اعراض السكري عند الاطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
اعراض السكري عند الاطفال

مرض السكري

ينتشر مرض السكري في عالمنا العربي بكثرة في مختلف المراحل العمرية، ويساهم في حصول الكثير من المضاعفات لحامله خاصًة في الحالات المزمنة، ويقسم مرض السكري إلى نوعين مختلفين بشكل كامل من حيث سبب حدوث المرض والأعراض؛ حيث يكون تطور أعراض مرض السكري من النوع الأول سريعًا نسبيًا بما يقارب الأسبوعين، أما النوع الثاني فيحتاج إلى وقت طويل لظهور أعراضه قد تمتد إلى عدة سنوات، ومن أهم المضاعفات الخاصة بالمرض أمراض الكلى والعيون. [١]


أعراض مرض السكري عند الأطفال

العلامات والأعراض لمرض السكري عند الأطفال تحدث غالبًا بشكل سريع، وتتضمن التالي:

  • شرب الماء المفرط: زيادة مستوى السكر في جسم الطفل سيجعل الطفل عطشًا في معظم الأوقات.
  • زيادة إخراج البول: نتيجة لزيادة السكر في الدم، إذ يقوم الجسم بزيادة إنتاج البول كوسيلة للتخلص من السكر المفرط.
  • زيادة الأكل: عدم وجود الأنسولين الذي ينقل السكر إلى الخلايا، سيؤدي إلى حاجة الخلايا لطاقة أكثر؛ وبالتالي زيادة تناول الطعام.
  • نقصان في الوزن: بالرغم من زيادة تناول الطعام ، فإن الطفل سيخسر وزنه وأحيانًا بشكل سريع وكبير، نقص الطاقة في الخلايا يؤدي إلى بداية استهلاك الدهن كمصدر للطاقة وسيؤدي إلى خسارة الوزن، ومن الممكن أن يكون نقصان الوزن أول علامة على مرض السكري النوع الأول.
  • ضعف عام بالجسم: نقصان الطاقة في الخلايا سيجعل الطفل مرهقًا ومتعبًا بشكل عام في غالبية الأوقات.
  • تغير في تصرفات الطفل: إضافةً إلى التغير في المزاج العام للطفل، فمن الممكن أن يضعف أداء الطفل في المدرسة.
  • صدور رائحة فاكهة من النفس: استهلاك الدهون في إنتاج الطاقة سيؤدي إلى صدور الأحماض الكيوتونية التي تحمل رائحة الفاكهة.
  • عدم وضوح في الرؤية: نتيجة ارتفاع السكر في الدم إلى مستويات عالية، سيؤدي إلى انتفاخ في العين، ونتيجة لذلك لن يستطيع الطفل التركيز بالنظر.
  • عدوى فطرية: الأطفال الإناث من حملة مرض السكري النوع الأول من الممكن أن يعانوا من عدوى فطرية في الأعضاء التناسلية.[٢]


مرض السكري عند الأطفال

مرض السكري النوع الأول والنوع الثاني هما مرضان مختلفان بشكل كامل، لكنهما يؤثران على عمل الأنسولين في جسم المريض، النوع الأول بالأطفال يحدث نتيجة عدم إنتاج الأنسولين من قبل البنكرياس، وكما هو معروف فإن الأنسولين يدخل السكر إلى الخلايا؛ فإذا لم ينتج الأنسولين لن يدخل السكر إلى الخلايا، وسترتفع مستويات السكر بدرجة عالية لينتج مرض السكري، أما النوع الثاني فنسبة حدوثه لدى الأطفال قليلة وتعتمد على عدة عوامل، في هذا النوع ينتج البنكرياس الأنسولين لكن المشكلة الأساسية تكمن بأن الأنسولين لا يعمل والمستقبلات الموجودة على سطح الخلايا لا تستجيب له، ومع مرور الوقت يقل إنتاج الأنسولين، ويتراكم السكر في دم المريض مما يؤدي إلى حدوث مرض السكري.[٣]


العوامل المؤدية إلى الإصابة بمرض السكري

من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الأول:

  • التاريخ المرضي للعائلة.
  • العوامل الجينية.
  • بعض الأعراق تحمل نسبة أكبر للإصابة بالمرض.
  • الإصابة ببعض أنواع الفايروسات.
  • التغذية إذ تشير بعض الأبحاث أن الرضاعة الطبيعية تقلل من احتمالية الإصابة مقارنة بالحليب البقري.[٤]


علاج مرض السكري عند الأطفال

علاج مرض السكري عند الأطفال يعتمد على نوع المرض، فالنوع الأول يكون العلاج باستخدام الأنسولين بانتظام مع الوجبات التي يتناولها الطفل، أما النوع الثاني فيمكن السيطرة على المرض بالبداية من خلال الحمية الصحية وممارسة التمارين الرياضية وخسارة الوزن، في حال أن ذلك لم يساعد المريض فعندها يُلجَأ إلى الأدوية المساعدة التي تزيد استجابة الخلايا للأنسولين، واذا ساءت الأمور بحيث لم يعد المريض يستجيب للأدوية عندها يُلجأ إلى الأنسولين. [٥]


الحماية من الإصابة بمرض السكري

إلى الآن لا يوجد طريقة فعالة بشكل كامل للحماية من الإصابة بمرض السكري النوع الأول، أما النوع الثاني فهناك الكثير من الطرق للوقاية من الإصابة به ومن أهمها:

  • تقليل الوزن.
  • ممارسة التمارين الرياضية اليومية.
  • التقليل من تناول المواد السكرية.[٦]


المراجع

  1. By Honor Whiteman (25-10-2018), "How does diabetes affect children and teens?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-11-2018.
  2. mayo clinic staff (16-8-2017), "Type 1 diabetes in children"، mayoclinic.org, Retrieved 8-11-2018.
  3. By Honor Whiteman (25-10-2018), "How does diabetes affect children and teens?"، medicalnewstoday.com, Retrieved 8-11-2018.
  4. mayo clinic staff (16-8-2017), "Type 1 diabetes in children"، mayoclinic.org, Retrieved 8-11-2018.
  5. By Honor Whiteman (25-10-2018), "How does diabetes affect children and teens?"، medicalnewstoday.com, Retrieved 8-11-2018.
  6. Office of the Associate Director for Communication, Digital Media Branch, Division of Public Affairs (29-6-2017), "Prevent Type 2 Diabetes in Kids"، www.cdc.gov, Retrieved 8-11-2018.