الشهر الخامس من الحمل وجنس الجنين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ٧ أغسطس ٢٠١٨

يبدأ الشهر الخامس من الحمل من بداية الأسبوع الـ18 إلى نهاية الأسبوع الـ21،

يمتاز الشهر الخامس بأنه شهر مريح عمومًا،

فتكونين قد تخلصتي من الإرهاق والغثيان والمشاكل التي كانت ترافقك في الشهور السابقة،

أما فيما يتعلق بالجنين فمع نهاية الشهر الخامس يبدأ بالحركة وتبدأ الأم بالشعور بحركته داخل بطنها،

ومن الضروري القيام ببعض الفحوصات في هذه المرحلة مثل فحص البروتين الجنيني وكذلك فحص الإيكو والمسح المبكر للاطمئنان على صحتك وصحة الجنين.

نصائح لصحة الحامل والجنين:


  • المتابعة المستمرة مع طبيبك الخاص والقيام بالفحوصات الدورية مثل فحص البول والدم وكذلك تجنب أخذ الأدوية والمسكنات دون استشارة الطبيب.
  • تابعي وراقبي حركة جنينك، فإن شعرتِ بأن حركته قلّت راجعي طبيبك ليطلع على تفاصل الحالة.
  • يكون جسمك معرضًا للانتفاخ في هذه المرحلة، لذا تجنبي الأطعمة الجاهزة المالحة كالمكسرات والبطاطس، كما يجب عليكِ تقليل ملح الطعام في الوجبات التي تعدينها في المنزل وذلك لأن الأملاح تعمل على حبس السوائل داخل الجسم مما يتسبب في انتفاخ في الجلد، وغالبًا ما يظهر الانتفاخ عند الحامل في الأطراف كالقدمين واليدين.
  • احرصي على تناول منتجات الألبان لاحتوائها على الكالسيوم، حيث تمد جسمك بالسعرات الحرارية والمواد اللازمة لنمو الجنين، كما يعد الكالسيوم من أسرع المواد الغذائية امتصاصًا، كما يتواجد في العديد من المواد الغذائية كالجوز والسردين والبقوليات والخضروات ذوات الأوراق الخضراء.
  • تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمنبهات كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية؛ لما لها من تأثير سلبي على حالة الجنين الصحية، كما أنها تؤثر على امتصاص الجسم لمادة الحديد وكذلك قد تتسبب للبعض بمشاكل في الهضم.
  • الابتعاد عن تناول الحلويات والسكريات، فيمكنك استبدالها بالفواكه الطازجة وعصائرها أو تحلية مشروباتك الساخنة بالمحليات الطبيعية كالعسل والسكر الطبيعي البني.
  • الإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية كعصير التفاح والبرتقال.
  • تناولي الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي، كالكيوي والجوافة والحمضيات والفلفل الرومي ومن المعروف أن فيتامين سي ذو قيمة غذائية عالية جدًا، إذ يساعد على بناء الأنسجة وتقوية جهاز المناعة ومحاربة الفيروسات.
  • الرياضة والمشي، فهي مهمة جدًا في هذه المرحلة لتليين جسمك وتقوية عضلاته، لذا ينصح الأطباء بالمشي يوميًا لمدة نصف ساعة في جو معتدل وعلى أن لا ترهقي نفسك وأن تكوني مرتدية حذاءً وملابس مريحة مخصصة للرياضة، كما تساعدك الرياضة والحركة على النوم بشكل أفضل وتخلصك من آلام الظهر والقدمين وتخلصك من الانتفاخ والغازات والإمساك وتعزز من قوة جسمك وقدرته على التحمل، كما أن ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل تساعدك على استعادة وزنك بعد الولادة كما كان قبل الحمل.

في حال رغبتِ في تناول شيء ما عليك الاستجابة لتناوله فقد يكون جسمك بحاجة لعنصر غذائي ما يتواجد في هذا الطعام.