افضل علاج لمرض السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ٥ يوليو ٢٠١٨

مرض السكري هو من الأمراض الذي ينطوي على مشاكل مع هرمون الأنسولين والبنكرياس الذي يفرزهرمون الأنسولين للمساعدة في تخزين المواد الضرورية للجسم، واستخدام السكر والدهون من الطعام الذي يتناوله الإنسان.

يمكن أن يحدث مرض السكري عندما ينتج البنكرياس القليل جدا أو لا ينتج الأنسولين،

أوعندما لا يستجيب الجسم بشكل مناسب للأنسولين، حتى الآن لا يوجد علاج لمرض السكري.

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري بحاجة إلى إدارة مرضهم  للبقاء في صحة جيدة.

مرض السكري هو مرض شائع، ولكن كل فرد يحتاج إلى عناية فريدة من نوعها،

يشجع الأطباء الناس المصابين بمرض السكري وعائلاتهم التعرف على أكبر قدر ممكن من المعلومات وعن أحدث العلاجات والمناهج الطبية،

وكذلك اختيار نمط حياة صحي، التواصل الجيد مع فريق من الخبراء يمكن أن يساعدك على الشعور بالسيطرة والاستجابة للاحتياجات المتغيرة لهذا المرض

مرض السكري هو اضطراب التمثيل الغذائي،هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري: المستوى الأول، المستوى الثاني، وسكري الحمل.

أعراض مرض السكري والتشخيص


كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت مصابا بداء السكري؟ معظم الأعراض المبكرة هي من مستويات أعلى من المعتاد من الجلوكوز، وهو نوع من السكر في دمك.

يمكن للعلامات التحذيريه أن تكون خفيفة بحيث لا تلاحظها، وهذا ينطبق بشكل خاص على مرض السكري من المستوى الثاني،

بعض الناس لا يشعرون أن لديهم إصابه حتى تحصل مشاكل من الضرر طويل الأجل الناجمة عن هذا المرض،

مع داء السكري من المستوى والأعراض عادة تحدث بسرعة في غضون أيام أو أسابيع قليلة.

الأعراض الشائعة


كلا النوعين من مرض السكري لها نفس الأعراض

  • الجوع والتعب. يقوم الجسم بتحويل الطعام الذي تتناوله إلى جلوكوز التي تستخدمها خلايا الجسم للحصول على الطاقة. إذا كان جسمك لا ينتج حاجة الجسممن الأنسولين، أو إذا كانت خلايا الجسم تقاوم الأنسولين في الجسم ،بحيث لايثبت الجلوكوز في خلايا الجسم، هذا يمكن أن يجعلك تشعربالجوع والتعب .
  • كثرة التبول والعطش. الشخص العادي عادة يتبول بين أربع وسبع مرات في 24 ساعة، ولكن المصابين بمرض السكري قد يحتاجو للتبول أكثر من ذلك بكثير.
  • جفاف الفم وحكة في الجلد، لأن جسمك يستخدم السوائل لإدرار البول، وبعص الأجزاء تحتاج ان تكون رطبهمثل الفم. ونتيجة لفقد السوائل بسبب كثرة التبول ينتج جفاف الفم وحكه في الجلد الجاف.
  • رؤية غير واضحة. يسبب تغير مستويات السوائل في جسمك انتفاخ في عدسات العين.

علاج انخفاض السكر في الدم


  • العديد من الأدوية المتناوله عن طريق الفم لمرضى داء السكري من المستوى الثاني إما أن تزيد من كمية الأنسولين التي ينتجها البنكرياس (السلفونيل يوريا )، أوتحد من إنتاج الجلوكوز في الكبد (مركبات البايجوانيد)، تحد من كمية الجلوكوز في المسار الهضمي (مثبطات الفا جلوكوزيد)، تجعل الجسم أكثر حساسية للأنسولين (ثيا زوليدين ديون)، أوتؤدي الى زيادة كمية الأنسولين التي ينتجها البنكرياس بعد تناول وجبة (ببتيداز)وهذا يساعد على علاج إنخفاض السكر أو إرتفاع مستواه في الدم.
  • هناك أيضا أدوية لا تعتمد في علاجها على الأنسولين ولا تتطلب الحقن. هذه الأدوية (GLP-1 منبهات) تساعد على إمتصاص الجلوكوز بشكل بطيء في الأمعاء وزيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس عندما  تكون نسبةالجلوكوز مرتفعة جدا.
  • بعض المرضى الذين يعانون من داء السكري من المستوى الثاني قد يتطلب في نهاية المطاف العلاج بالأنسولين. والمرضى الذين يعانون من داء السكري من المستوى الأوليتطلب علاجهم دائما الأنسولين. تتوفر أنواع مختلفة منعلاجات الانسولين وتعمل داخل الجسم بمعدلات إستجابة مختلفة
  • كيف يمكن استخدام الخلايا الجذعية لعلاج المرضى الذين يعانون من داء السكري من المستوى الأولومرض السكري المستوى الثاني؟

المجموعة الطبية StemGenex تدرسالعلاج بالخلايا الجذعية كعلاج بديل جديد للمساعدة في السيطرة على مضاعفات داء السكري من النوع 1 وداء السكري من النوع 2.

الخلايا الجذعية المستخرجة من المريض  لديها القدرة على استبدال خلايا لا تعد ولا تحصى من الجسم،

وتشمل الخلايا المنتجة للأنسولين.

 وقد تنتج خلايا شبيه قد تشفي الجسم عن طريق استبدال تلك التي تعاني من المرض .