أعراض نقص الحديد

 

 

إن حالة نقص الحديد في الجسم هي أحد أكثر الأعراض التي قد تصيب الإنسان، وتعاني من هذه الحالة النساء بصورة أكبر من الرجال، ولكن ما هي علامات نقص الحديد في الجسم؟ وما هي خطورة نقص الحديد؟ وكيف يمكن تعويض مادة الحديد في جسم الإنسان؟
 

أهمية الحديد في الجسم


 
يُعتبر الحديد معدنًا مهمًا لجميع خلايا الجسم، وله العديد من الفوائد والوظائف الكثيرة جدًا، فهو يقع في تركيبة الكثير من الإنزيمات والتي تكون مساعدة للجسم على هضم الطّعام، ويدخل الحديد في تركيبة الهيموغلوبين الذي يأخذ الأكسجين من الرّئتين إلى جميع أنحاء الجسم؛ ولذلك يسبب نقصه الإصابة بفقر الدم.
 

أعراض وعلامات نقص الحديد في الدم


 
-شعور الشخص بضيق في النفس عند القيام بالحركات البسيطة.

-الشعور بالتعب العام والإرهاق.

-الإصابة بانخفاض في نسبة الذكاء خاصّةً في مرحلة المراهقة، وعدم قدرة الشخص على التركيز والشعور بالصداع المستمر.

-الإصابة بانخفاض في إفرازات المعدة في بعض الحالات.

-ظهور تشقّق بشكل واضح في زوايا الفم.

-ظهور بعض الالتهابات غير المؤلمة على اللسان.

– الشعور بالرغبة في تناول الرّمال وتناول الأوراق في حالات نادرة الحدوث.

-حدوث مشاكل في عضلات المريء الّذي يكون سببًا في عسر البلع.

– ظهور حالة تسطّح في الأظافر وسرعة تكسّرهم.
 

الأطعمة التي تحتوي على الحديد البقوليّات


 
العدس

إن العدس يأتي في الدرجة الأولى، وبحسب جميع خبراء التغذية فإنّ مقدار 1000 غ من العدس يحتوي على 85 % من الحديد، وبذلك تكون النسبة الأعلى من بين جميع الأطعمة الغذائيّة هي لأنواع البقوليّات بشكل عام، إضافة لما تحتوي عليه هذه البقوليات من الألياف، بروتينات، فيتامينات، وخصوصًا فيتامين B1 الصويا
عُرفت أهميّة فول الصويا الغذائيّة منذ قديم الزمان، وقد أكّد جميع خبراء التغذية على أنّ مقدار 100 غ من فول الصويا تحتوي على 50% من الحديد، وبذلك يحتل المرتبة الثانية من بعد العدس من حيث غناه بالحديد، ولذلك تم تصنيف الصويا من قبل المهتمين بالأنظمة الغذائيّة كصنف يجب توفره بشكل دائم بين الأطعمة، إضافة لما يحتويه من مغنيزيوم، كالسيوم، فيتامينات، وخصوصًا فيتامين ك.

الفاصوليا البيضاء

تُعتبر الفاصوليا البيضاء من الأغذية الغنيّة جدًا بالحديد، والتي يكثر فيها كمية الحديد، وفي دراسات قام بها مجموعة من الدارسين في مجال الأغذية قد أكّدوا من خلالها على أنّ مقدار 100 غ من الفاصوليا البيضاء تحتوي على 40 % من الحديد، إضافة لمجموعة كبيرة من الفوائد خاصّة أنّها غنيّة بالألياف .

صفار البيض

أكّدت العديد من الدراسات الغذائيّة على أنّ صفار بيضة واحدة فقط يحوي على ما يقدّر بـ 66 مليغرامات من الحديد؛ ولذلك يُعتبر صفار البيض من الأغذيّة التي يجب المحافظة على تناولها بشكل دائم، وذلك نظرًا لتوفّرها في جميع الأسواق، وفي مقدور الجميع الحصول عليها وتناولها، إضافة لوجود مادة البروتين والتي تكون مفيدة لجسم الإنسان.

العسل الأسود

إنّ العسل الأسود من الأغذية الغنيّة جدًا بمعدن الحديد، كما ويتم إضافة كلٍّ من الكالسيوم وأيضًا البوتاسيوم إضافةً إلى المنغنيز إلى قائمته الغنيّة بالفوائد، ويُعرف خلوّه التامّ من أيّ نسبة من الدهون.

مقالات ذات صلة