أعراض قرب موعد الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٢ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٨
أعراض قرب موعد الولادة

بواسطة: د . لينا عايش

إن  قرب موعد الولادة  يسبب القلق لدى كثير من النساء بشكل خاص , وللعائلة بشكل عام حيث يتم الإستعداد لاستقبال مولود جديد , حيث ينطوي هذا اليوم على كثير من القلق والتوتر خصوصاً لدى الأم لخوفها من عملية الولادة  .  وفي هذا المقال سيتم شرح عملية الولادة وأعراضها بشكل مبسط .

تتسائل العديد  من الأمهات الحوامل إزاء علامات قرب موعد الولادة . متى سيحدث ذلك؟ كيف سأشعر ؟ كم من الوقت سوف  تستغرق عملية الولادة ؟ وكيف أعرف أن الوقت قد حان؟

من الصعب التنبؤ بالإجابات على  الأسئلة الثلاثة الأولى، لأن كل عملية ولادة تختلف من إمرة الى أخرى ولكن بالنسبة للسؤال الرابع هناك بعض العلامات والمؤشرات التي تدل على قرب موعد الولادة .

 

أعراض قرب موعد الولادة :


تختلف  أعراض الولادة  بتوقيتها من إمرأة الى أخرى , و بشكل عام تبدأ  بالظهور قبل أسبوع الى أربعة اسابيع من موعد الولادة الفعلي , وتحصل تغييرات على الجنين وعلى الأم  كعملية تحضير لخروج الجنين ومن هذه التغييرات :

  1. تغييرات على الجنين :

قبل بضعة أسابيع من بدء المخاض يبدأ الطفل في النزول إلى الحوض  , حيث يبدأ الطفل  يغير من موقعه  لجعل خروجه أسهل  بحيث يكون راأسه باتجاه عنق الرحم  , فتشعر الأم بوجود ضغط أسفل البطن  , ويؤثر هذا الضغط على المثانه البولية مما يؤدي الى تكرار  التبول .

ولكن ذلك له ميزة جيدة بأن الجنين يبتعد عن الرئتين مما يحسن من عملية التنفس .

  1. توسع عنق الرحم :

يبدأ عنق الرحم أيضا في التحضير للولادة حيث  يبدأ في التمدد والإتساع  في الأيام أو الأسابيع قبل عملية الولادة الفعلية  .

  1. زيادة التشنجات والتقلصات وآلام الظهر :

خصوصاً إذا لم يكن هذا هو الحمل الأول قد تشعر  االمرأة الحامل  ببعض التقلصات والألم في الفخذ وأسفل الظهر مع اقتراب المخاض .

4. زيادة مرونة  المفاصل  :

قد تلاحظ  المرأة  أن المفاصل في جميع أنحاء الجسم أكثر  مرونة وأن الجسم أكثر ميلاُ للإسترخاء  وهي  مجرد طريقة طبيعية  لفتح الحوض  كي تسهل عملية ولادة الجنين .

  1. الإسهال :

كما أن  عضلات  الرحم تسترخي  في التحضير للولادة فكذلك عضلات أخرى في الجسم  بما في ذلك تلك الموجودة في المستقيم  وهذا يمكنه أن يؤدي إلى زيادة  حركة الأمعاء, على الرغم من أنها مزعجة  ولكن إن  هذا أمر طبيعي وتذكري أنها علامة جيدة

6. ثبات الوزن أو نقصانه بشكل قليل :

حيث يمكن للمرأة الحامل ان تفقد القليل من الوزن ايضا بسبب إنخفاض مستوى السائل الذي يحيط بالجنين،

  1. الشعور بالتعب والارهاق العام :

حيث تميل المرأة في الشهر التاسع الى الاستلقاء , وأخذ قيلولة خلال النهار نتيجة الارهاق والتعب الجسمي

8. تغيير في إفرازات المهبل :

في الأيام الأخيرة قبل الولادة  تزيد الإفرازات المهبلية بشكل ملحوظ ,  ويمكن ان تلاحظ المرأة الحامل خروج إفرازات مخاطية يختلط فيها القليل من الدم ويمكن أن يخرج الدم  في قطعة واحدة كبيرة  على شكل كتل  ويعرف ذلك أيضاً بالتفريغ الدموي أو الوردي  ويكون مؤشر قوي على قرب موعد الولادة .

 

ومن الجدير بالذكر أن  عملية الولادة هي عبارة عن  تقلصات وإنقباضات في عضلات الرحم و التي تكون قوية بما فيه الكفاية لتغيير عنق الرحم ، وجعله أقصر وأكثر ليونة وأكثر إتساعا وتحضيره لدفع الجنين للخارج , إن  الولادة  بمفهوم آخر  هي انتقال الجنين من الرحم إلى العالم الخارجي من خلال الإنقباضات والتغيرات في عنق الرحم حيث أن جسم الأنثى يقوم باحتضان الجنين لمدة أربعين أسبوع منالحمل وعندما  يحين الوقت  يجب على الجنين مغادرة الرحم  ولذلك فإن عملية الولادة تبدأ بشكل تلقائي  وتكون عفوية أو يمكن أن  يتم تحفيزها بمصدر خارجي اويتم  اللجوء الى عملية الولادة القيصرية  في بعض الحالات .

 

المراجع :


<a href="https://www.webmd.com/baby/labor-signs#2">https://www.webmd.com/baby/labor-signs#2</a>

<a href="http://americanpregnancy.org/labor-and-birth/signs-of-labor/">http://americanpregnancy.org/labor-and-birth/signs-of-labor/</a>

<a href="https://www.whattoexpect.com/pregnancy/labor-signs">https://www.whattoexpect.com/pregnancy/labor-signs</a>

<a href="https://www.news-medical.net/health/Labor-what-is-the-e2809cshowe2809d.aspx">https://www.news-medical.net/health/Labor-what-is-the-e2809cshowe2809d.aspx</a>

<a href="https://www.babycentre.co.uk/signs-for-how-I-will-know-I-am-in-labour">https://www.babycentre.co.uk/signs-for-how-I-will-know-I-am-in-labour</a>