تغذية رضيع 5 أشهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
تغذية رضيع 5 أشهر

معظم الآباء لا يكونون متأكدين من الوقت المناسب للبدء بإعطاء الأطعمة الصلبة لأطفالهم. وهناك عدد من أطباء الأطفال الذين يوصون بإعطاء الأطعمة الصلبة المتنوعة للطفل السليم عندما يبلغ شهره الخامس من العمر، إلا أنه من الأفضل استشارة طبيب الطفل المختص حول الأمر، لأنه لا يوجد قاعدة ثابتة أو عمر مؤكد لبدء الأطفال بتناول الأطعمة الصلبة، فلكل طفلٍ وضعه الخاص، وفي كل الأحوال يجب الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية المستخدمة، والتحكم بالكميات بحسب حجم وجبات الطفل الصلبة.

نصائح قبل البدء بإعطاء الأطعمة الصلبة


  • ما لم يكن لدى الطفل أي مشاكل صحية تتطلب نظامًا غذائيًا محددًا، فإنه من الممكن البدء بتقديم الأطعمة الصلبة للرضيع في بداية الشهر الخامس.
  • لا يجب أن يتوع الوالدين الكثير من الطفل، فقد لا يعجبه الأمر في البداية، وقد يستغرق بعض الوقت للاعتياد على الأطعمة الصلبة، لأنها تُعتبر تجربة جديدة بالنسبة للطفل، ولكنه يتكيف ويعتاد الأمر مع مرور الوقت، وفي الأثناء يمكن تحديد كمية الطعام التي يمكن استخدامها، مع مراعاة زيادتها تدريجيًا.
  • يجب استخدام النوع المناسب من ملحقات التغذية كالملاعق والأكواب التي لا تتسبب بإيذاء الطفل، ويُفضل أن تكون مصنوعة من مواد صديقة للطفل.
  • بعض الأطفال يستغرقون وقتًا طويلًا لفهم آلية المضغ والبلع، فيجب التأني وتكرار المحاولة، مع مراعاة عدم إجبارهم على الأمر.

 

حساسية الأطفال للأطعمة الصلبة


حساسية الأطفال الغذائية في الشهر الخامس من العمر ليست شائعة جدًا، ولكنها يمكن أن تحدث لعدة أسباب، منها ما هو وراثي ومنها المُكتسب، لكن في العموم، فإن الأطعمة الصلبة لا تتسبب بالحساسية للأطفال في الشهر الخامس من العمر، وإن حدث ذلك، فيجب التوقف ومراجعة الطبيب لأخذ المشورة الطبية المختصة.

الفواكه

الفواكه غنية بالفيتامينات التي يحتاجها الأطفال للنمو الصحي، ولكن يجب في البداية تقديمها مهروسة للطفل، وكل نوعٍ على حدة، وتقييم مدى تقبل الطفل لها، ويمكن البدء بالموز والأفوكادو وأنواع الفواكة اللينة الأخرى، ويُفضل بأن تكون ناضجة ليتمكن الطفل من تناولها.

الخضروات

عند تقديم الخضروات للطفل يجب مراعاة:

  • عدم البدء بالأنواع التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف.
  • من غير المستحسن أن تُقدم الخضار النيئة للطفل قبل بلوغه عامه الأول.
  • التأكد من الخضار مطبوخة جيدًا ومهروسة تمامًا حتى لا يجد الطفل صعوبة في مضغها وبلعها.

البيض المسلوق

يمكن تقديم البيض المسلوق للطفل بعد أن يكون قد تقبل الفواكه والخضروات، ويجب البدء بكميات قليلة جدًا ومراقبة مدى تقبل الطفل له، وفي حال كانت الأمور جيدة، فإنه من الممكن إعطاء الطفل بيضة مسلوقة كوجبة.

البروتين الخالي من الدهون

يحتاج الأطفال البروتين للنمو، لكن يجب اختيار المأكولات التي تحتوي على البروتين بعناية، وتجنب إعطاء الأطفال منتجات الألبان قبل بلوغهم الشهر الثامن من العمر، أما في الشهر الخامس فيمكن إعطاء اللحوم اللينة والمطبوخة جيدًا مثل شرائح الدجاج والسمك المشوي، والتأكد من خلوها من العظام والحسك..