اعراض سرطان الثدي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٢ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
اعراض سرطان الثدي

السرطان

تنمو الخلايا البشرية في الجسم السليم، وتنقسم لتشكل خلايا جديدة يحتاجها الجسم، إذ عندما تكبر الخلايا في العمر أو تتضرر، فإنها تموت وتحل خلايا جديدة مكانها، ولكن في حالة وجود السرطان وإصابة أحد أعضاء الجسم به، فإن هذه العملية المنظمة تنهار، إذ تستمر خلايا الجسم في الانقسام وتصبح الخلايا أكثر وأكثر دون الحاجة الى ذلك، حيث إنّ هذه الخلايا الإضافية تشكل نموًا يسمى الأورام.[١]

تأتي هذه الأورام على نوعين أولها الأورام الحميدة، وهي ليست أورامًا خبيثةً، إذ إنها لا تغزو الأنسجة القريبة ولا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وفي معظم الحالات هذه الأورام لا تهدد حياة الإنسان، ولكن يمكن أن تكون خطرة إذا ضغطت على البنى الحيوية في الجسم؛ مثل الأوعية الدموية أو الأعصاب، لذلك فإنها في بعض الأحيان قد تحتاج إلى العلاج وفي حالات أخرى لا يوجد داعٍ للعلاج.[٢] أما ثانيها فهي الأورام الخبيثة، وهذا النوع من الأورام لديه قدرة على التكاثر بشكل لا يمكن السيطرة عليه والانتشار إلى أجزاء مختلفة من الجسم وغزو الأنسجة المحيطة عبر مجرى الدم والجهاز الليمفاوي.[٣]


سرطان الثدي

قبل الحديث عن سرطان الثدي من المهم أن نكون على دراية بتشريح الثدي، إذ يتكون الثدي الطبيعي من غدد منتجة للحليب ترتبط بسطح الجلد عند الحلمة بواسطة قنوات ضيقة، ويدعم الغدد والقنوات عن طريق النسيج الضام المكون من الدهون والمواد الليفية، بينما تشكل الأوعية الدموية والأعصاب والقنوات الليمفاوية للعقد الليمفاوية بقية نسيج الثدي[٤]،فيمكن أن يبدأ سرطان الثدي في أجزاء مختلفة من الثدي، تبدأ معظمها في القنوات التي تحمل الحليب إلى الحلمة، ويبدأ البعض في الغدد التي تصنع حليب الثدي، كما يوجد أنواع أخرى أقل شيوعًا. وعلى الرغم من أن العديد من أنواع سرطان الثدي يمكن أن يتسبب في وجود كتل، غير أن الأمر ليس كذلك لجميعها، ومن المهم أيضًا الفهم بأن معظم كتل الثدي حميدة وليست سرطانية، وأنها لا تنتشر خارج الثدي، ولا تهدد الحياة، إذ إن الفحص بالأشعة السينية يساعد في الكشف المبكر عن السرطان قبل ظهور الكتل، وقبل ظهور الأعراض، وتفاقم المرض.[٥]. يوجد العديد من العوامل التي ترتبط بزيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، ومع ذلك فإن هذا لا يعني بالضرورة الإصابة بالمرض، ومن أهم هذه العوامل ما يأتي:

  • النساء معرضات لخطر الإصابة بسرطان الثدي أكثر الرجال.
  • يزيد خطر الإصابة مع التقدم في العمر.
  • التاريخ العائلي من المرض: فإذا شُخِّصت الأم أو الأخت أو الابنة بسرطان الثدي، خاصةً في سن مبكرة، يزداد خطر الإصابة، ومع ذلك فإنه يوجد بعض الأشخاص الذين شُخِصوا بسرطان الثدي من الذين ليس لديهم تاريخ عائلي للمرض.
  • التعرض للإشعاع، فإذا تعرض الشخص للعلاجات الإشعاعية على الصدر في مرحلة الطفولة أو بعد ذلك، تزداد مخاطر الإصابة بالمرض.
  • تزيد السمنة من خطر الإصابة بالمرض.
  • النساء اللواتي لم يسبق لهن الحمل معرضات لخطر الإصابة، أكثر من النساء اللواتي لديهن حالة حمل واحدة أو أكثر.
  • شرب الكحول يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.[٦].


أعراض سرطان الثدي

في المراحل المبكرة، عادةً لا تظهر أعراض للسرطان، ولكن مع تطور الورم، يمكن ملاحظة العلامات التالية:

  • ظهور كتلة في الثدي أو تحت الإبط بعد الدورة الشهرية؛ وغالبًا ما يكون هذا أوضح أعراض السرطان، إذ إن هذه الكتل عادة ما تكون غير مؤلمة، أو أن بعضها قد يسبب إحساسًا شائكًا، والفحص بالأشعة السينية يظهر هذه الكتل قبل فترة طويلة من رؤيتها أو الشعور بها.
  • تورم في الإبط.
  • التغير في حجم الثدي أو محيطه أو قوامه أو درجة حرارته من أعراض المرض.
  • تسطح ملحوظ أو ثغرة في الثدي، قد يشير إلى ورم لا يمكن رؤيته أو الشعور به.
  • تغيير في الحلمة، مثل سحب الحلمة أو التنقيط أو الحكة أو حرقان أو تقرح أو طفح الجلدي فيها هو أحد أعراض مرض باجيت، والذي قد يكون مصحوبًا بسرطان الثدي الأساسي.
  • إفرازات غير عادية من الحلمة قد تكون واضحة أو دموية أو لون آخر، وعادةً ما يحدث ذلك بسبب ظروف حميدة، ولكن في بعض الحالات قد يكون بسبب وجود ورم خبيث،[٧] ولحسن الحظ فإن الوعي بهذا المرض قد ازداد في الوقت الحالي، وذلك نتيجة حملات التوعية التي ساعدت في معرفة عوامل الخطر من هذا المرض من خلال الأعراض التي تساعد على التعرف بها، وكذلك بالتوعية بأنواع الفحص التي يمكن عن طريقها تفادي المرض أو تفاقم أعراضه.[٨]


المراجع

  1. "What Is Cancer?", www.cancer.gov,9-2-2015، Retrieved 7-11-2018.
  2. "Benign Tumors", www.webmd.com, Retrieved 7-11-2018.
  3. Ty Bollinger, "Benign and Malignant Tumors: What is the Difference?"، thetruthaboutcancer.com, Retrieved 7-11-2018.
  4. "Understanding Breast Cancer -- the Basics", www.webmd.com, Retrieved 7-11-2018.
  5. he American Cancer Society medical and editorial content team (21-9-2017), "What Is Breast Cancer?"، www.cancer.org, Retrieved 7-11-2018.
  6. Mayo Clinic Staff, "Breast cancer"، www.mayoclinic.org, Retrieved 7-11-2018.
  7. Laura J. Martin, MD (18-7-2017), "Understanding Breast Cancer -- Symptoms"، www.webmd.com, Retrieved 7-11-2018.
  8. Christina Chun, MPH (18-9-2017), "Everything You Want to Know About Breast Cancer"، www.healthline.com, Retrieved 7-11-2018.