سبب خدر اليدين أثناء النوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٨ ، ٧ يناير ٢٠٢٠

تنميل اليدين أثناء النوم

تنميل اليدين أو ما يُعرَف باسم خدر اليدين حالة فقدان الإحساس باليدين لمدة بسيطة، أو الشعور بوخز أو حرق فيهما، ويحدث التنميل في يد واحدة أو في كلتيهما، ويحدث بسبب الضغط على أحد أعصاب الذراع، أو الإصابة ببعض الأمراض المؤثرة في الأعصاب الطرفية؛ كـمرض السكري بنوعيه، ومشاكل النخاع الشوكي والدماغ في حالات نادرة.[١]


أسباب تنميل اليدين أثناء النوم

في أغلب حالات تنميل اليدين يبدو السبب بسيطًا؛ كالضغط على اليدين مما يمنع تدفق الدم إليهما طبيعيًّا، لكن هناك أسباب أخرى لتنميل اليدين؛ مثل:[٢]

  • نقص فيتامين ب في الجسم، عائلة هذا الفيتامين تحتوي على الكثير من فيتامينات ب؛ مثل: فيتامين ب 6، وفيتامين ب12، وغيرهما، وكل عائلة فيتامين مهمة جدًا في للحفاظ على صحة خلايا الجسم، وبالرغم من أنّ الإنسان يحصل على هذه الفيتامينات من نظامه الغذائي، غير أنّها كميات غير كافية؛ لهذا يحتاج غالبية الناس إلى أخذ مكملات فيتامين ب لتلبية الكمية المطلوبة والموصى بها للشخص في اليوم، وأكثر الأشخاص عرضةً للإصابة بنقص فيتامين ب كبار السن، والنباتيون، ومدمنو الكحول، والأشخاص المصابون بفقر الدم الخبيث.
  • احتباس السوائل، الذي يؤدي إلى الإصابة بتورم اليدين والساقين، مما يُعطّل الدورة الدموية في الجسم، ويُسبب إحساسًا بالوخز والتنميل في اليدين، ويحدث احتباس السوائل بسبب تناول كميات كبيرة من الملح.
  • متلازمة النفق الرسغي، هي متلازمة تحدث بسبب الضغط على العصب الأوسط، أو تكرار الحركات نفسها لمدة طويلة؛ كاستعمال لوحة المفاتيح، والعمل باستخدام الآلات بشكل متواصل لمدة طويلة، وحتى النوم على اليدين لمدة طويلة.
  • الاعتلال العصبي المحيطي، هو تلف يصيب العصب المحيطي بسبب الإصابة ببعض الأمراض؛ كالسكري، إذ يؤدي تلف هذا العصب إلى فقدان الإحساس باليدين.


تشخيص تنميل اليدين أثناء النوم

يحدث التنميل في الليل وتتلاشى آثاره في الصباح، لكن في حال استمرّ التنميل في النهار دون أن يقلّ؛ فهذا دليل على وجود سبب أو خلل ما في الجسم، بالتالي تصبح من الضرورة زيارة طبيب الأعصاب، الذي يُجري بعض الفحوصات اللازمة، مع عمل تصوير تشريح العنق من خلال التصوير المقطعي المحوسب، أو التصوير بـالرنين المغناطيسي، وأحيانًا يبدو من الضروري ترتيب الدراسات الكهربائية للأعصاب الطرفية من خلال اختصاصي عصبي عضلي؛ ذلك من خلال دراسات التوصيل العصبي (NCS) والكهرومغناطيسية (EMG).

إذا ما تُرِكَ الفرد التنميل دون علاج قد يتطور الأمر من الاعتلال العصبي إلى تلف عصبي طويل الأجل، مع وخز مستمر، وفقدان في وظيفة العضلات في اليد وكتلتها، مع الانتباه إلى وضع اليد خلال النوم؛ فلا بُدّ من تحريك اليد، وعدم إبقائها ممدودة لوقت طويل خلال النوم، وتجنب الإفراط في شرب الكحول؛ لأنّها تزيد الوضع شدة، وبالرغم من أنّ تنميل اليدين بسبب النوم أمر مزعج، غير أنّه أمر غير ضار؛ لأنّ التنميل يحدث خلال النوم بسبب الضغط على الأعصاب الشعاعية أو الزندية، وأعراضه تنتهي مع الاستيقاظ من النوم، لكن في حال تكرار هذا الأمر كثيرًا واستمرار أعراضه خلال النهار لا بُدّ من مراجعة طبيب الأعصاب.[٣]


المراجع

  1. "Numbness in hands", www.mayoclinic.org, Retrieved 16-1-2019. Edited.
  2. Kathleen Pointer, "What’s Causing My Arms to Fall Asleep at Night?"، www.healthline.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.
  3. Brandon Peters, MD , "Why Your Arm Might Fall Asleep at Night"، www.verywellhealth.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.