التهاب المفاصل

 

 

إن معظم الناس يعتقدون أن التهاب المفاصل هو مرض للمسنين فقط، وذلك إلى حد ما صحيح فمتوسط عمر تشخيص هذا المرض يكون حوالي 60 عامًا، ولكن حالة التهاب المفاصل يمكن أن تصيب الناس الذين هم أصغر عمرًا من ذلك بكثير، وأيضا من المعروف أن هناك أُناس في العشرين من العمر يعانون من هذا المرض المؤلم.

ما هو التهاب المفاصل


التهاب المفاصل هو عبارة عن التهاب لواحد أو أكثر من مفاصل الجسم، وبالتالي فهو يعرف مما يسببه من ألم وتيبس، والتي تسوء مع تقدم الشخص المصاب بالعمر ومن أشهر أنواعه الالتهاب العظمي والالتهاب الروماتزمي.

أسباب وعوامل خطر التهاب المفاصل


علاج التهاب المفاصل يبدأ بمعرفة أسباب آلام المفاصل وهي كما يلي:

-حدوث إصابة أو رضح بالمفصل.

-حدوث خلع في المفصل.

-الإصابة بشَدّ (Stretching) العضلة أو الوتر، خاصةً في الكاحل.

-الإصابة بأمراض معدية، والتهابات تصاحبها آلام المفاصل والعضلات.

-الإصابة بعدوى فيروسية أو جرثومية.

-الإصابة بنزلة بردية.

-الإصابة بالإنفلونزا.

-الإصابة بالتهاب المفاصل.

-الإصابة بمتلازمة القولون المتهيج (Irritable bowel syndrome).

-الإصابة بمرض لايم (Lyme disease.

-الإصابة بالتهاب الجِراب (Bursitis ) وهو التهاب كيس السائل في المفصل.

-إن الوراثة تؤدي إلى التهابات المفاصل، فقد تجرى في بعض العائلات دون غيرها، فإذا كان أحد والديك أو أقاربك يعاني من هذا المرض فقد تصاب أنت به أيضًا، وكذلك السن فكلما زاد العمر كلما زادت فرصة الإصابة بهذه الالتهابات، فجنس النساء يعتبر أكثر عرضةً للإصابة من الرجال، ولكن في حالة ظهور الالتهاب الذي يكون سببه مرض النقرس، تزداد هذه النسبة في الرجالAdvertisement، أو بسبب إصابة سابقة للمفصل، فالإصابة السابقة تساعد بشكل كبير وفعّال على زيادة الاحتكاك، مما قد يكون سببًا في التهابات المفاصل مع التقدم في العمر، فالسمنة وهي الوزن الزائد يزيد من كمية الأحمال على المفاصل، وبالتحديد مفصل الركبة والحوض.

-إن التهاب المفاصل هو عبارة عن حالة يتدهور فيها غضروف المفصل ببطء ويتصلب، مما يكون سببًا في التشوه، وفي الغالب ما يبدأ المرض في المفاصل الصغيرة، وتتطور في النهاية إلى آلام المفاصل وتورم، فالألم والتورم قد يستمر رغم التدخل الطبي المعالج، وتوفير جميع العلاجات العشبية كبديل أكثر أمانًا لعلاج التهاب المفاصل، والتي يمكن أن تساعد بشكل كبير في تخفيف الالتهاب والآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل.

الأعشاب الفعالة لعلاج التهاب المفاصل


 

الكركم :

لدي الكركم الكثير من خصائص تخفيف الألم، فإنه يحتوي على مادة الكركمين والمواد الكيميائية، والتي تقلل من حالات الإصابة بالالتهاب وتبطئ تطور التهاب المفاصل، وتم اتخاذ الكركم في شكل فيتامينات لتجربة فوائده الطبية الكاملة، ويمكن أيضًا أخذ هذه العشبة موضعيًا لتخفيف شدة الألم.

الصفصاف :

الصفصاف هي عبارة عن واحدة من أقدم الأعشاب لعلاج التهاب المفاصل، ويتم استخدامها خصوصًا لعلاج جميع الالتهاب، والصفصاف يتم مضغه للتخفيف من الألم، فهو فعال جدًا في عملية علاج آلالام خفيفة إلى حادة في الركبة، والورك وآلام المفاصل، وبالتالي يمكنك أن تأخذ قشرة الصفصاف في شكل من الشاي أو الفيتامينات. فإن تناول جرعة زائدة من لحاء الصفصاف، يمكن أن يسبب الطفح الجلدي والحساسية، لذلك كن حذرًا حول الكمية التي تستهلكها.

مقالات ذات صلة