سبب تساقط الشعر من الجذور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٩

تساقط الشعر

يتساقط الشعر لدى البالغين والأطفال على حد سواء، مع أنّه أكثر انتشارًا بين البالغين، فهو يصيب الشّعر الموجود على فروة الرأس، أو على أيّ منطقة في الجسم، فمن الطبيعي أن يفقد الشخص ما بين 50 و 100 شعرة يوميًا، ويُستبدل شعر جديد بالمتساقط، لكن توجد بعض الحالات التي لا يحدث فيها ذلك، فقد يتساقط بشكل مؤقت أو مستمر، وإمّا أن يحدث تدريجيًا على مدى سنوات أو فجأة.

يُعدّ تساقط غير طبيعي في حال لاحظ الشخص وجود كمية كبيرة من الشعر في حوض الاستحمام بعد غسله، أو في المشط بعد تمشيطه، أو بدت هناك مناطق معيّنة في فروة الرأس لا تُغطّيها سوى كمية قليلة من الشعر، لذا تجب مراجعة الطبيب لتحديد سبب المشكلة، ومحاولة علاجها.[١]


سبب تساقط الشعر من الجذور

تحدث هذه المشكلة عند وقوع مشكلة في دورة نمو الشعر، ويرتبط تساقط الشعر بواحد أو أكثر من العوامل الآتية:[٢]

  • تاريخ العائلة، تُعدّ الوراثة السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، وتشمل نمط صلع الذكور، أو نمط صلع الإناث، وعادةً ما تحدث هذه المشكلة تدريجيًا مع تقدم العمر، فقد يتراجع خطّ مقدّمة الشعر، وتظهر بقع صلعاء لدى الرجال، وقد يصبح الشعر خفيفًا للغاية لدى النساء.
  • التغيّرات الهرمونية والحالات المَرَضيّة، اللتان تسببان تساقط الشعر بشكل مستمر أو مؤقت، بما في ذلك التغييرات الهرمونية بسبب الحمل والولادة، أو وجود مشاكل في الغدة الدرقية، أو انقطاع الدورة الشهرية، وتشمل الأمراض التي قد تسبب حدوث هذه الإصابة بكثرة الثعلبة البقعية، إضافة إلى الالتهابات في فروة الرأس؛ مثل: السعفة، واضطراب شدّ الشعر.
  • الأدوية والمكمّلات الغذائية، تساقط الشعر من الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية؛ مثل: الأدوية المستخدمة في علاج مرضى السرطان، والعلاج الإشعاعي على الرأس، وأدوية الاكتئاب، وأدوية التهاب المفاصل، وأدوية مشاكل القلب، وأدوية النقرس، وأدوية ارتفاع ضغط الدم.
  • حدث عاطفي مرهق، يعاني كثير من الناس من تساقط الشعر العام وخفّته بعد عدة أشهر من مرورهم بصدمة جسدية أو عاطفية، وهذا النوع من الإصابة مؤقت.
  • بعض قصات وعلاجات الشعر، تسبب بعض قصّات الشعر التي تسحبه بشدة نوعًا من تساقط الشعر يُسمّى ثعلبة الشّد، وتسبب علاجات وبروتينات الشعر التي تستخدم الزيت الساخن التهاب البصيلات، الأمر الذي يؤدي إلى تساقطه.

.

علاج تساقط الشعر من الجذور

يُعالَج المصاب بتساقط الشعر من الجذور عن طريق:[٣]

  • أدوية دون وصفة طبية؛ مثل: مينوكسيديل، حيث وضع هذا الدواء على فروة الرأس، وقد يساعد في منع التساقط، وتحفيز نمو الشعر في الجزء العلوي من الفروة.
  • أجهزة الليزر؛ قد تحفز الفُرش، والأمشاط، وأجهزة أخرى تنبعث منها أشعة الليزر نمو الشعر.
  • أدوية بوصفة طبية؛ مثل: فيناستريد، يأتي في شكل حبوب، ويساعد في إبطاء تساقط الشعر لدى معظم الرجال، ويساعد في تحفيز نمو الشعر لدى العديد من النساء، ويعمل عن طريق إيقاف إفراز هرمون ذكري هو ديهيدروتستوستيرون.
  • الكورتيكوستيرويد؛ قد يحقن طبيب الجلدية دواء يُسمّى كورتيكوستيرويد في فروة الرأس في حال بدا سبب تساقط الشعر حدوث التهاب في الجسم، الذي قد يساعد في إيقاف الالتهاب، خاصة لدى الشخص الذي يعاني من الثعلبة.


المراجع

  1. Kristeen Moore (25-6-2019), "Everything You Need to Know About Hair Loss"، www.healthline.com, Retrieved 5-10-2019. Edited.
  2. "Hair loss", www.mayoclinic.org,12-2-2019، Retrieved 5-10-2019. Edited.
  3. "Hair loss", www.aad.org, Retrieved 5-10-2019. Edited.