أفضل طريقة لتضييق المهبل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٨ ، ١٢ يناير ٢٠٢٠

تضييق المهبل

يمكن لعضلات المهبل أن تتمدد إلّا أنّها تعود إلى شكلها الطبيعي، وتفقد العضلات المهبلية جزءًا من قوتها بسبب التقدم في العمر والولادة، وبالرغم من الإشاعات المنتشرة حول تسبب الجنس بضعف العضلات المهبلية؛ إلّا أنّ الجنس لا يُحدث تأثيرًا دائمًا على مقدار شد عضلات المهبل، ومن المعروف أنّ عضلات قاع الحوض، تُحيط بالمهبل ويمكن أن يتسبب ضعف هذه العضلات في الشعور بتوسع المهبل، كما يمكن أن يتسبب ذلك في بعض المشكلات مثل؛ سلس البول أيّ تسرب البول من الجسم، وتُساعد تمارين قاع الحوض في تقوية هذه العضلات.[١]


أفضل طريقة لتضييق المهبل

تُعد تمارين قاع الحوض واحدة من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لتضييق المهبل، وتقع هذه العضلات في مركز الجسم، وتقوم بدعم المثانة، والمستقيم، والأمعاء الدقيقة، والرحم، ويُسبب ضعف هذه العضلات الناجم عن الشيخوخة أو الولادة بعض المشكلات مثل؛ الشعور بالألم عند ممارسة الجنس، وألم في الحوض، والحاجة المستمرة للتبول، وتسرب البول أو خروج الغازات، وُتساعد تمارين قاع الحوض في علاج حالات سلس البول الخفيفة؛ إلّا أنّها لا تُفيد في حالات تسرب البول الشديد، ومن هذه التمارين:[٢]

  • تمارين ميل الحوض: الوقوف مع مواجهة الكتفين والمؤخرة نحو الحائط، وسحب البطن نحو العمود الفقري مع ضرورة ملامسة الظهر للحائط عند فعل ذلك، والمحافظة على هذه الوضعية مدة 4 ثواني ثم تحريرها، وتكرار التمرين 10 مرات على خمس مجموعات في اليوم.
  • تمارين كيجل: قبل البدء بالقيام بتمارين كيجل، يجب تحديد العضلات التي تقع في منطقة قاع الحوض، وذلك من خلال محاولة إمساك تدفق البول أثناء التبول، وعضلات قاع الحوض هي نفسها العضلات التي تستخدم لوقف تدفق البول، ثم اختيار الوضعية المناسبة للقيام بتمارين كيجل، وتفضل أغلب النساء القيام بها أثناء الاستلقاء، ثم البدء بشد عضلات قاع الحوض والمحافظة عليها مشدودة مدة 5 ثواني ثم تحريرها مدة 5 ثواني، وتكرار ذلك 5 مرات متتالية، ومحاولة زيادة وقت الشد مدة 10 ثواني مع تقدم التمرين، وتكرار التمرين من 5 إلى 10 مرات على 3 مجموعات في اليوم.


طرق أخرى لتضييق المهبل

في حال ممارسة تمارين قاع الحوض بانتظام دون الحصول على أيّ نتيجة، يُمكن اتباع الطرق التالية لتضييق المهبل تحت إشراف مقدم الرعاية:[٣]

  • المخاريط المهبلية: وهي أجهزة تحمل أوزانًا تأتي على شكل سدادة توضع في المهبل، ويعلق بها مجموعة من المخاريط، يزداد وزنها تدريجياً، وتقوم المرأة بتعليق أخف مخروط، وإدخاله في المهبل، ويقوم بالضغط على العضلات من أجل البقاء ثابتاً في مكانه، ويُستخدم مرتين يومياً لمدة 15 دقيقة في كل مرة أثناء القيام بالأنشطة الروتينية، وحال النجاح في إبقاء المخروط ثابتًا في مكانه، يُستخدم المخرط الذي يليه من حيث الوزن وهكذا لحين الوصول للأعلى وزناً.
  • التحفيز الكهربائي: تعتمد هذه الطريقة على تثبيت مسبار في المهبل، واستخدام التيار الكهربائي، لتشيط عضلات قاع الحوض، ويتسبب ذلك في تقلص العضلات واسترخائها، ويُجرى الخضوع له كل 3 إلى 4 أيام، وتستمر الجلسة مدة 20 دقيقة تقريباً، ويمكن أن تمتد فترة العلاج لعدة أسابيع أو لمدة أطول حسب الحالة، ويمكن تلقي العلاج في عيادة الطبيب أو في المنزل.


المراجع

  1. Claire Sissons (29-7-2019), "What to know about a loose vagina"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 101-2019. Edited.
  2. Annamarya Scaccia (23-1-2018), "Is It Possible to Have a Loose Vagina?"، www.healthline.com, Retrieved 1-10-2019. Edited.
  3. "How can I tighten my loose vagina?!?", www.goaskalice.columbia.edu, Retrieved 1-10-2019. Edited.