني عشر لمقاومة الضرر من قبل العصارات الهضمية الحمضية من المعدة، حيث إن المسكنات تسبب القرحة عن طريق التداخل مع إنتاج البروستاجلاندين في المعدة.

5- إن تدخين السجائر لا يسبب فقط القرحة، ولكنه يزيد من خطر حدوث مضاعفات من قرحة، مثل: الإصابة في السرطان، انسداد المعدة، وثقب في المعدة.
 

أعراض قرحة المعدة


 
. الشعور بالحرقة أو حموضة في المعدة.

. ظهور انتفاخ أو تشنجات في البطن.

. التجشؤ المستمر.

. فقدان الشهية.

. الغثيان.

. ظهور ألم في البطن.

. ظهورانخفاض في الوزن.

. القيء الدموي.

. الغائط ذو اللون الأسود.
 

علاج قرحة المعدة


 
– تناول المضادات الحيوية للقضاء على الجرثومة الملوية.

– العلاج بواسطة الأدوية المضادة لإفراز أحماض المعدة.

– التأكد من عدم وجود تلوث المعدة بالجرثومة من خلال القيام بأكثر من فحص واحد.

– من الممكن أن يتم العلاج بواسطة الأدوية المضادة لإفراز أحماض المعدة.
 
العلاج الجراحي للقرحة:

من الممكن أن تظهر مضاعفات خطيرة للقرحة حيث يتم تحويل المريض من أجل القيام بالجراحة، وتتمثل هذه المضاعفات في انسداد في المعدة أو من خلال النزف المتكرر، وتلك الأمور لا يمكن علاجها بالأدوية، ومن النادر أن يحتاج المريض لعملية جراحية لعلاج القرحة الهضمية.
 

نصائح من أجل الوقاية من قرحة المعدة


 
1- إن المعدة هي بيت الداء؛ ولذلك ينصح باتباع نظام غذائي سليم.

2- في حالة قرحة الاثني عشر، يوصى الأشخاص المصابين بتناول عدة وجبات صغيرة طوال اليوم؛ وذلك عوضًا عن تناول ثلاث وجبات كبيرة، أما في حالة كانت قرحة المعدة حيث تزداد الأعراض بمجرد تناول الطعام؛ وفي هذه الحالة ينصح المرضى بتقليل عدد الوجبات اليومية إلى ثلاث وجبات رئيسة، وتجنب الوجبات الخفيفة وخاصة ما قبل النوم.

مقالات ذات صلة