التغذية الصحية لمرضى السكري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٠ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٩
التغذية الصحية لمرضى السكري

مرض السكري

السكري هو مرض أو اضطراب يتمثل بارتفاع السكر في الدم عن الحد الطبيعي، ويعدّ سكر الجلوكوز مصدر الغذاء الذي يتناوله الإنسان، والأنسولين هو الهرمون المسؤول عن مساعدة الجلوكوز على الدخول إلى الخلايا للحصول على الطاقة. كما يوجد نوع من السكري لا يُنتج فيه الجسم الأنسولين، ويعرف بالنوع الأول، بينما النوع الثاني يحدث نتيجة عدم إنتاجه من الجسم بكمية كافية، أو عدم القدرة على استخدامه بطريقة طبيعية، وفي كلتا الحالتين يسبب ذلك بقاء الجلوكوز في الدم. وإضافةً إلى النوعين السابقين توجد حالة تعرف بمرحلة ما قبل السكري، ويعاني فيها المصاب من ارتفاع السكر في الدم فوق المستوى الطبيعي، لكن ليس بدرجة كافية ليشار إليه بالسكري.[١]


التغذية الصحية لمرضى السكري

إن اختيار الطعام عند مريض السكري من الأمور التي قد تُسهّل عليه السيطرة على المرض، بالإضافة إلى أهميته في المساعدة على السيطرة على الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتات الدماغية والمشاكل الأخرى، وترتكز الحمية الصحية للمصابين بالسكري على طبيعة الغذاء بأن يكون صحيًّا وبحصص مناسبة للشخص، إذ إنّ تناول كميات إضافية من السعرات الحرارية والدهون يؤدي إلى رفع السكر بنسبة غير مرغوب بها، ويؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة.[٢]

تحتوي حمية السكري على ثلاث وجبات منتظمة يوميًا، واختيار الأغذية الصحية ضمنها، وتتضمن الأغذية الآتية:[٢]

  • الكربوهيدرات الصحية: مثل الفواكه، والخضار، والحبوب الكاملة، والبقوليات كالبازيلاء والفاصولياء، ومشتقات الحليب منخفضة الدسم، كالحليب، والجبن.
  • الأغذية الغنية بالألياف: تعرف الألياف بأنّها الأجزاء من النبتة التي لا يستطيع الجسم هضمها، مما ينظم ارتفاع السكر في الدم، ومن الأغذية الغنية بها الخضراوات، والفواكه، والمكسرات، والبقوليات، والحبوب الكاملة.
  • الأسماك: يجب أن تحتوي حمية السكري على حصتين من الأسماك أسبوعيًا، كالسلمون، والتونة، والسردين؛ وذلك لغناها بالأوميغا 3 التي تحمي من أمراض القلب، وينبغي تجنب الأسماك التي تحتوي على كميات من الزئبق، والأسماك المقلية.
  • الدهون الصحية: يفضل التركيز على الدهون النافعة، وهي الموجودة في الأفوكادو، والمكسرات، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا، وزيت الفستق، مع عدم المبالغة في استهلاكها؛ فهي غنية بالسعرات الحرارية.


مكملات غذائية مهمة لمرضى السكري

توجد عدة مكملات غذائية يمكن لمرضى السكري الاستفادة منها، مثل:[٣]

  • القرفة، إذ تشير عدة دراسات إلى أن القرفة تؤدي دورًا في خفض سكر الدم.
  • الكروميوم، إذ يدخل الكروميوم في استقلاب الكربوهيدرات، وتشير الدراسات إلى أن الجرعات القليلة منه تقلل نسبة السكر في الدم، أما الجرعات العالية فقد تعرض المريض لانخفاض كبير وخطير في مستواه، وكذلك قد تؤذي الكلى.
  • ألفا-ليبويك أسيد، وهو مضاد أكسدة قوي، يقلل من التوتر الأكسدي، ويخفض نسبة السكر في الدم، ويقلل من مقاومة الأنسولين.
  • الشاي الأخضر، إذ يحتوي على البولي فينول، وهي مضادات أكسدة، فيقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويمنع الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ويحسن من وظيفة الأنسولين.
  • المغنيسيوم، إذ يساهم المغنيسيوم في المحافظة على ضغط الدم ضمن المعدّل السليم، وكذلك ينظم حساسية الأنسولين، واتباع الحمية التي تحتوي على كمية من المغنيسيوم يقلل من خطورة الإصابة بالسكري.


أغذية لا ينصح بها لمرضى السكري

يعدّ من الضروري محاولة تجنب الأغذية الآتية من قِبَل المصاب بالسكري:[٤]

  • المشروبات المحلّاة: هي من أسوأ المشروبات لمرضى السكري، فعلى سبيل المثال تحتوي علبة الصودا بحجم 354 ملليلترًا على سعرات حرارية عالية وما يعادل 38 مليغرامًا من الكربوهيدرات، كما قد يزيد الفركتوز من خطورة تشكّل الدهون على الكبد، وتراكم الدهون في البطن، وتراكم الكولسترول والدهون الثلاثية.
  • الدهون التقابلية: تصنع هذه الدهون من خلال إضافة ذرة هيدروجين إلى الدهون غير المشبعة لجعلها أكثر ثباتًا، ومنها: زبدة الفستق، والمبيضات، كما تضاف إلى بعض الأطعمة المصنعة لتزيد من مدة صلاحيتها، كما أنّ لها تأثيرًا سلبيًّا على الجسم؛ إذ تزيد من مقاومة الأنسولين ودهون البطن، وتخفيض الدهون النافعة.
  • الخبز الأبيض، والباستا، والأرز: إذ إن لها تأثيرًا مباشرًا على رفع نسبة السكر في الدم، ويفضل استبدالها بالأطعمة الغنية بالألياف.
  • اللبن المنكه بالفواكه: على الرغم من أن اللبن موصى به لمرضى السكري، إلا أن اللبن المنكّه يفضل عدم تناوله من قِبَلهم؛ إذ تُضاف إليه كميات من السكر والكربوهيدرات بما يعادل 47 غرامًا من السكر للكوب الواحد منها.
  • القهوة المنكهة: إذ تعد غنيةً بالسكر المضاف والكربوهيدرات، مما يرفع نسبة السكر.
  • الفواكه المجففة: تعدّ الفواكه مصدرًا غنيًّا بالفيتامينات والمعادن، كفيتامين (ج) والبوتاسيوم، أما عند تجفيفها تقل كمية الماء وتصبح السكريات أكثر تركيزًا، فكوب من العنب يحتوي على 27 غرامًا من الكربوهيدرات، أما كوب من العنب المجفف فيحتوي على 115 غرامًا من الكربوهيدرات.
  • الأطعمة الجاهزة: إذ تصنع من الطحين المصنع الذي يحتوي على كربوهيدرات سريعة الهضم، وترفع السكر في الدم بسرعة.
  • عصير الفواكه: بالرغم من أنّ عصير الفواكه يعد من المرطبات الصحية، إلّا أنّه يرفع السكر بطريقة مماثلة للمشروبات الغازية والصودا، وكمية الفركتوز الذي يحتوي عليه قد تؤدي إلى مشاكل صحية، من حيث زيادة مقاومة الأنسولين، وزيادة الوزن، وزيادة خطورة الإصابة بأمراض القلب.
  • البطاطا المقلية: تعدّ البطاطا مرتفعة السعرات الحرارية والكربوهيدرات، فحبة واحدة بقشرها متوسطة الحجم تحتوي على 37 غرامًا من الكربوهيدرات، وعند قليها ترتفع نسبة السكر بسرعة وتنتج مركبات خطيرةً، مثل الألدهيد الذي يحفز الالتهاب ويزيد نسبة الإصابة بالأمراض.


أفضل الرياضات لمرضى السكري

توجد رياضات مختلفة يمكن ممارستها للسيطرة على السكري، منها ما يلي:[٥]

  • المشي لمدة ثلاثين دقيقةً إلى ساعة 3-4 مرات أسبوعيًّا؛ إذ يخفف من التوتر، ويُبقي الشخص نشيطًا، ويساعد على استنشاق الهواء العليل.
  • الرقص لمدة 25 دقيقةً لمدة 3 أيام أسبوعيًا يساعد القلب على أداء وظائفه، ويخفض نسبة السكر في الدم، ويقلل التوتر، ويحرق السعرات الحرارية.
  • السباحة، إذ لا تسبب الضغط على المفاصل، وتحرك كلًّا من الجزء العلوي والسفلي من الجسم في ذات الوقت.
  • ركوب الدراجة لمدة 30 دقيقةً 3-5 أيام أسبوعيًا.
  • تمارين القوة، كحمل الأثقال، أو تمرين وضع القرفصاء، أو تمرين الضغط.
  • اليوغا لزيادة القوة والمرونة في الجسم.


المراجع

  1. "Diabetes", www.medlineplus.gov, Retrieved 13-11-2019.
  2. ^ أ ب "Diabetes diet: Create your healthy-eating plan", www.mayoclinic.org,19-2-2019، Retrieved 13-12-2019.
  3. "Herbs and Supplements for Diabetes", www.healthline.com,22-2-2016، Retrieved 30-11-2019. Edited.
  4. Franziska Spritzler, RD, CDE (6-2-2017), "11 Foods to Avoid With Diabetes"، www.healthline.com, Retrieved 13-11-2019.
  5. Tyler Wheeler, MD (6-5-2019), "The Best Exercises If You Have Diabetes"، www.webmd.com, Retrieved 13-11-2019.