سبب تسارع نبضات القلب عند النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ١٤ يناير ٢٠٢٠

تسارع دقات القلب

عدم انتظام دقات القلب هو نوع من اضطراب دقات القلب يؤدي إلى تسارعها، ومن الطبيعي أن يرتفع معدلها أثناء ممارسة التمرين الرياضي، أو عند الاستجابة الفسيولوجية للإجهاد، أو الصدمة، أو الإصابة بالمرض، لكن في حال عدم انتظام دقات القلب فإنّه ينبض بشكل أسرع من المعتاد في الحجرات العلوية أو السفلية منه أو كلتيهما معًا أثناء الراحة، وتسيطر على معدل ضربات القلب الإشارات الكهربائية المرسلة عن طريق أنسجة القلب، ويؤدي خلل القلب إلى حدوث إشارات كهربائية سريعة تسرّع معدل ضربات القلب، الذي يبدو 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، وقد يصبح مؤشرًا إلى الإصابة بحالة خطيرة.[١]


أسباب تسارع دقات القلب

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تسارع دقات القلب، وهي ما يأتي ذكره:[٢]

  • التمرين المُجهِد، والحمى، والخوف، والإجهاد، والقلق، وتناول بعض الأدوية، الذي يحدث بسبب فقر الدم، أو فرط نشاط الغدة الدرقية، أو تلف ناتج من نوبة قلبية، أو قصور القلب.
  • التدخين، وشرب الكحول، وعند الأشخاص الذين لديهم الكثير من الكافيين في بعض الحالات، ويُربَط بالإصابة بأزمات قلبية، وهو أمر شائع عند النساء والأطفال.
  • نقص الأكسجين، الذي يرتبَط بالإصابة بحالات أخرى؛ مثل: الساركويد، وقد يتسبب في انتفاخ الجلد وأنسجة الجسم الأخرى، ويرتبط بالمسارات الكهربائية غير الطبيعية التي تتشكّل عند الولادة، واعتلال عضلة القلب، وتناول بعض الأدوية، واختلال التوازن الكهربائي.


أعراض تسارع دقات القلب

عند حدوث عدم انتظام دقات القلب قد يشعر الشخص بعدة أعراض تتمثل في ما يأتي:[٣]

  • الإصابة بالدوخة.
  • المعاناة من ضيق في التنفس.
  • الشعور بألم في الصدر.
  • حدوث خفقان في القلب.
  • الإصابة بفقدان الوعي.


علاج تسارع دقات القلب

العلاج الطبي للشخص الذي يعاني من سرعة دقات القلب يُنفّذ من خلال تطبيق إحدى الوسائل الآتي ذكرها:[١]

  • القسطرة، يُستخدم هذا الإجراء عند وجود المسار الكهربائي الإضافي مسؤولًا عن زيادة معدل ضربات القلب، وفي هذه العملية يُدخِل الطبيب القساطير في الفخذ، أو الذراع، أو الرقبة، ويوجهها عن طريق الأوعية الدموية إلى القلب، والأقطاب الكهربائية في القسطرة تستخدم طاقة شديدة البرودة، أو التردد اللاسلكي في إتلاف المسار الكهربائي، ومنعه من إرسال إشارات كهربائية، ولا يتطلب استئصال القسطرة إجراء عملية جراحة للوصول إلى القلب، لكن يجرى إصلاح الصمامات أو الشرايين الأخرى.
  • الأدوية، قد يساعد تناول حبوب منع الحمل التي تُعدّ من الأدوية المضادة لاضطراب معدل سرعة ضربات القلب عند أخذها بانتظام، وتوجد أنواع أخرى من العقاقير؛ مثل: حاصرات قنوات الكالسيوم، وحاصرات بيتا في صورة بديل، أو أدوية مضادة لانتظام نبضات القلب.
  • جهاز تنظيم ضربات القلب، حيث وظيفته تنظيم ضربات القلب، وهو جهاز صغير يُزرَع جراحيًا تحت الجلد، وعندما يستشعر ضربات قلب غير طبيعية يُصدر نبضًا كهربائيًا يساعد القلب في استعادة نبضه الطبيعي.
  • مزيل الرجفان القلبي القابل للزرع، هو جهاز صغير يستخدم الصدمات الكهربائية في تعقّب ضربات القلب، وتثبيت إيقاعاته الخطيرة وغير الطبيعية، ويُوضع على منطقة الصدر.


المراجع

  1. ^ أ ب "Tachycardia", www.mayoclinic.org, Retrieved 24-1-2019.
  2. Suzanne R. Steinbaum, MD (17-12-2017), "Tachycardia"، www.webmd.com, Retrieved 24-1-2019.
  3. Christian Nordqvist (29-11-2017), "Everything you need to know about tachycardia"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-1-2019.