أورام في الغدة الدرقية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ١٧ سبتمبر ٢٠١٩

أورام الغدة الدرقيّة

بحسب موقع الغدة الدرقية المتمثل بأسفل الرقبة فإنّ غالبية الناس لا يَرَونها أو يشعرون بها، وهي تُفرِز هرمونات تُنظّم عمليات الأيض وضربات القلب وضغط الدم، إضافة إلى درجات حرارة الجسم، وتحتوي الغدة الدرقية على نوعين رئيسَين من الخلايا المكوّنة لها؛ وهما الخلايا المسامية التي تعيد استخدام اليود من الدم لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وهي تنظّم عمليات التمثيل الغذائي لدى الأفراد، والنوع الثاني من الخلايا هو خلايا سي أو الخلايا الجريبيّة، وهي مسؤولة عن صنع الكالسيتونين، الذي يُعدّ أحد الهرمونات المساعدة في التحكم بكيفية استخدام الكالسيوم من الجسم. وتحتوي الغدة الدرقية على خلايا أخرى، لكن بعدد أقل كخلايا جهاز المناعة (الليمفاوية) والخلايا الداعمة، وسرطان الغدة الدرقية هو سرطان يبدأ في خلاياها المختلفة ويحمل أنواعًا عديدة تختلف بحسب كلّ نوع من هذه الخلايا، وغالبية سرطانات الغدة الدرقية حميدة، إلّا أنّ بعضها قد يكون خبيثًا مما يمكّنها من الانتشار في مختلف مناطق الجسم. [١] ويصيب الغدة الدرقية العديد من أنواع السرطانات المختلفة، ومنها أربعة أنواع رئيسة تتمثل بـ: [٢]

  • سرطان الغدة الدرقية الحليمي؛ هذا النوع الأكثر شيوعًا من سرطانات الغدة الدرقية، ويصيب ما نسبته 8 من كل 10 حالات، وغالبًا فئته العمرية أقل من 40 عامًا، وهو شائع بين النساء بشكل خاص أكثر من الرجال.
  • السرطان الجُريبي؛ ينتشر هذا النوع أيضًا لدى النساء بشكل أكبر، وهو يؤثر في ما نسبته حالة من بين 10 حالات، ويصيب البالغين في متوسط العمر.
  • سرطان الغدة الدرقية النخاعي؛ يمتاز هذا النوع بأنه قد يكون وراثيًا في العائلات على عكس باقي سرطانات الغدة الدرقية، وهو يصيب حالة من بين عشرة حالات.
  • سرطان الغدة الدرقية المفرط؛ يصيب الأفراد الذين تزيد أعمارهم على 60 عامًا، وهو نوعٌ نادر جدًا وخطر، ويمثّل ما نسبته حالة واحدة من بين 50 حالة أخرى.


أعراض أورام الغدة الدرقية

يصاب الشخص بسرطان الغدة الدرقية غالبًا من دون ظهور أيّ أعراض، وعندما يحدث ظهور للأعراض فإنّ أكثرها شيوعًا يتمثل بوجود تورم في الرقبة، والأعراض الأخرى قليلة؛ كحدوث بحة، أو تغيير في الصوت، أمّا بالنسبة للألم فهو عَرَض غير شائع إلا في حالات العدوى الالتهابية للغدة الدرقية، أو في أنواع نادرة من سرطانات الغدة الدرقية؛ كسرطان النخاع، وتظهر عقيدات في الرقبة إلّا أنّ غالبيتها حميدة، وتزداد خطورة تحوّلها إلى سرطان الغدة الدرقية كلما تقدم عمر الإنسان. [٣]


أسباب أورام الغدة الدرقية

يُعدّ السبب الرئيس وراء الإصابة بسرطانات الغدة الدرقية غير واضح، وهناك بعض الأمور التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بهذا النوع من السرطانات، ومنها العامل الوراثي، والمتلازمات الوراثية؛ كوجود طفرات في الحمض النووي للآباء؛ فمثلًا: سرطان الغدة الدرقية النخاعي أحد نتائج الجينات غير الطبيعية الموروثة، وكذلك قد يكون نقص اليود أحد عوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الاصابة بأنواع معينة ونادرة من سرطانات الغدة الدرقية، إضافة إلى كون التعرض للعامل الإشعاعي أحد عوامل الخطورة في حال تعرّض الرأس والرقبة له.[٤][٥]


المراجع

  1. The American Cancer Society medical and editorial content team (March 14, 2019), "What Is Thyroid Cancer?"، www.cancer.org, Retrieved 28-8-2019. Edited.
  2. "Thyroid cancer", www.nhs.uk,17 August 2016، Retrieved 28-8-2019. Edited.
  3. Gary Clayman (05/14/19), "Thyroid Cancer"، www.endocrineweb.com, Retrieved 28-8-2019. Edited.
  4. [webmd.com/cancer/what-is-thyroid-cancer#1 "What Is Thyroid Cancer?"], www.webmd.com,September 14, 2018، Retrieved 28-8-2019. Edited.
  5. Benjamin Wedro, "Thyroid Cancer"، www.medicinenet.com, Retrieved 28-8-2019. Edited.