الشهر الثامن في الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٦ ، ١٢ سبتمبر ٢٠١٩

مراحل الحمل

يقسم الحمل إلى ثلاث مراحل أساسيّة، كل مرحلة تستمرّ ثلاثة أشهر وتسمّى ثلث، ويستمرّ الحمل في الغالب مدّة 40 أسبوعًا من تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، ومراحل الحمل الأساسية هي:[١]المرحلة الأولى تضمّ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والمرحلة الثانية تضم الشهر الرابع والخامس والسادس من الحمل، والمرحلة الثالثة تضمّ الشهر السابع والثامن والتاسع من الحمل.

يأخذ وزن المرأة بالتزايد خلال الحمل، حتّى تصل الزيادة في نهاية الحمل إلى ما بين 11-16 كيلوغرامًا، ويختلف الوزن الذي تزيده المرأة حسب وزنها قبل الحمل، فالمرأة النحيلة جدًا عليها أن تكسب وزنًا أكبر من العادي، أما المرأة التي كانت تعاني من السمنة قبل الحمل عليها اكتساب وزن أقل، كذلك تزداد احتياجات الحامل من الطاقة والسعرات الحرارية بسبب تزايد الجهد الذي يبذله الجسم في الحمل، وتتزايد تلك الاحتياجات كلما كبر الجنين، وتكون للمرأة صاحبة الوزن الطبيعي كالآتي[١]:

  • 1800 سعر حراري في المرحلة الأولى من الحمل.
  • 2200 سعر حراري في المرحلة الثانية من الحمل.
  • 2400 سعر حراري في المرحلة الثالثة من الحمل.

تعاني الحامل من عدة أعراض تظهر مترافقةً مع الحمل، منها نقص الحديد الذي قد يتطوّر إلى فقر دم بسبب زيادة حاجات الحامل من الحديد؛ نظرًا لتضاعف كمية الدم في جسمها، كما تكثر إصابة الحامل بالتهابات الجهاز البولي، وقد يحدث ارتفاع في ضغط الدم لدى بعض السيدات خلال الحمل، كما قد تعاني بعضهنّ من سكري الحمل، وتصبح الحامل متقلبة المزاج بسبب التغيرات الهرمونية المترافقة مع الحمل، ويحدث أن تصاب بالغثيان والتقيّؤ، خاصّةً في الصباح الباكر، ومن أبرز ما قد تعايشه الحامل الوحم أو اشتهاء بعض الأطعمة التي لم تكن تحبها قبل الحمل، ومع العناية الطبية المستمرة يمكن السيطرة على أغلب مشكلات الحمل وتدارك أي خطر قد يهدد الأم أو الجنين من بدايته[١].


الشهر الثامن من الحمل

خلال الشهر الثامن من الحمل تظهر على الأم عدة أعراض، منها[٢]، [٣]:

  • قد تشعر الحامل بصعوبة في التنفّس أكثر من السابق؛ وذلك بسبب تزايد حجم الرّحم، والذي بدوره يضغط على الرّئتين إلى الأعلى.
  • قد تظهر في قدمي السيدة الحامل في هذا الشهر عروق دموية بارزة متورّمة أو دوالي الساقين، كما قد تبدأ مشكلاتها مع الإخراج والإمساك، ممّا يزيد من فرصة إصابتها بالبواسير، والتي قد يصحبها نزيف من فتحة الشرج وحكّة، أو الشق الشرجي، أو تورّم فتحة الشرج.
  • قد تبدأ في هذه المرحلة من الحمل -نظرًا لتمدّد الجلد الزّائد- علامات التمدد والخطوط البيضاء والحمراء بالظهور إذا لم تهتم المرأة وتتدارك الأمر.
  • تشعر الحامل في هذه المرحلة بانقباضات في الرحم غير مؤلمة، أو يكون ألمها خفيفًا.
  • تصاب الحامل بحرقة المعدة والارتجاع المعدي.
  • تصاب الحامل في هذه المرحلة بالإمساك المزمن.
  • تلاحظ المرأة فقدان سيطرتها على خروج البول، فقد يتسرّب البول إذا ضحكت بشدّة، أو عطست، وترغب بالتبوّل بصورة عاجلة ومتكرّرة؛ وذلك بسبب ضغط الرحم على المثانة، فتقلّ قدرة المثانة على الاحتفاظ بالبول.
  • تزداد كثافة شعر رأس المرأة الحامل وقوّته تحت تأثير الهرمونات.
  • تعاني المرأة من القلق والتوتر بسبب قرب موعد الولادة أكثر فأكثر.
  • تعاني الحامل من التعب بصورة أكبر من السابق، كما تعاني من صعوبة النوم بسبب حجم البطن الكبير.


نمو الجنين في الشهر الثامن من الحمل

في الشهر الثامن من الحمل يتزايد وزن الجنين بسرعة كبيرة، ويكتسب المزيد من الدهون، ويأخذ الزّغب الذي يكسو جلده بالسقوط، وينمو شعر الرأس لديه، وفي هذا الشهر ينمو جهاز الجنين العصبي أكثر فيصبح قادرًا على التحكّم بدرجة حرارة جسمه، وينمو دماغه أكثر، لكن تبقى جمجمته غير مكتملة وليّنةً لتسمح لرأسه بالمرور من المهبل عند الولادة بسهولة أكبر، ويزداد نشاط الجنين الحركي في هذا الشهر، والذي تشعر به الأم[٢].


المراجع

  1. ^ أ ب ت Melissa Conrad Stöppler, MD (2019-1-23), "Stages of Pregnancy: Week by Week"، onhealth, Retrieved 2019-9-3. Edited.
  2. ^ أ ب Pampers staff (N.D), "8 Months Pregnant: Symptoms and Fetal Development"، pampers, Retrieved 2019-9-3. Edited.
  3. plannedparenthood staff (N.D), "What happens in the eighth month of pregnancy?"، plannedparenthood, Retrieved 2019-9-3. Edited.