رجيم حوامل صحي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٨
رجيم حوامل صحي

من المتعارف عليه أنَّ المرأة في فترة الحمل تتعرَّض لزيادة في الوزن، ولكنَّ هذهِ الزِّيادة طبيعيَّة؛ لأنَّه من المحتمل أن يزيد وزن المرأة خلال الحمل من 8-12 كيلو، بالإضافة إلى وزن الجنين، ولكي تتجنَّب السَّيدة زيادة أكثر من ذلك في الوزن يجب أن تتبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا ومتكاملًا للحفاظ على سلامتها وسلامة الطِّفل.

يجب على المرأة أن لا تهتم لما يُقال؛ أنه يجب عليها أن تكثِرَ من الطَّعام من أجلها ومن أجل طفلها أو سماع الجملة المعتادة وهي أنَّها يجب أن تأكل عن شخصين، إنَّ جميع هذه العبارات خاطئة ومن الممكن أن تسبِّب الضَّغط والتَّوتر للحامل.

إذا كانت المرأة أو الحامل تُعاني من فرط في السُّمنة أو النَّقص الشَّديد في الوزن قبل الحمل، فيجب عليها أن تتبع نظامًا صحيًّا بمساعدة الطَّبيب.

ما هي الأطعمة التي تزيد من الوزن خلال فترة الحمل؟


  1. النَّشويات وهي من المواد التي تؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، لذا يجب على المرأة أن لا تكثر من تناولها، كتناول الخبز والمعكرونة والبطاطا والأرز.
  2. تجنُّب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة ملح عالية، لأنَّه من المعروف أنَّ الملح يعمل على حفظ السَّوائل في الجسم، ممَّا يؤدي إلى زيادة في الوزن، ومن هذه الأطعمة: المخلَّل، الفسيخ، السَّردين.
  3. الابتعاد عن الدُّهون، لذا يجب على الحامل أن تقلِّل من استخدام الزُّيوت والسَّمن والقشطة وكريمة الطَّبخ، لأنَّ هذه المواد تحتوي على كميَّة كبيرة من السُّعرات الحراريَّة وتؤدّي إلى زيادة في الوزن، الأمر الذي يجعل من الصَّعب على المرأة أن تقلِّل من وزنها بعد الولادة.

بالإضافة إلى:


  1. استبدال السُّكر أو الحلويات التي تحتوي على نسبة سكريات عالية، بعسل النَّحل الطبيعيِّ لما له من فوائد عدّة، ويساعد على حرق الدُّهون من الدَّقيقة الأولى.
  2. الابتعاد عن المشروبات الغازيَّة والعصائر التي تحتوي على نسبة سكر عالية، لما لها من أضرار على الجسم، فهي تمنع من امتصاص الكالسيوم، ما يسبِّب هشاشة العظام وبعض التشوُّهات في الهيكل العظميِّ للطِّفل.

اليكِ سيِّدتي حمية للدكتورة رويدة إدريس، وهي حمية تساعد المرأة الحامل على إنقاص وزنها خلال فترة الحمل بطريقة صحيَّة جدًّا.


:على الرّيق

  •  كوب حليب خالٍ من الدَّسم+ 2 شريحة توست أو نصف خبز نخالة.

الإفطار:

  • نصف كوب كورن فليكس أو شريحة توست+ 3 ملاعق فول أو بيضة مسلوقة + حبة فاكهة (تفاح، برتقال، كيوي).

وجبة خفيفة بين الفطور والغداء:

  • ثمرة فاكهة (تفاح، برتقالة، جوافة (بدون البزر)، كيوي)

وجبة الغداء:

  • صدر دجاج أو شريحة لحم أو سمك صغير عدد 2 (مطبوخ بدون زيوت أو سمن) + سطلة خضار (طبق كبير) + كوب خضار (كوسا، فاصولياء خضراء، بروكلي، بامية، سبانخ) ما عدا البطاطا مطبوخة بملعقتين زيت زيتون.

وجبة خفيفة بين الغداء والعشاء:

  • ¼ كوب مكسَّرات غير محمَّص أو غير مالح + 3 حبّات تمر.

وجبة العشاء:

  • شريحة توست أسمر+ ملعقة كبيرة لبنة لايت أو قطعتان جبنة قريش+ طبق سلطة خضراء.

وجبة ما بعد العشاء:

  • 2 علبة زبادي لايت+ ثمرة فاكهة (تفاح، برتقال، كيوي).

ملاحظة: يجب شرب الماء بما لا يقل عن 2 لتر يوميًّا، بالإضافة إلى ممارسة الرِّياضة لمدة ساعة كل 3 أيام على الأقل.