التهاب منطقة الحفاض عند الأطفال

 

جميع الأمهات ينزعجن عندما نجد التهاب في منطقة الحفاض عند الأطفال، كما ولا نعلم ما هو سبب هذا الأمر، وكل ما نرغب فيه فقط هو أن يختفي ولا يتكرر، ومع شيوع استعمال الحفاض للأطفال الرضع، بدأت في الظهور ظاهرة التهاب جلد منطقة الحفاض عند الأطفال وبدرجات مختلفة من خفيفة ولا شديدة.

في هذا التقرير، سيتم شرح هذا الالتهاب، أسبابه، كيفية علاجه والوقاية منه.

المقصود بالتهاب منطقة الحفاض: هو نوع من الطفح الجلدي حيث يظهر في الخلفية احمرار شديد لصفائح الجلد التي تغطي هذه المنطقة. وهذا يعني، إن كان الطفل مصابًا بتسلخ الحفاض، سيبدو الجزء الذي يغطيه الحفاض من بشرته متوهجًا وأحمر اللون، كما أن ثنيات الجلد عادة لا تكون من الأماكن المعرضة لهذا الالتهاب، فربما يصيب التسلخ منطقة الأعضاء التناسلية أو ثنايا الفخذ والمؤخرة. وقد تبدو المنطقة المصابة إما جافة أو رطبة وربما تبدو لامعة أو تظهر فيها البثور أحيانًا.

 

أسباب التهاب منطقة الحفاض عند الأطفال:


السبب الرئيسي لتسلخ الحفاض هو البلل بسبب احتكاك بشرة الطفل بالبول والبراز في الحفاض.
يتبول الأطفال حديثو الولادة كثيرًا عدة مرات في اليوم، وقد يكون برازًا رخوًا. حتى الحفاضات ذات القدرة الفائقة على الامتصاص قد تخلف بعض البلل على بشرة طفلك الجديدة الحساسة. مما يؤدي إلى إعاقة عمل بشرة الطفل باعتبارها حاجزًا فيعرضها أكثر للتهيج، ولو ترك الطفل في حفاض متسخ لفترة طويلة، سيصبح عرضة للإصابة بتسلخ الحفاض.
هناك أسباب أخرى وإن كانت نادرة لالتهاب جلد منطقة الحفاض ينبغي الاهتمام بها خصوصًا عندما يكون الالتهاب مزمنًا، مثل: الأكزيما الدهنية أو التهاب الجلد الدهني المثي.

كيفية علاج التهاب منطقة الحفاض عند الأطفال:


يمكن معالجة تسلخ الحفاض لدى الطفل في المنزل. ويجب أن يتماثل إلى الشفاء في غضون ثلاثة أو أربعة أيام ومن غير المرجح أن يزعج الطفل كثيرًا.
إليك بعض الطرق التي يمكن أن يتم فيها علاج الطفل من تسلخ الحفاض:-

1- إبقاء الطفل نظيفًا وجافًا بتبديل الحفاض بانتظام: حيث يجب أن يبدل الحفاض في أسرع وقت ممكن بعد أن يبتل أو يتسخ بالبراز.

2- تنظيف مؤخرة الطفل: يمكن استخدام فوط الأطفال المبللة غير المعطرة والخالية من الكحول أو صابون لطيف ومرطب.

3- شطف مؤخرة الطفل بالماء العادي تجفيف بشرته برفق.

4- ترك الطفل من دون حفاض لأطول مدة ممكنة لكي تسمحي للهواء بتعجيل عملية الشفاء، حيث يتم وضع الطفل على منشفة أو فوطة في غرفة دافئة.
أما إذا كان الطفل كبيرًا بما يكفي ليتجول بمفرده، فوضعه في غرفة ذات أرضية سهلة التنظيف يكون أفضل، ولو كان الجو دافئًا، يمكن تركه يلعب في الخارج.

5- دهن مؤخرة الطفل بطبقة خفيفة من الكريم أو المرهم الواقي قبل أن يتم وضع حفاضًا آخر نظيفًا له، ولا حاجة لوضع كمية كبيرة من الكريم.

كيفية تجنب التهاب الحفاض:-


1. أفضل وسيلة دفاعية ضد تسلخ الحفاض هي إبقاء مؤخرة الطفل جافة حيث يتم ترك الطفل من دون حفاض لأطول مدة ممكنة، فالأمر يتعلق بالحفاض.

2. تبديل حفاض الطفل في أسرع وقت ممكن بعد أن يبتل أو يتسخ بالبراز.

3. عدم شد الحفاض بطريقة تمنع مرور الهواء لكي تتركي مؤخرة طفلك تتنفس.

مقالات ذات صلة