احسن تغذية للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
احسن تغذية للحامل


عزيزتي الأم هناك العديد من الأطعمة التي عليك تناولها والتركيز عليها في غذائك أثناء فترة الحمل؛ وذلك ليأتي طفلك بصحة جيدة ولينمو بشكل سليم، فأنا أعلم حقًا أن أكثر ما يهمك الآن هو صحته، ولذلك عليك تناول الأطعمة حتى وإن كنت لا تطيقين الاقتراب منها، كما وأن الطفل عزيزتي إن لم تستطيعي توفير اللازم له كالكالسيوم على سبيل المثال، فإن ردة الفعل التي سيقوم بها جسدك هي إعطائه من الكالسيوم الموجود في جسدك وإهدائه للطفل، وبالتالي فإن صحتك أنت أيضًا على المحك هنا، كما وفي بعض الأحيان لا تكفي نسبة الكالسيوم في جسدك لإكفاء الطفل وإعطائه اللازم منهم؛ ولذلك عزيزتي عليك التعرف إلى الأطعمة والنصائح التي ستساعدك في الحفاظ على صحتك وصحته:

1. عليك تناول الكثيرة من منتجات الألبان والحليب، وهذه تعدّ الأهم لطفلك، والنصيحة الذهبية للحفاظ على صحتكما، فإن الطفل يحتاج للكثير من الكلس في المراحل التكوينة للحفاظ على صحة وقوة العظام والأسنان وبنائها بشكل سليم، ولكن ليس هذه فقط بل هناك العديد من الفوائد الأخرى التي تترتب على الكلس، فهو عنصر مهم للعضلات والأعصاب، إضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات والبروتينات والمعادن والدهنيات المفيدة جدًا للجسم. كما ويحتوي اللبن على الفوسفور المهم جدًا لصحة طفلك.

2. النحاس الموجود في العديد من المكسرات والبقوليات وأهمها الفاصولياء والكاجو، كما ويعدّ عنصر مهمّ في الكبدة البقرية والفطر (الماشروم)، إذا ما استشرت طبيب عزيزتي سيخبرك بأنك تحتاجين لتناول 1 مجم كل يوم من النحاس للمحافظة على صحتك وطفلك والتأكد من نموه السليم.

3. الثيامين: وهو من أهم العناصر التي يجب التركيز عليها، ويمكنك الحصول عليك من البقوليات كالبازيلاء، إضافة إلى الشوفان الذي يستخدم في العديد من العلاجات؛ وذلك بسبب قدراته في علاج البشرة وغيرها وفوائده الممتازة، كما وتستطيعين إيجاد الثيامين في بعض منتجات اللحوم، عليك بتناول 1.4 مجم على الأقل كل يوم من هذا العنصر.

4. عزيزتي إن فيتامين D مهم جدًا في بناء عظام الطفل، فهو عامل مهم في الجسم ويساعده على امتصاص كمية الكالسيوم المناسبة لقوة العضلات وبنائها، وبالتالي فإن النساء الذين أصيبت بنقص في فيتامين D أثناء الحمل قد يصاب أطفالهنّ بلين في العظام. عزيزتي إن هذا الفيتامين موجود في العديد من المنتجات وأهمها صفار البيض، والتونة، وسمك السالمون، والكبدة البقرية.

5. الدجاج: عليك عزيزتي تناول كميات مناسبة من الدجاج في أوقات الحمل وخاصة أثناء وبعد الشهر الرابع؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد الذي سيقوم ببناء كريات الدم الحمراء، إضافة إلى منع الأنيميا من الوجود في دم الطفل.

ملاحظة: عزيزتي قد لاحظت جيدًا أن الكبدة البقرية تحتوي على العديد من الفوائد للطفل ولصحتك الشخصية وتزودك بالعديد من المعادن والفيتامينات وغيرها، وبالتالي عزيزتي فإن تناول هذا النوع من الأطعمة قد يساعدك جدًا وعليك التركيز على تناولها جيدًا، أعلم أن أغلب النساء لا تحب هذا النوع من الأطعمة، ولكن كما ذكرنا مسبقًا فإن طفلك يحتاج لجميع هذه الأطعمة.