سبب الرائحة الكريهة للبول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٦ ، ١٥ يناير ٢٠٢٠

البول

البول هو سائل شفاف يميل لونه إلى الصُّفرة، ويمتاز برائحة خفيفة، ويختلف البول عند تعرّض المسالك البولية للاضطرابات، ففي حال المعاناة من الجفاف يزداد تركيزه، مما يجعل لونه داكنًا، وتزداد رائحته قوة بفعل زيادة نسب الأمونيا؛ ويعزى ذلك إلى تناول بعض أنواع الأطعمة المؤثرة في البول، أو تناول بعض أنواع الأدوية، كذلك قد يمثل وجود البكتيريا في البول أو التهاب المسالك البولية أحد أسباب حدوث تغييرات في شكل البول ولونه ورائحته.

فعند المعاناة من التهابات المسالك البولية يتغيّر لون البول إلى الغائم، أو قد يحتوي على دماء، وتتحول رائحته إلى الكريهة، ويشعر المصاب بالحرقان أثناء التبول، وقد تؤدي المعاناة من بعض الاضطرابات أو الأمراض؛ كمرض السكري، أو بعض الحالات الوراثية النادرة إلى حدوث تغيير مميّز وغير طبيعي في رائحة البول؛ لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب لإجراء التشخيص، والتأكد من الحالة. [١][٢]


أسباب رائحة البول الكريهة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث روائح كريهة في البول، ومن هذه الأسباب الأكثر شيوعًا:[٣]

  • المعاناة من الجفاف؛ الذي يصيب الجسم عند نقص السوائل، وعدم شرب كميات كافية من السوائل -تحديدًا الماء-، مما يؤدي إلى تغيير لون البول إلى البرتقالي الداكن، وتزداد رائحته قوة وتبدو كرائحة الأمونيا غالبًا، ويُنفّذ علاجه من خلال تناول كميات كبيرة من السوائل، مما يتسبب في حدوث ارتباك ذهني، أو المعاناة من الضعف أو التعب.
  • الإصابة بالتهابات المسالك البولية، فالبكتيريا التي توجد في البول في هذه الحالة تتسبب في زيادة درجة رائحة البول وقوّتها، ويُنفّذ علاج هذه الحالة باستخدام المضادات الحيوية المناسبة.
  • المعاناة من مرض السكري الذي يعطي البول رائحة غريبة بفعل مستويات السكر العالية فيه.
  • الإصابة بناسور المثانة.
  • المعاناة من بعض أنواع أمراض الكبد، التي قد تظهر أعراضها في شكل رائحة قوية للبول، وميل لونه إلى الداكن.


طرق التخلص من رائحة البول الكريهة

تتركّز طرق التخلص من رائحة البول على المسبب الرئيس لها، وتساعد الطرق المنزلية في التخلص من رائحة البول بشكل فعّال، وتشتمل على الآتي:[٤]

  • الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال تناول ستة أكواب إلى ثمانية من الماء بشكل يومي؛ ذلك يقلل من خطورة الاصابة بالجفاف، أو تغيّر لون البول إلى الداكن، وازدياد تركيز الامونيا.
  • الابتعاد عن تناول الاطمعة التي قد تسبب ظهور روائح للبول، والانتباه إلى بعض أنوع الفيتامينات والمكملات الغذائية التي قد تؤدي إلى حدوث ذلك.
  • محاولة التبول بشكل متكرر، إذ إنّ غالبية الأشخاص لا يذهبون إلى الحمام لأجل التبول إلّا في حال امتلاء المثانة، وقد يؤدي ذلك إلى احتباس البول وتركزه أحيانًا، وبالتالي صدور رائحة كريهة منه، ويسهم تكرار التبول في تقليل ذلك.
  • المحافظة على نظافة الشخصية -خاصة المنطقة التناسلية-، فهي تؤدي دورًا أساسيًّا في التخلص من رائحة البول والتقليل منها، وينبغي للأشخاص الذين يعانون من ذلك تنظيف المنطقة التناسلية بشكل جيد أثناء الاستحمام، وتجفيفها بعد ذلك، كذلك يجب إفراغ المثانة بشكل كامل بعد التبول لضمان عدم تقطّر البول على الملابس الداخلية وصدور رائحة.
  • علاج الحالات المَرَضية التي تتسبب في حدوث رائحة البول الكريهة؛ فمثلًا: علاج الحصوات الكلوية من خلال بعض الأدوية؛ كحاصرات ألفا لإرخاء عضلة المثانة، وتسهيل مرور البول والحصى، كذلك يتخلّص الشخص من رائحة البول الكريهة الناتجة من مشاكل الكبد من خلال تشخيصها والحصول على العلاج المناسب، أو اتباع العلاجات المنزلية المعتمدة على تغيير نمط الحياة.[٥]


المراجع

  1. Medical Author (7/30/2019), "Urine Odor: Symptoms & Signs"، www.medicinenet.com, Retrieved 22-8-2019. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (Jan. 11, 2018), "Urine odor"، www.mayoclinic.org, Retrieved 22-8-2019. Edited.
  3. Rose Kivi and Diana Wells (July 29, 2019), "What Causes Abnormal Urine Odor?"، www.healthline.com, Retrieved 22-8-2019. Edited.
  4. Lana Barhum (13-2-2018), "Why does my urine smell like ammonia?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-6-2019.
  5. Ana Gotter (8-12-2017), "What Causes Urine to Smell Like Fish and How Is This Treated?"، www.healthline.com, Retrieved 3-6-2019.