افضل علاج حب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
افضل علاج حب الشباب

حب الشباب عبارة عن حالة شائعة تصيب البشرة لدى الإنسان،

وهي تؤثر على معظم الناس في مرحلة ما من حياتهم، إذ تؤدي إلى ظهور بقع دهنية تسبب بعض الألم عند لمسها.

ويظهر حب الشباب عند الشخص في الأماكن التالية:

 الوجه: وتظهر لدى معظم الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

الظهر: وتظهر لدى نصف عدد الأشخاص الذي يعانون من حب الشباب.

الصدر: وهي تؤثر على نحو 15% من الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

علاج حب الشباب:


ثمة العديد من الوسائل التي يمكن استخدامها للتخلص من حب الشباب، نذكر منها ما يلي:

1- بيروكسيد البنزويل:

 يوجد هذا الدواء في الصيدليات، وهو يعمل على قتل البكتيريا وتخفيف حدة الالتهاب، بالإضافة إلى مساعدته في تفتيح المسام. ولكنه في المقابل، ينطوي على بعض التأثيرات الجانبية مثل التسبب بحكة خفيفة، واحمرار الجلد وجعله أكثر حساسية لأشعة الشمس.

2- كريم الفيتامين A

تُعرف هذه الكريمات الموضعية باسم الرتينوئيدات، وهي تحتوي على الفيتامين A. وهو يساعد في علاج حب الشباب والبثور والبقع الصغيرة، والتقليل من إفراز الجلد للمادة الدهنية أو ما يعرف بالزهم. وتشمل تأثيراته الجانبية ازدياد حساسية الجلد لأشعة الشمس، بالإضافة إلى تهيج الجلد أحيانًا.

3- المضادات الحيوية (الكريمات):

تستخدم المضادات الحيوية الموضعية من أجل قتل البكتريا، وعلاج البقع الملتهبة. وهي تعد أكثر فعالية في علاج حب الشباب من الأدوية الأخرى. ولكن لا يجب استخدامها لأكثر من 8 أسابيع، وذلك خوفًا من خطر مقاومة المضادات الحيوية.

4- حمض الأزيليك: 

هو أحد الأدوية الموضعية التي تستخدم لعلاج حب الشباب، وهو فعال جدًا في قتل البكتريا.

ويمكن استخدامه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التأثيرات الجانبية للأدوية الأخرى، ولكن أعراض التحسن تستغرق نحو شهر حتى تظهر. وتشمل التأثيرات الجانبية لهذا الدواء حدوث حكة خفيفة في الجلد، بالإضافة إلى الشعور بحرق خفيف.

5- دواء Co-cyprindiol: 

هو عبارة عن دواء هرموني يعطى للمرأة عندما تعاني من بعض الحالات المرضية مثل: متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهي تساعد في علاج حب الشباب أيضًا، ولا سيما في حالة حب الشباب الحاد الذي لا يستجيب للمضادات الحيوية. ولكن لا ينصح بتناوله في حال كانت المرأة حاملا أو تقوم بإرضاع طفلها.

6- أيزوتريتينوين: 

هو عبارة عن أقراص أو كبسولات، وهو يعمل بنفس الطريقة مثل كريمات ريتينويد، ولكنه أكثر قوة وفعالية، خصوصًا في معالجة حب الشباب الحاد. وتشمل التأثيرات الجانبية لهذا الدواء كلا من نزيف في الأنف والصداع والتهاب الجفون أو العيون، والطفح الجلدي.

7- أدوية المضادات الحيوية:

هي مضادات حيوية تؤخذ عبر الفم وتعمل على قتل البكتيريا، وهي تعد فعالة جدًا في علاج حالات حب الشباب الخفيف والحاد أيضًا. ويمكن استخدامه لمدة 6 أشهر فقط، وذلك بسبب خطر مقاومة المضادات الحيوية. وتشمل تأثيراته الجانبية كلا مما يلي: الغثيان، والقيء، والإسهال، والمعاناة من آلام خفيفة في المعدة.