رجيم كيميائي لمدة شهر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٥ سبتمبر ٢٠١٨
رجيم كيميائي لمدة شهر

رجيم كيميائي هو نوع من أنواع الحميات الغذائية المتبعة للحفاظ على صحة الجسم وضبط الوزن لتفادي الوصول الى وزن يزيد عن الوزن الصحي، مما يسبب الكثير من المشاكل الجسدية والصحية والنفسية، والرجيم الكيميائي يعتمد في مجمله على التفاعلات الكيميائية في لنوع واحد من الأطعمة، حيث يتم إختيار نوع واحد من الطعام ليتفاعل مع الجسم مما يساهم في تقليل السعرات الحرارية وحرق الدهون وبالتالي نقصان في الوزن، حيث إن هذا التفاعل يحدث مع الأنسولين في الجسم، فيعمل على تقليل الأنسولين الذي يشعرنا بالجوع والرغبة في تناول الطعام، ويعد هذا الرجيم قصير المدى، لكن يمكن لمس نتائجه في هذه المدة وقد تم تحديد مدة لهذا الرجيم وهي شهر واحد، وينصح بعدم تطبيقه لمرضى السكري والأطفال والحوامل والمرضعات وكبار السن.

رجيم كيميائي لمدة شهر يتم استخدامه في حالات السمنة، ويستحسن قبل استخدامه استشارة خبير تغذية أو الطبيب للحصول على نتائج، وتم عمل الرجيم الكيميائي من خلال إخصائيين التغذية كما يلي:


الأسبوع الأول من الرجيم:

في الأسبوع الأول يتم تناول وجبة الفطور على مدار السبعة أيام بنوع غذاء ونظام ثابت وهو تناول نصف بيضة مسلوقة، بالإضافة الى نصف حبة برتقال أو جريب فروت أو شرب عصير طازج. أما الغذاء والعشاء فيتم تناول الوجبات بنظام وأنواع محددة  كل يوم كما يلي: اليوم الأول: - الغذاء: 2 بيضة مسلوقة، طبق من السلطة صغير الحجم. - العشاء: 2 بيضة مسلوقة، 2 كوب من الزبادي منزوع الدسم، ثمرة برتقال كاملة. اليوم الثاني: - الغذاء: قطعة أو شريحة لحم مسلوقة أو مشوية بالإضافة الى طبق من السلطة. - العشاء: 2 بيضة مسلوقة ، ثمرة جريب فروت أو برتقال كاملة. اليوم الثالث: - الغذاء: قطعة أو شريحة لحم مسلوقة أو مشوية بالإضافة الى طبق من السلطة. - العشاء: 2 بيضة مسلوقة ، ثمرة جريب فروت أو برتقال كاملة. اليوم الرابع: - الغذاء: 2 بيضة مسلوقة، خضار مسلوقة، قطعة جبن قريش. - العشاء: 2 بيضة مسلوقة ، كوب زبادي منزوع الدسم، طماطم وخضار مسلوقة. اليوم الخامس: - الغذاء:تونة بدون زيت أو سمك مشوي. - العشاء: خضار مسلوقة، 2 بيضة مسلوقة. اليوم السادس: - الغذاء: قطعة أو شريحة لحم مشوي أو مسلوق، حبة برتقال أو جريب فروت. - العشاء: خليط من الفواكه الطازجة ويلزم تجنب بعض الفواكه كالعنب والمانجو والموز والتين والتمر. اليوم السابع: - الغذاء: قطعة أو شريحة دجاج، حبة طماطم وطبق خضار مسلوقة، بالإضافة الى ثمرة برتقال أو جريب فروت. - العشاء: شريحة دجاج وحبة طماطم وثمرة برتقال.

الأسبوع الثاني من الرجيم:

يتم في هذا الأسبوع تناول نوع واحد من الأطعمة في الفطور والغذاء والعشاء في اليوم الواحد كما يلي: - اليوم الأول: تناول أنواع من الفواكه ويلزم تجنب بعض الفواكه كالعنب والمناجو والموز والتين والتمر. - اليوم الثاني: خضراوات ميلوقة. - اليوم الثالث: طبق من الخضار المسلوقة وطبف من الفواكه. - اليوم الرابع: سمك مشوي أو تونة مع طبق سلطة. - اليوم الخامس: شريحة من اللحم أو الدجاج مسلوقة أو مشوية، ونوع واحد من الخضار. اليوم السادس: تناول نوع واحد من الفواكه دون تحديد الكمية. اليوم السابع: تناول نوع واحد من الفواكه دون تحديد الكمية.

 الأسبوع الثالث من الرجيم:

يتم تناول نوع واحد من الطعام، ويمكن توزيع الطعام في اليوم  مدار اليوم الواحد. اليوم الأول: 4 شرائح من اللحم او الدجاج المشوي، 3 طماطم، 4 خيار، ربع رغيف خبر، علبة تونة خالية من الزيت، حبة جريب فروت أو برتقال. اليوم الثاني:2 شريحة لحم مشوي، 3 طماطم، 4 خيار، ربع رغيف خبر، علبة تونة خالية من الزيت، حبة جريب فروت أو برتقال. اليوم الثالث: طبق خضار،وقطعة من جبن القريش، 2 طماطم، 2 خيار، ربع رغيف خبر، علبة تونة خالية من الزيت، حبة جريب فروت أو برتقال. اليوم الرابع: نصف دجاجة،ربع رغيف خبز و 3 طماطم، 4 خيار، وحبة برتقال. اليوم الخامس:2 بيضة، ربع دجاجة، 3 طماطم، 4 خيار، خس، وحبة برتقال. اليوم السادس: 2 صدر دجاج،قطعة جبن خالية الدسم، ربع رغيف خبز، 2 طماطم، 2 خيار،علبة زبادي خالي الدسم، حبة جريب فروت أو برتقال. اليوم السابع: طبق خضارمسلوق،وقطعة من الجبن، 2 طماطم، 2 خيار، ربع رغيف خبر، علبة تونة خالية من الزيت، حبة جريب فروت أو برتقال .

  • الأسبوع الرابع من الرجيم: يتم إتباع النظام المتبع في الأسبوع الأول.