أفضل علاج للتجاعيد حول العين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٩

التجاعيد حول العين

يختلف الجلد في المنطقة المحيطة بالعيون عن باقي جلد الوجه في أنّه أرقّ بكثير من الجلد العادي، وطبيعي إبقاء العيون مفتوحة غالبية الوقت؛ فإنّ ذلك يسبب إجهادها مما يؤثر في الجلد المحيط بالعين فيؤدي إلى ظهور خطوط دقيقة وتجاعيد وتغيّر في اللون أحيانًا، لذلك يجب على الشخص أن يوفر للعين الراحة اللازمة بشكل مستمر، لكنّ الراحة وحدها غير كفيلة بإخفاء التجاعيد وإخفائها، فهي تحتاج إلى جانب الراحة، واللجوء إلى العلاجات التي تقلّل منها وتحدّ من زيادتها.[١]


علاج التجاعيد حول العين

هناك الكثير من التقنيات التي تساعد في علاج التجاعيد حول العين والتخفيف من حدتها، من خلال الالتزام ببعض العادات الصحية اليومية للاهتمام بها، ومن الطرق الشائعة والسهلة في علاج التجاعيد حول العين ما يأتي:[١][٢]

  • حقن البوتوكس، تُستخدَم حقن البوتوكس في التخفيف من ظهور التجاعيد حول العين، ويتكوّن البوتوكس من ثلاث مواد رئيسة؛ وهي: الألبومين البشري، وكلوريد الصوديوم، وتوكسين البوتولينوم من النوع A، وهو صاحب التأثير الأقوى في هذه العملية، وتُحقَن إبر البوتوكس في العضلات، مما يُثبّط عمل المحفّزات العصبية التي تسبب انقباض العضلة وتمنعها من الحركة، مما يحدّ من ظهور التجاعيد في هذه المنطقة، وهذا ما يجعل البوتوكس فعّالًا في المناطق المتحركة من الوجه فقط، لكنه ليس حلًا جذريًّا، إذ إنّه يعمل مدة تتراوح من 3-6 أشهر فقط، وبالتالي يحتاج الشخص إلى الحقن باستمرار، ورغم ذلك إلّا أنّ لحقن البوتوكس عدة آثار جانبية ضارة.
  • العلاج بالليزر، تقوم هذه التقنية على مبدأ تسليط شعاع الليزر على الجلد، ويمزّق البشرة، مما يحفّز نمو الكولاجين مجددًا في الطبقة الخارجية من الجلد، وتُطبّق هذه التقنية على الجلد من الخارج مما يجعل الجلد بعد العملية مُحمرًّا وحسّاسًا، لذلك لا بُدّ من اتباع تعليمات الطبيب في العناية بالجلد بعد العملية لتجنب حدوث أي ضرر، وقدرة عودة الجلد إلى حالته الطبيعية.
  • الراحة والاسترخاء، يُنصح بمنح العيون قسطًا من الراحة لمدة دقائق كل ساعة، خاصة إن كان التحديق في جهاز إلكتروني؛ كالموبايل، والحاسوب، حيث الإرهاق والتحديق بالعيون من أهم مسببات التجاعيد حول العيون.
  • تطبيق كريم حول العيون، هناك العديد من الكريمات والمواد الهلامية، التي تُستخدم في الحدّ من الخطوط الدقيقة في منطقة العين والانتفاخات والهالات السوداء، وتعمل هذه المنتجات لتشدّ الجلد، وتقلّص الأوعية الدموية في المناطق القريبة من العيون، بالتالي منع حدوث الانتفاخ الذي يؤدي إلى حدوث التجاعيد.


علاج التجاعيد حول العين بطرق طبيعية

توجد عدة طرق طبيعية تُطبَّق بالمنزل تقلّل التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر حول العين، ومنها ما يلي:[٣][٤]

  • تغيير روتين العناية بالبشرة، وتبدأ الخطوة الأولى بحماية البشرة من التعرض لأشعة الشمس وتطبيق واقٍ من أشعة الشمس على البشرة، فهو أفضل العلاجات ضد الشيخوخة، ويُنصح باستخدام واقٍ من أشعة الشمس؛ كأكسيد الزنك، أو التيتانيوم، وتغطية منطقة العين بأكملها، ويُنصح باستخدام مرطب مناسب للبشرة مع واقٍ من أشعة الشمس، والتخلص من العادات السيئة؛ كالتدخين، وشرب الكحول؛ ذلك لأنهما يطردان المواد المُغذّية من الجسم، ويسبّبان جفاف البشرة.
  • عمل قناع طبيعي، إذ يُخلَط الشاي الأخضر بالشاي الأبيض المُخمّر والليمون، ويُصنَع من الخليط قناع، إذ يُعدّ الشاي الأخضر من الأعشاب التي لها فاعلية في مقاومة التجاعيد الظاهرة، ويعمل مضادًا لأكسدة الجذور الحرة في الجلد، ويعمل الليمون لتفتيح البقع الداكنة وإزالتها من حول العين، لذا يُنصَح بتكرار هذا القناع مرتين من كل أسبوع.
  • اتباع نظام غذاء جيد، يحتوي على الأطعمة الغنية بفيتامين (د)؛ مثل: البيض، والحليب، والجبن، والأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين (أ).
  • اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة.
  • تناول الخضروات الفواكه.


المراجع

  1. ^ أ ب "Treatment for Wrinkles Under the Eyes", www.livestrong.com, Retrieved 6-8-2019. Edited.
  2. Rachel Nall, RN, BSN, CCRN, "Can you use Botox under your eyes?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-8-2019. Edited.
  3. Colette Bouchez, "23 Ways to Reduce Wrinkles"، www.webmd.com, Retrieved 6-8-2019. Edited.
  4. Lisa Finn (28-11-2018), "How to Reduce Eye Wrinkles Naturally"، healthfully.com, Retrieved 6-8-2019. Edited.