اعراض حمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ٢٨ نوفمبر ٢٠١٩
اعراض حمل

الحمل

يحدث الحمل عند تخصيب الحيوان المنوي للبويضة في قناة فالوب لتتكون البويضة المخصبة، ثم تتحرك من قناة فالوب إلى الرحم، لتنغرس فيه، فتبدأ البويضة المخصبة بالنمو والانقسام ليتكون منها الجنين بأكمله، ويُحسب عمر الحمل والجنين، بدءً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية للمرأة، وتبلغ فترة الحمل الطبيعية عند معظم النساء ما بين 39-40 أسبوع[١]، وبعد حدوث الحمل تحدث العديد من التغيرات الهرمونية الشديدة في الجسم، ممّا يؤدي إلى ظهور الكثير من الأعراض التي تدل على الحمل، وتتفاوت شدة الأعراض ونوعها الظاهرة من مرأة إلى أخرى، وفي هذا المقال سنتناول أعراض الحمل، والفرق بين أعراض الدورة، وأعراض الحمل.[٢]


أعراض الحمل

تختلف أعراض الحمل من مرأة إلى أخرى ومن حملٍ إلى آخر لدى المرأة نفسها، وقد تبدأ أعراض الحمل بالظهور على المرأة خلال الأسبوع الأول، وفي بعض الحالات قد تتأخر حتى بضعة أسابيع،[٣]، وأبرز أعراض الحمل ما يلي:[٢]

  • النزيف: وهي من علامات تعشيش البويضة، فعند انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم في اليوم الرابع عشر من حدوث الحمل، ينتج عنه نزيف بسيط، وغالبًا ما يكون لون الدم أحمر فاتح إلى وردي، وقد يرافقه شعور ببعض الألم أسفل البطن.
  • تأخر الدورة الشهرية: عند حدوث الحمل، تبدأ المشيمة بإفراز هرمون الحمل الضروري لنمو الجنين، كما يتوقف المبيض عن إنتاج البويضات المخصبة، ممّا يُؤدي إلى عدم نزول الدورة الشهرية خلال فترة الحمل.
  • الشعور بالتعب والنعاس الشديد: بسبب الارتفاع الشديد في نسبة هرمون البروجستيرون في الدم، ينتج عنه الشعور بالتعب الشديد والنعاس.
  • زيادة معدل ضربات القلب: فخلال فترة الحمل وبسبب اختلاف نسب الهرمونات في الجسم، يضخ القلب الدم أسرع وأقوى من المعدل الطبيعي.
  • حدوث تغيرات في الثدي: من أهم أعراض الحمل المبكرة؛ حدوث انتفاخ في الثدي مع الشعور بالألم فيه خاصة عند لمسه، كما يصبح لون الهالة حول حلمة الثدي أكثر اغمقاقًا وأكبر حجمًا.
  • حدوث تغيراتٍ حادة في المزاج: فخلال فترة الحمل تحدث تغيراتٍ في تراكيز هرمون الإستروجين والبروجستيرون في الدم، ممّا يُؤثر على المزاج العام للمرأة، ويزيد من القلق والاكتئاب.
  • كثرة التبول: فبسبب الحمل تزداد كمية الدم في الدورة الدموية للمرأة الحامل، ممّا يزيد من كمية السوائل التي تُخرجها الكلى، وبالتالي تزداد كمية البول.
  • الشعور بالغثيان والقيئ وخاصة في فترة الصباح: فالهرمونات تُؤدي دورًا كبيرًا في الشعور بالغثيان والقيء.
  • الشعور بحرقة المعدة: فهرمونات الحمل تُؤدي إلى ارتخاء الصمام الذي يفصل بين المعدة والمريء، ممّا يؤدي إلى تراجع أحماض المعدة نحو المريء، وبالتالي الشعور بالحرقة في المعدة.


الفرق بين أعراض الدورة وأعراض الحمل

تتشابه أعراض اقتراب مدة نزول الدورة الشهرية بشكلٍ كبير مع أعراض بداية الحمل، ومع هذا يمكن التفريق بينهما، والفرق بين أعراض الدورة وأعراض الحمل هي:[٤]

  • أعراض الدورة الشهرية تبدأ قبل موعدها بأسبوع أو 10 أيام وتزول مع نهاية الطمث، بينما أعراض وعلامات الحمل تستمر لفترة أطول وتكول قبل الدورة الشهرية بأكثر من 15 يوم.
  • ظهور بقع من الدم أو مشحات لا تتشابه مع دم الدورة الشهرية في اللون والكثافة والمدة؛ فالدورة الشهرية لون دمها داكن، يميل إلى اللون الأسود، وتطول فترة نزيف الدورة ما بين 5 إلى 7 أيام، بينما في حالة نزيف التعشيش في الحمل يكون تدفق الدم خفيف ولونه فاتح، كما لا يستمر نزيف التعشيش وقتًا طويلًا وغالبًا لا تتجاوز ثلاثة أيامٍ فقط، وسبب هذا النزيف الحمل الناتج عن انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، لبدأ الجنين بالتكَّون.
  • تزيد قابلية الأنثى في فترة الطمث لتناول الأطعمة لا سيما ذات الطعم المالح أو السكريات والشوكولاتة، بينما في حالة الحمل تزيد حساسية المرأة من روائح أطعمة معينة وتنفر نفورًا شديدًا من أنواع أطعمة أخرى، وفي بعض الحالات قد تنجذب نحو أشياء غريبة مثل؛ الرغبة بتناول الثلج أو التراب، ويجب مراجعة الطبيب، وغالبًا ما يكون السبب هو نقص الحديد في الدم.
  • آلام الثدي الناتجة عن الدورة الشهرية تختفي تدريجيًا مع بدء نزول الدورة الشهرية؛ نتيجة هبوط معدل هرمون البروجسترون في الدم، بينما في حالة الحمل تزداد آلام الثدي تدريجيًا، نتيجة زيادة معدلات البروجسترون في الجسم، مع تغير لون الحلمة والهالة التي حولها إلى درجة أغمق عن الوضع المألوف، كما تشعر المرأة بثقل وألم في الثدي، وقد تبقى تغيرات الثدي حتى الولادة.
  • الشعور بالألم في العضلات مع الإحساس بالوهن في الجسم من الأمور المألوفة للدورة الشهرية، وتكون المرأة معتادة على حدتها، ومع نزول الدورة الشهرية تختفي الأعراض تدريجيًا، بينما في حالة الحمل وبسبب ارتفاع نسبة هرمون البروجستيرون، تشعر المرأة بالتعب العام في الجسم، يرافقه الشعور بالخمول والكسل والنعاس، وغالبًا ما يبقى هذا الشعور خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.
  • آلام انقباضات الرحم في الدورة الشهرية تكون أقل حدة من تلك في حالة حدوث الحمل وأكثر تكررًا خلال اليوم مع الشعور بثقل في البطن والظهر.
  • تشعر المرأة في الدورة الشهرية بالغثيان طوال اليوم دون الاستفراغ غالبًا، بينما المرأة الحامل تشعر بالغثيان المفضي إلى القيئ، لا سيما في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم، ومن الممكن أن يستمر هذا العَّرض خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل عند بعض النساء، ومن الممكن أن يؤثر على بعض النساء طوال فترة الحمل.
  • التقلبات المزاجية من الأمور المشتركة بين الحمل والدورة الشهرية، ولكنها أكثر حدة وتقلب في الحمل عما هي في مرحلة ما قبل الطمث وتستطيع المرأة أن تلاحظ الفرق بنفسها.
  • نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة مع بداية الحمل، تميل الأمعاء إلى الكسل والخمول، مما يؤدي إلى إصابة المرأة بالإمساك مع الشعور بحرقة في المعدة وصعوبة في هضم الطعام.[٢]
  • من الأعراض الخاصة بالحمل كثرة التبول على مدار اليوم مع عدم القدرة على حبسه، وذلك ناتج عن زيادة نسبة السوائل في الجسم بسبب الحمل.[٢]


تحليل الحمل

يمكن للمرأة التنبؤ بحملها في الفترة الأولى من الحمل؛ إلّا أن العتماد على الأعراض لا يكفي لتشخيص الحمل، ولتأكيد وجود حملٍ من عدمه عند المرأة، يجب إجراء فحص مخبري للكشف عن هرمون الحمل، وطرق تحليل الحمل هي:[٥]

  • تحليل الحمل المنزلي بالبول: تتوفر شرائط اختبار الحمل بالبول في الصيدليات، وتتميز طريقة إجراء فحص الحمل بالبول بسهولتها؛ إذ يُجرى الفحص بأخذ عينة بول صباحية من المرأة ووضعها في أنبوب نظيف، ثم وضع بضع قطراتٍ من البول في المكان المخصص في شريط الاختبار، وإذا كانت المراة حامل فسيظهر خطان على شريط الاختبار خلال ثلاث دقائق، أما إن لم تكن حامل فسيظهر خط واحد فقط.
  • تحليل الحمل النوعي بالدم: وهو فحص مخبري يُجرى بعينة دم من المرأة، وهو أدق من فحص الحمل بالبول، ويعطي نتيجة الحمل دون تحديد نسبة هرمون الحمل في الدم.
  • تحليل الحمل الرقمي بالدم: وهو فحص مخبري يُجرى على عينة دم، ويتميز هذا الفحص بأنه يقيس مستوى وتركيز هرمون الحمل بالدم بدقة عالية.


المراجع

  1. "10 Things to Know About Fertilization", www.healthline.com, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Early Pregnancy Symptoms", www.healthline.com, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  3. "Pregnancy Symptoms – Early Signs of Pregnancy", americanpregnancy.org, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  4. "How to tell the difference between PMS and pregnancy symptoms", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-11-2019. Edited.
  5. "Pregnancy Tests", www.webmd.com, Retrieved 13-11-2019. Edited.