دواء القمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨
دواء القمل

القمل هو نوع من أنواع الطفيليات التي تعيش في رأس الإنسان، غالبًا ما يصيب الأطفال الإناث ذوات الشعر الطويل خاصًة ، هي حشرة من فصيلة غير المجنحات أي أنها غير قادرة على الطيران أو القفز، غير قادرة على العيش في البيئة الخارجية أكثر من 24 ساعة لذلك تنتقل من شخص لآخر عن طريق التلامس المباشر بين الشخص المصاب والشخص المنقولة العدوى له، كما يمكن أن ينتقل عن طريق استخدام الأغراض الشخصية الخاصة بالمصاب مثل إرتداء طاقية الرأس أو غطاء الرأس الخاص بالمصاب، أو النوم في نفس المكان الذي ينام به الطفل المصاب.

الإصابة بالقمل لا تعني أن المصاب غير نظيف كما يعتقد أغلب الناس، فهذا هو الشائع، على العكس تثبت بعض الدراسات أن القمل يفضل الشعر النظيف لاتخاذه مأوى له، من أجل الحصول على غذاءه المعتمد بشكل تام على الدماء البشرية الذي يمتصها من جلدة الرأس، كما ويتخذ جلدة الرأس مكانًا مناسبًا لوضعه بيوضه فيه بطريقة تزيد من التصاق هذه البيوضات  ويصعب انتزاعها من الرأس حيث توفر لها الحرارة والرطوبة المناسبة، تبيض القملة ما يقارب 6-8 بيضات يوميا أو كما تسمى بيوضها بالصئبان فما مكان قريب من جذر الشعرة تكون خلال أسبوع واحد قد تمت نموها وخرجت من البيوض لتتم عملها الذي فطرت عليه.

يعد القمل من أكثر مصادر الإزعاج التي لم تترك عائلة واحدة بعيدًا عن صخبها، المتمثل في: الحكة الشديدة التي قد تؤدي إلى حدوث جروح في فروه الرأس يشعر فيها الشخص المصاب بعد إصابته بالعدوى بأسابيع، الشعور في شيء يتحرك في رأسك، كما أن المرض في مراحل متقدمة إن لم يتم علاجه قد يؤدي إلى تساقط الشعر وتحول في لون الجلد.

طرق علاج القمل:


  1. الخل: أثبتت الدراسات أن الحمض الموجود في الخل قادر على قتل القمل والصئبان ويمكن استخدامه بأثر من طريقة:

- فرك جلدة الشعر في الخل المخفف مع الماء بشكل يغطيها كلها، تترك لساعة أو ساعتان، بعدها يتم تمشيط الشعر بالمشط الخاص بها للتخلص من آثار القمل وبيوضه الميتة، ثم يغسل الشعر، تكرر لمرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

- خلط الخل مع زيت البرافين أوالفازلين ثم تدهن فروه الشعر كاملة به، يغطى الرأس بغطاء ثم يترك خلال الليل كاملًا، في الصباح يتم غسل الشعر بالشامبو العادي، ثم يمشط الشعر بواسطة مشط الشعر ذو السنون الناعمة جدًا.

  1. استخدام مستحضرات القمل الموجودة في الصيدليات، منها ما يكون على شكل شامبو، ومنها ما يكون على شكل بخاخ يرش على جلدة الرأس.
  2. المايونيز: يدهن المايونيز على الشعر بطريقة تضمن تغطية جلدة الرأس المصاب كاملة، يغطى الرأس، يترك الليل كاملًا، صباحًا يتم غسله وتمشطيه بالمشط الخاص.