الطفل في الشهر الأول من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
الطفل في الشهر الأول من الحمل

هل هناك أجمل من أن تتابعي كيفيّة تطور الجنين في أحشائك! لذا من الطبيعي أن تطرحي العديد من الأسئلة التي تتعلّق بالجنين، كيف يكون شكله؟ متى ستشعرين بحركته؟ وفي أي شهر يبدأ الجنين بالتكوُّن؟ ولهذا سوف نزوّدك في هذه المقالة بجميع الأمور التي تحتاجين معرفتها عن الجنين في الشهر الأول من الحمل؟

ما هي الأمور التي يتطور بها الجنين في الشهر الأول من الحمل؟


1- يبدأ الجنين بالتطور فور حدوث الحمل، أي بعد مرور أسبوعين على انقطاع الدورة الشهرية. 2- عند دخول المرأة الحامل الأسبوع الثالث من الحمل، يحدث الإخصاب مع التقاء البويضة بالحيوانات المنوية لينتج لدينا خليةً تسمّى باسم الخلية اللاقحة والتي تحتوي على ستٍة وأربعين كرموسومًا. 3- يتمكّن الطبيب من فحص هذه الكروموسومات وتحديد نوع الجنين ولون شعره وعينيه وغيرها من الأمور بعد مرور ستة عشر أسبوعًا على الحمل تقريبًا.

كيف يتكون الجنين؟


1- البداية تكون في الأنبوب العصبي، ثم تبدأ الأوعية الدموية في الظهور بوضوح من خلال نبضات القلب. 2- يبدأ النبض في اليوم الخامس والعشرين من بداية الحمل تقريبًا. 3- يبدأ ظهور نتوءات خارجية والتي سوف تُكوِّن اليدين والقدمين. 4- بداية تكوين الرئتين. 5- بداية تكوين القناة الهضميّة. 6- بداية تكوين الجهاز البولي. 7- يبدأ الكيس المُحي بمد الجنين بكرات الدّم الحمراء، والغذاء والأكسجين وهي الوظيفة التي سيتولاها الحبل السّري والمشيمة في نهاية الشهر الأول من الحمل. 8- يبلغ طول الجنين من خمسة إلى ثمانية مليمترات.

ما هي مراحل تطوّر الجنين بالتّفصيل في الأسبوع الأوّل من الحمل؟


1- من الممكن أن لا تشعر المرأة بأنَّها حامل. 2- توجد الملايين من الحيوانات المنوية داخل قنوات فالوب، حيث يتم الالتقاء بالبويضة وحدوث الإخصاب. 3- تنتج البويضة المخصبة "زايغوت" الذي سينقسم خلال طريقه باتجاه الرحم، حيث ينغرس بعد ستة أيام من التخصيب، ويتحوّل من زايغوت إلى بلاستوسيست مقاسه من 0.2 إلى 0.1 ملميتر. 4- ينتج الزايغوت بروتين الحمل الأولي الذي يثبّط المناعة، وبهذه الطريقة يمنع رفض الجسم للجنين. 5- لن يكون هناك شعور بالغثيان، أو رغبة في التقيؤ. 6- من الممكن ملاحظة زيادة في حرارة الجسم بعد اليوم السادس عشر من حدوث الإباضة.

ما هي مراحل تطوّر الجنين بالتفصيل في الأسبوع الثاني من الحمل؟


1- نزول بعض نقاط الدم من المهبل عند انغراس الجنين في جدار الرحم. 2- تشكل البلاستوسست من تجويف كيس المح. 3- يصبح كيس المح مسؤولًا عن تغذية الجنين إلى أن تكون المشيمة التي سوف تصبح مسؤولةً عن التغذية. 4- يبدأ الحبل السري بالتكوّن. 5- سوف تشعر المرأة الحامل بالمزيد من التعب والإرهاق. 6- سوف تشعر المرأة الحامل باحتقان في الثدي، ويمكن أن تكثر مرات ذهابها للتّبول. 7- يبدأ الجسم بإنتاج هرمون الحمل الذي يساعد على إنتاج هرموني الإستروجين والبروجسترون.

ما هي مراحل تطور الجنين بالتفصيل في الأسبوع الثالث من الحمل؟


1- يكون الجنين يشبه بذرة الخشخاش في الحجم. 2- يحاط الجنين بكيس المح والسوائل التي تحميه. 3- من الممكن رؤية كيس الحمل عن طريق جهاز الأشعة فوق الصوتية. 4- ملاحظة نبض القلب. 5- كثرة التبول. 6- يجب على المرأة الحامل اتباع نظام تغذية يحتوي على الكالسيوم بشكل مركز، لأن الطفل يستهلك الكالسيوم من أجل أن تنمو عظامه. 7- يجب أن تبدأ المرأة الحامل في تناول حمض الفوليك.

ما هي مراحل تطور الجنين بالتفصيل في الأسبوع الرابع من الحمل؟


• يبدو طفلك مثل الكائن الفضائي وتنمو لديه الحنجرة، والأذن الداخلية، وعدسة العين.

• سوف تعاني المرأة الحامل من ازدياد أعراض الحمل.