رجيم شهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

السمنة والوزن الزائد مشكلة يعاني منها الكثيرون حول العالم، ويسعون جاهدون للتخلص من الوزن الزائد، ليظهروا بأفضل شكل، أو ليتخلصوا من أمراض تسببها السمنة مثل مرض السكري وضغط الدم. بعض أنواع أنظمة تخفيف الوزن تحتاج لوقت طويل كي يشعر الشخص بالنتائج ويحقق نزولاً في وزنه ليصل إلى الوزن الذي يريده.

لتخفيف الوزن خلال فترة قليلة لا بد من اللجوء لرجيم مناسب، مع اتباع إرشادات ونصائح للوصول إلى الهدف المطلوب، ولتنزيل الوزن خلال شهر من المفضل يراعي الشخص نظامه الغذائي. يجب شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً، حيث أن الماء يساعد في تقليل الوزن ويعطي شعورا بالشبع، ويساعد في حرق دهون الجسم. الرياضة أهم نصيحة لكل من يسعى لخسارة الوزن وأبسط أنواع الرياضة وأكثرها شيوعاً وسهولة هو رياضة المشي السريع، أو الجري الخفيف، حيث ينصح أخصائي التغذية والرياضة بممارسة الرياضة يومياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة لتحفيز حرق الدهون وتنشيط الحرق. تقليل الأطعمة الدهنية والمحتوية على السكر والغنية بالسعرات الحرارية المرتفعة والنشويات، شرط أساسي لمن يريد خسارة وزنه الزائد. يجب تقسم الوجبات خلال اليوم وتناول كمية قليلة من الطعام في الوجبة الواحد أيضاً من العوامل المهمة في خسارة الوزن.

لتخفيف الوزن في شهر هذه بعض الاقتراحات للوجبات. لوجبة الإفطار، قطعة خبز توست أسمر، أو ربع رغيف بحجم كف اليد من الخبز الأسمر مع بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة بيضاء قليلة الملح أو حوالي أربع معالق من الفول بدون زيت أو طحينة، مع إضافة عصير ليمون والخضار مثل الخيار للفول. أو كأس حليب خالي الدسم مع الشوفان ومعلقة عسل. أما وجبة الغداء، بالنسبة للنشويات،  تناول ثلاث معالق وسط من الأرز أو المعكرونة أو ربع رغيف من الخبز الأسمر، والبروتين صدر دجاج مشوي أو شريحتين لحمة بقدر كف اليد، قطعتين حجم وسط من السمك ، أو علبة تونا صغيرة بدون الزيت، أو بيضتين مسلوقتين. والخضار يكون صحن وسط من الخضار المسلوقة بالإضافة إلى صحن كبير من السلطة الخضراء بحيث يحتوي على حبة بندورة حجم وسط. بالنسبة للفواكه يسمح بحبة فواكه متوسطة بعد تناول الغداء بحوالي ساعة. أما بالنسبة للعشاء يجب أن يكون خفيفاً وقبل موعد النوم بوقت كافي أقل شيء ساعتين، ويكون العشاء، علبة لبن زبادي، أو بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة بيضاء قليلة الملوحة مع صحن سلطة وسط، أو حبيتن فواكه بحجم وسط. بالنسبة للفواكه جميع أنواع الفواكه مسموحة ما عدا الموز والمانجا والعنب والتين. الخضروات يفضل الابتعاد عن البطاطا في حال احتوت الوجبة على النشويات. لا يجب الامتناع عن الأكل لمدة أكثر من خمس ساعات، حتى لا يتم أكل كمية أكبر في الوجبة التالية، عند الشعور بالجوع يفضل أكل الخيار والخس فهي تعطي شعور بالشبع.

لا بد من أن يكون الرجيم نظام حياة، بعيداً عن حرمان الجسم من الطعام، بل يجب معرفة ماذا نأكل وكيف نأكل والرياضة هي الأساس.