اعراض الحمل الشهر السابع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

بواسطة د. رشا الزمار

إن بداية الشهر السابع هي بداية الجزء الأخير من الحمل. تحدث تغييرات واضحة في بداية تلك الفترة، حيث أن نمو الجنين يصبح أسرع و حركته تختلف عن الأشهر السابقة. و كما أن التغييرات تحدث للجنين و نموه فهناك تغيرات و أعراض تشعر بها الأم. فما هي تلك الأعراض؟ و ما هي التغيرات التي تلاحظها الأم على جسدها؟

 

ما هي الأعراض التي تشعر بها الأم خلال الشهر السابع؟


أول ما تشعر به الأم في بداية الشهر السابع هي زيادة قوة حركة الجنين و ذلك بسبب كبر حجمه بشكل ملحوظ. و لكن يجب على الأم الابتعاد عن القلق و التوتر، لأن هناك دراسات تقول أن تعرض الأم للقلق و التوتر الزائد في الفترة الأخيرة من الحمل يؤثر على الجنين و وزنه عند الولادة.

أشهر الأعراض التي تشعر بها الأم هي:

  • آلام في الظهر و الحوض و الأرجل بسبب زيادة وزن الجنين و المشيمة الذي يضغط على الأعصاب و المناطق المحيطة بالرحم. يمكن التقليل من الألم بأخذ قسط من الراحة و التخفيف من المجهود البدني.
  • خفقان في القلب و صعوبة في التنفس. لكن لا داعي للقلق فإن تلك الأعراض تظهر بسبب زيادة طلب جسم الأم و الجنين للأكسجين، مما يجعل عضلة القلب تبذل مجهوداً أكبر لتلبية ذلك الاحتياج.
  • زيادة عدد مرات التبول، و ذلك بسبب ضغط الجنين على المناثة.
  • حكة في الجلد خاصة في منطقة البطن. مع بداية الشهر السابع و زيادة حجم الجنين فإن الجلد يتمدد مما يسبب الحكة و ظهور علامات التمدد. لتفادي هذا العرض يجب الاستمرار في ترطيب الجلد. من الأفضل البدء باستخدام الكريمات المرطبة و زيت الأطفال مع بداية الشهر الثاني من الحمل.
  • الشعور بالجوع، بسبب زيادة حجم الجنين و ضغطه على المعدة فإن كميات الطعام التي تتناولها الأم سوف تقل، و هذا يفسر سبب الشعور بالجوع أكثر من المعتاد.
  • تقلصات في الرحم و منطقة البطن، حيث أن تلك التقلصات تهيئ الرحم و تغير من وضعية الجنين استعداداً لعملية الولادة.
  • التعب و الإرهاق السريع، و ذلك بسبب الوزن الثقيل و ضغط الجنين على أعضاء الجسم مما يؤدي إلى عدم القدرة على النوم ليلاً و زيادة الإرهاق.
  • زيادة حجم الثدي و بروز الأوعية الدموية بسبب بدء تكون الحليب، كما أن لون الحلمة يصبح غامقاً. لا داعي للقلق فإن تلك الأعراض سوف تزول بعد الولادة.
  • ظهور حليب اللبأ. قد تلاحظ الأم بلل الملابس في منطقة الصدر عند استيقاظها في الصباح. هذا هو حليب اللبأ و هو الغذاء الأول للطفل عند ولادته، يمكن تفادي ذلك باستخدام فوط الصدر قبل النوم.
  • انتفاخ في القدمين و حول الكاحل بسبب تراكم السوائل في الجزء السفلي من الجسم.
  • الإمساك، و ذلك بسبب ضغط الجنين على الأمعاء و هرمونات الحمل التي تقلل من حركة الأمعاء. من الجدير بالذكر أن هذا يسبب البواسير أيضاً، لذا يجب على الأم الانتباه إلى طعامها و الوجبات المتناولة لتفادي الإصابة بها.

 

بعض التغيرات على الجنين


من أبرز التغيرات على الجنين في الشهر السابع أن حاسة السمع لديه تصبح كاملة حيث أن تفاعله مع الأصوات يصبح ملحوظاً، كما أن نمو الدماغ و الجهاز العصبي يصبح سريعاً. تبدأ دورة النوم و الاستيقاظ لديه بالانتظام حتى أنه قد يحلم. كما يمكن لطفلك أن يفتح عينيه و يبكي!

 

المراجع


 .