بداية شهر الرابع من الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٨
بداية شهر الرابع من الحمل

الشهر الرابع من الحمل

مع بداية الثلث الثاني من الحمل والذي يمتد من الشهر الرابع حتى الشهر السادس أو الأسابيع 14-28، تبدأ المرأة الحامل الاستمتاع بالحمل وتشعر بوجود الجنين، والشعور بالراحة والطاقة أكثر من الشهور الأولى وذلك لنقص حدّة أعراض القيء والغثيان المرهقة لها لذا تعدّ معظم النساء الثلث الثاني من الحمل هو أسهل جزء.[١]


نمو الجنين بداية الشهر الرابع من الحمل

مع بداية الثلث الثاني من الحمل تبدأ بطن المرأة بالظهور وسرعان ما تشعر بحركة الجنين، كما تنمو أعضاء الجنين بالكامل في الثلث الثاني من الحمل، ويبدأ الجنين بالسمع والبلع وينمو شعر رأس وحاجب الجنين، ومع نهاية الثلث الثاني يبدأ الجنين بالالتفاف والالتزام بمواعيد نوم واستيقاظ محددة، ويكون طول الجنين مع نهاية الشهر السادس حوالي 35 سم ووزنه 900 جم تقريبًا.[٢]


تطور الجنين بعد الشهر الرابع

يتطور نمو الجنين أسبوع عن أسبوع ويختلف حجمه وطوله وتطور أعضائه مع مرور الأسابيع:[٣][٤]

  • الأسبوع 14: يكون الجنين بحجم ثمرة الخوخ وتتكون الأعضاء التناسلية ويكتمل نمو سقف حلق الجنين.
  • الأسبوع 15: يكون الجنين بحجم ثمرة التفاح وأصبح عقل الجنين متحكمًا في جميع عضلات الجسم فيستطيع الحركة والقيام ببعض الشقلبة التي قد لا تشعر بها الأم خاصةً في حملها الأول، ويبدأ الشعر الوبري الناعم بتغطية ظهر، أكتاف، أذن وجبهة الجنين ويتساقط هذا الشعر بالتدريج مع نمو الجنين، يبدأ الجنين باستخدام تعابير الوجه مثل العبوس والتكشير والحول وهي حركات لتمديد عضلات وجهه ولا تدل على حالته المزاجية.
  • الأسبوع 16: يكون الجنين بحجم ثمرة الأفوكادو ويستطيع مص أصبعه والقبض على يده، ويصبح الهيكل العظمي أكثر قساوةً ويتحول من غضاريف لينة إلى عظام، ويكتمل نمو الحبل السري بوريد واحد وشريانين، ويُغلف بطبقة تشبه الجيلي تجعل حركة الحبل حول الجنين سهله، وإذا كان الجنين أنثى تتكون آلاف البويضات داخل مبيضها في هذا الأسبوع.
  • الأسبوع 17: يكون جسم الجنين وذراعه وساقه مناسبين لحجم رأسه، ويبدأ جسم الجنين بالامتلاء نتيجة تكون طبقة الدهون تحت الجلد كما تبدأ غدد العرق في التكوّن، وتكون المشيمة بنفس حجم الجنين وتمده بالأكسجين والطعام والعناصر الغذائية وتخلصه من غاز ثاني أكسيد الكربون والمخلفات.
  • الأسبوع 18: يكبر حجم الجنين فيكون بحجم حبة البطاطا الحلوة وتتكون لديه بصمات الأصابع، ويستطيع الجنين سماع الأصوات المحيطة به حتى صوت ضربات قلب الأم وصوت مرور الدم بالحبل السري، وذلك لاكتمال نمو عظام وأعصاب الأذن لديه، يُمكن للأم التحدث إلى الجنين، والغناء وقراءة القصص له ومراعاة تجنب الأصوات العالية أو المفاجئة لأنها تسبب ازعاج الجنين.
  • الأسبوع 19: ينمو الجنين بحجم ثمرة المانجو، ويغطى جلد الجنين بطبقة دهنية بيضاء لتنظيم درجة حرارته وحماية الجلد، كما تصبح نبضات قلب الجنين أقوى، وهي ضعف نبضات قلب الأم.
  • الأسبوع 20: يبدأ شعر الرأس والحاجب بالظهور كما تنمو الأظافر، وتتغير ملامح الجنين يومًا بعد يوم ليشبه ملامح الأب والأم.
  • الأسبوع 21: يزداد طول الجنين فيصبح بطول الجزرة، ويستجيب للمس، فعند الضغط على بطن الأم يبتعد الجنين أو يضغط بالمقابل.
  • الأسبوع 22: ويكون الطفل بحجم ثمرة البابايا، وتستمر رئة الجنين بالنمو سريعًا وتكوين بروتين خاص داخلها يساعدها على التمدد ويجعل الجنين قادرًا على التنفس بمفرده فور الولادة، كما تتطور حاسة اللمس في هذا الأسبوع ويستطيع الجنين الإحساس بكل ما يستطيع لمسه من حوله أو وجهه.
  • الأسبوع 23: مليارات من خلايا المخ تنمو في الأسابيع القليلة القادمة والتي تتحكم بحركة الطفل وكل وظائفه الحيوية الرئيسية مثل التنفس.
  • الأسبوع 24: يزداد طول الجنين ليصبح في طول ثمرة الذرة، وتبدأ فتحات أنف الجنين بالظهور وتتحرك نفس حركات تنفس الهواء ولكن يدخل من خلالها السائل الأمنيوسي بدلًا من الهواء.
  • الأسبوع 25: تبدأ حركة أمعاء الجنين بالعمل ويتكون براز داكن سميك يسمى العُقي ويخرجه الجنين بعد الولادة، وإذا أخرج الجنين قم استنشق هذا العُقي داخل رحم الأم يجب استخراجه من رئة الجنين لتجنب حدوث مشاكل في الجهاز التنفسي للجنين.
  • الأسبوع 26: يكتمل نوم حاجب العين وجفنه، ويكون للجنين مواعيد نوم واستيقاظ تميزها الأم بنشاط وحركة الطفل من عدمها.
  • الأسبوع 27: يكون حجم الطفل بحجم زهرة القرنبيط ويستطيع الجنين التفرقة بين صوت الأم والأب وصوت الأغراب، يقوم الطفل بالزحوقة في هذا الأسبوع، وهي حركة لا إرادية للحجاب الحاجز لديه وتراها الأم في شكل قفزة مضحكة للبطن .
  • الأسبوع 28: يستطيع الجنين فتح وغلق عينيه، كما تلونت قدحة العين الآن لكن قد يتغير لون عين الطفل بعد الولادة حتى عمر السنة خاصةً إذا كان الطفل مولودًا بعيون زرقاء.


المراجع

  1. "Second Trimester of Pregnancy", webmd, Retrieved 2018-11-15.
  2. acquelyn Cafasso (2017-11-14), "The Second Trimester of Pregnancy"، healthline, Retrieved 2018-11-15.
  3. "Your Second Trimester, Week-by-Week", fitpregnancy, Retrieved 2018-11-15.
  4. "Second trimester: weeks 13 to 28", tommy,2018-6-28، Retrieved 2018-11-15.