سبب الام الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٨
سبب الام الظهر

    تعد آلام الظهر من الأعراض الشائعة التي عانى منها معظم الناس خلال حياتهم. وبالرغم من أن الآلام في أسفل الظهر تعتبر أكثر آلام الظهر شيوعًا، فإن المرء يمكن أن يشعر بالألم في أي مكان على امتداد العمود الفقري من الرقبة إلى أسفل الوركين. وفي معظم الحالات، لا تكون آلام الظهر ناجمة عن حالات مرضية خطيرة، وهي تتحسن في الغالب بشكل تلقائي مع مرور الوقت.  

أسباب الشعور بآلام الظهر:


ليس من الممكن دائمًا تحديد سبب حدوث آلام الظهر، وفي غالب الأحيان تكون آلام الظهر غير محددة، بمعنى أنه لا يوجد سبب واضح يكمن وراء حدوثها. ويتميز هذا النوع من الآلام بما يلي: تتفاقم الآلام أو تقل تبعًا لوضعية الشخص (ربما يشعر بالتحسن عند الجلوس أو الاستلقاء. بالمقابل، يمكن أن تسوء عند التحرك). وتتطور هذه الآلام بشكل مفاجئ وعلى نحو تدريجي، وقد تكون نتيجة رفع شيء ثقيل بشكل خاطئ. ويمكن أن يترافق هذا النوع من الآلام مع الشعور بالتوتر، ولكنها تتحسن في غضون عدة أسابيع.  

الحالات المرضية التي تؤدي إلى الإصابة بآلام الظهر:


1- انزلاق القرص الغضروفي يمكن أن يتسبب في الشعور بآلام الظهر بالإضافة إلى الوخز والخدر في اليدين والقدمين.

2- عرق النسا، أو ما يعرف بالتهاب العصب الوركي، والذي يمكن أن يسبب الألم، والخدر، والوخز والضعف في أسفل الظهر والأرداف والساقين والقدمين.

3- التهاب الفقار اللاصق، أو تورم المفاصل في العمود الفقري، والذي يتسبب بالشعور بالألم والتيبس، وعادة ما تكون الآلام شديدة في الصباح ولكنها تتحسن عند الحركة.

4- الانزلاق الفقاري: وهو يحصل عند خروج الفقرات في العمود الفقري من أماكنها، كذلك، فهو يتسبب في الشعور بآلام أسفل الظهر، فضلًا عن الشعور بالخدر والإحساس بالوخز.

5- في حالات نادرة للغاية، يمكن أن تكون آلام الظهر ناتجة عن بعض الحالات المرضية الخطيرة مثل: السرطان، أو العدوى، أو متلازمة ذيل الفرس، أو بسبب كسر في العمود الفقري.  

علاج آلام الظهر:


ثمة بعض الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج آلام الظهر نذكر منها مضادات الالتهابات اللاستيرويدية مثل ايبوبروفين. وفي حال استمرار الآلام، يمكن استخدام أدوية أخرى مثل كودين. ولا ينصح الأطباء بتناول دواء الباراسيتامول لوحده، ولكنهم ينصحون بتناوله مع مسكنات الآلام الأخرى، وخاصة إذا شعر المريض ببعض التشنجات في ظهره.  

الوقاية من آلام الظهر:


ثمة بعض الخطوات التي يمكن للمرء اتباعها من أجل تجنب الإصابة بآلام الظهر، نذكر منها:

1- ممارسة تمارين الظهر الاعتيادية.

2- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وذلك لأنها يمكن أن تساعد في الحفاظ على سلامة الظهر. وينصح الأطباء الأشخاص البالغين بضرورة ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 150 دقيقة أسبوعيًا.

3- تجنب الجلوس لفترة طويلة جدًا أثناء القيادة أو أثناء العمل.

4- الانتباه جيدًا عند رفع الأشياء الثقيلة.

5- الجلوس بوضعية سليمة عند استخدام جهاز الكومبيوتر أو مشاهدة التلفاز.

6- التأكد من أن يكون الفراش على السرير مدعمًا بشكل جيد.

7- فقدان الوزن الزائد عبر اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين، وذلك لأن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بآلام الظهر.