أفضل علاج للبقع البنيه في الوجه

 

 

يعاني العديد من الأشخاص من ظهور البقع البنية على البشرة، وخاصة فئة من النساء بشكل خاص، وذلك عند تعرضهن للشمس وذلك بسبب عملية زيادة في إنتاج الخلايا الصبغية في البشرة، مما يساعد في ظهور بعض البقع المتعددة ذات اللون الداكن، والتي تتراوح ألوانها ما بين البني الغامق إلى البني الفاتح والوردي، وقد تظهر جميع هذه البقع في مناطق أخرى نذكر منها على سبيل المثال الصدر، الرقبة، الوجه، الكتفين، حيث إن هذه الأماكن تعتبر الأكثر عرضة للشمس وللشوائب.
 

أسباب ظهور البقع البنية في الوجه


 
وهناك أسباب عدة لظهور تلك البقع على البشرة ونذكر منها ما يلي:

حروق الشمس

قد تكون أشعة الشمس سببًا في ظهور البقع البنية في البشرة، وذلك إذا تم الجلوس تحتها لفترة طويلة في ظل غياب استعمال واقي البشرة الشمسي.

التقدم في السن

قد يتم ملاحظة ظهور البقع البنية في بشرة الكبار بالسن، وذلك يكون بعد سن الأربعين، لكنها تكون بقع عادية وليست مؤذية أبدًا.

الحمل

قد ينتج ظهور بقع بنية بسبب الحمل، وذلك ما يطلق عليه بالعامية اسم الكلف، ويكون ذلك بسبب الحمل المتقارب، والذي يكون سببًا في تغيّر في الهرمونات مما يسبب ظهور البقع.

جلسات الليزر

قد تكون جلسات إزالة الشعر بالليزر سببًا في ظهور البقع البنية، وذلك إذا كان المسؤولين عن العمل أشخاص غير مختصين أو غير مؤهلين.

مستحضرات التجميل

إن بعض مستحضرات التجميل العطرية تكون سببًا في ظهور البقع البنية في البشرة، وذلك عند تعرضها للشمس، لكن جميع هذه البقع تتواجد لفترة معينة فقط، وتذهب مع مرور الزمن.

حبوب منع الحمل

قد تكون حبوب منع الحمل سببًا في ظهور البقع البنية؛ وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الميلانين.

الميلازما

إن حبوب بنية تظهر للمصابين بالميلازما فوق الشفاه، الوجنتين، الجبهة، وتزول حبوب الميلازما في حالة استخدام العلاج المناسب أو عند استقرار نسبة الهرمونات في الجسم.
 

بعض العلاجات المنزلية للبقع البنية للوجه


 
وسوف نتطرق إلى بعض العلاجات المنزلية للبقع البنية للوجه، وهي كما يلي :

اللبن الرائب

من الممكن استخدام اللبن الرائب لعملية تخفيف البقع البنية، وذلك يكون من خلال وضع اللبن الرائب على الوجه لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم يتم غسل الوجه جيدًا، ويتم تكرار هذه العملية يوميًا وذلك للحصول على أفضل النتائج.

الليمون

من الممكن استخدام الليمون للتخلص من جميع البقع البنية؛ وذلك بسبب احتواء الليمون على حمض السيتريك، والذي يساعد بشكل فعّال على تبييض البشرة، ويمكن استخدام شرائح الليمون وفرك الوجه بهذه الشرائح، وللحصول على أفضل النتائج يوصى تكرار هذه العملية مرتين يوميًا.

الليمون و الكركم

يتم خلط ثلاثة ملاعق من عصير الليمون وملعقة من الكركم ويتم مزجهما معًا وصناعة معجون من هذا المزيج، ويتم وضع المزيج على الوجه، ويتم تركه حتى يجف تماما لمدة 30 دقيقة تقريبًا، ويتم تطبيق الوصفة بشكل يومي حتى يتم ملاحظة اختفاء جميع البقع البنية.

مقالات ذات صلة