التهاب أوتار الكتف

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٣ ، ٣ يونيو ٢٠١٩

التهاب أوتار الكتف

يسمى التهاب أوتار الكتف التهاب أوتار الكفة المدورة أيضًا، ويؤثر التهاب أوتار الكتف في الأوتار والعضلات التي تساعد في تحريك مفصل الكتف، ويطلق بعض الأشخاص على التهاب أوتار الكتف اسم متلازمة الاصطدام. ويحدث التهاب أوتار الكتف بشكل تدريجي مع مرور الوقت، وتنجم الإصابة بالتهاب أوتار الكتف عن إبقاء الكتف في وضع واحد لمدة طويلة، ويسبب النوم على جانب واحد بشكل متكرر أيضًا التهاب أوتار الكتف، أو عند أداء الأعمال أو التمارين التي تتطلب رفع الذراع لأعلى.

عادةً ما يصاب الرياضيون الذين يمارسون الرياضات التي تتطلب رفع الذراع لأعلى بالتهاب أوتار الكتف، ويطلق على هذه الحالة اسم كتف رامي الكرة، أو كتف السباح، أو كتف لاعب التنس. وفي بعض الأحيان لا يكون هناك سبب واضح للإصابة بالتهاب أوتار الكتف، وتجرى استعادة وظائف الكتف بشكل كامل من خلال العلاج.[١]


أسباب التهاب أوتار الكتف

عادةً ما يحدث التهاب أوتار الكتف نتيجة الإصابات الرياضية؛ بسبب الاستخدام المتكرر المفرط للكتف، أو بسبب الإصابات المفاجئة التي تصيب الكتف، فعلى سبيل المثال، يزيد لعب التنس والسباحة ولعب الغولف من خطر الإصابة بالتهاب أوتار الكتف والذراع والمرفق، وتُعدّ الوضعيات السيئة، والممارسة غير الصحيحة للتمارين الرياضية أحد الأسباب الرئيسة لزيادة الضغط على أنسجة الكتف بما في ذلك الأوتار، مما يسهم في الإصابة بالتهاب أوتار الكتف.

تتسبب الأعمال التي تنطوي على الإفراط في استخدام الكتف، أو التي تنطوي على الضغط من أعلى، أو رفع الأثقال من خطر الإصابة بالتهاب أوتار الكتف، ويسبب السقوط عندما تكون الذراع ممدودة والضربات المباشرة التي تصيب الكتف الإصابة بالتهاب أوتار الكتف أيضًا.[٢]


أعراض التهاب أوتار الكتف

قد تختلف أعراض التهاب أوتار الكتف من شخص لآخر، وقد تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب أوتار الكتف ما يلي: [٣]

  • عدم القدرة على رفع الذراع في بعض الوضعيات.
  • ألم الكتف.

قد تبدو أعراض التهاب أوتار الكتف مشابهة لأعراض حالات طبية أو مشاكل أخرى، لذا تجب دائمًا رؤية الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح والمناسب للحالة.


علاج التهاب أوتار الكتف

ينطوي العلاج الأولي لالتهاب أوتار الكتف على التقليل من الألم والتورم لتعزيز الشفاء، ويمكن اتباع بعض الخطوات لتقليل الشعور بالألم والتورم؛ مثل: تجنب الأنشطة التي تسبب الشعور بالألم، ووضع الثلج على مكان الإصابة ثلاث إلى أربع مرات يوميًا، وتشمل طرق العلاج المتاحة لعلاج التهاب أوتار الكتف ما يلي:[١]

  • تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية؛ مثل: الأيبوبروفين، ونابروكسين.
  • العلاج الجسمي، إذ قد يحيل الطبيب المريض إلى المعالج الطبيعي، وعادةً ينطوي العلاج الطبيعي على التمارين التي تستهدف عضلات الكتف، وتمديد عضلات الكتف للمساعدة في استعادة نطاق حركة الكتف، وتقليل الشعور بالألم، وبمجرد السيطرة على الألم يساعد المعالج الطبيعي في تعليم المريض التمارين التي تستعيد قوة الذراع ومرونتها.
  • حقن الستيرويد، ويلجأ الطبيب إلى حقن الستيرويد عندما تفشل مضادات الالتهاب والألم في التقليل من الألم والالتهاب، وتحقن الستيرويدات في وتر الكتف مباشرة للتقليل من الالتهاب والتورم والألم.
  • إذا لم ينجح العلاج غير الجراحي في تقليل الألم والالتهاب، فقد يوصي الطبيب بإجراء العملية الجراحية، وتُعدّ جراحة التهاب أوتار الكتف من الجراحات قليلة المخاطر والمضاعفات، وعادةً ما يشفى المرضى شفاءً تامًا بعد جراحة أوتار الكتف. وتجرى معظم جراحات الكتف عن طريق التنظير، وتتضمن هذه الجراحة إجراء شقين أو ثلاثة شقوق صغيرة في منطقة الكتف لإدخال أدوات التنظير، ويلجأ الطبيب إلى جراحة الكتف المفتوحة عندما يكون هناك تمزق كبير في أوتار الكتف لا يمكن علاجه عن طريق التنظير.


التهاب أوتار الكتف الذي يحتاج الرعاية الطبية

تجب رؤية الطبيب عند ترافق الألم الناجم عن التهاب أوتار الكتف مع ظهور الأعراض التالية: [٣]

  • تفاقم الألم.
  • زيادة صعوبة تحريك الذراع.
  • الألم الذي يوقظ المريض من النوم.
  • الألم الذي يعطل ممارسة النشاطات العادية لدى المريض.
  • الشعور بالوخز في الذراع أو اليد والتخدر والألم.


مضاعفات التهاب أوتار الكتف

إذا لم يبدأ علاج التهاب أوتار الكتف عندما يكون الشعور بالألم وعدم الراحة خفيفًا فقد يتفاقم التهاب أوتار الكتف، ويسبب العديد من المضاعفات والمشاكل، وتشمل هذه المضاعفات ما يلي: [٣]

  • الشعور بالألم الذي يمنع النوم، أو يقطع دورة النوم.
  • فقدان القوة والحركة في الذراع المتضررة.
  • صعوبة في ممارسة الأعمال التي تتطلب تحريك الذراع المصابة خلف الظهر أو لأعلى، وتشمل هذه الصعوبات تنفيذ أعمال؛ مثل: إغلاق سحّاب الملابس، أو الأزرار، أو وضع الأشياء في الأماكن المرتفعة.


المراجع

  1. ^ أ ب Janelle Martel, "What You Need to Know About Rotator Cuff Tendinitis"، healthline, Retrieved 18-5-2019.
  2. "Shoulder Tendinitis", clevelandclinic, Retrieved 18-5-2019.
  3. ^ أ ب ت "Shoulder Tendonitis", cedars-sinai, Retrieved 18-5-2019.