طرق علاج البواسير بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٤ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٨
طرق علاج البواسير بالاعشاب

البواسير

يمكن اعتبار البواسير نوع من أنواع الدوالي، وهو تدفق الدم إلى الأوردة الموجودة في مكان ما داخل الجسم، مما يسبب تورمها وانتفاخهها، وفي حالة البواسير تكون الأوردة في داخل المستقيم وعلى فتحة الشرج من الخارج، حيث تحتوي منطقة الشرج على نسيج ضام وأوعية دموية وعضلات وكمية كبيرة من الأعصاب التي تستشعر أي ألم بسرعة كبيرة، وتزداد نسبة الإصابة بالبواسير مع التقدم في العمر، وحمل الأشياء الثقيلة دون مساعدة، أو في حالة الوزن الزائد، وتُعدّ حالات الحمل والولادة من أكثر أسباب الإصابة بالبواسير بين النساء، حيث يؤثر انتقال مركز ثقل الجسم إلى أسفل البطن على الظهر والمستقيم، مما يسبب ضغطًا كبيرًا، مما يسبب البواسير، ومن أعراض البواسير عامةً نزيف أسفل الشرج، وألم كبير.[١]


علاجات البواسير بالأعشاب

هناك الكثير من العلاجات المنزلية المفيدة جدًا في تقليل تهيج المستقيم والشرج، وتقليل الحكة والألم والنزيف، ومن هذه العلاجات:[٢]

  • زيت المستكة: يُستخدم هذا الزيت منذ القدم في علاج التهاب وألم البواسير، حيث يقتل أنواعًا معينة من البكتيريا التي تسبب العدوى في الشرج وتزيد من الألم، ويمكن خلطه مع زيوت عطرية أخرى.
  • جل الألوفيرا: الألوفيرا هي نوع من الصبار يحتوي في داخله على كمية كبيرة من الهلام، وهذا الهلام مفيد جدًا في ترطيب البواسير وتقليل الحكة والألم، ولهذا أصبحت الألوفيرا مادةً أساسيةً في صنع الكريمات الخاصة بعلاج البواسير.
  • زيت الآس الطبيعي: إذ يُعالج هذا الزيت ألم ونزيف البواسير، ويكون فعالًا في كثير من حالات البواسير التي لم تستجب للدواء، ولزيادة كفاءة العلاج تخلط كمية من الزيت مع كريمات باردة خاصة بعلاج الباسور، ويطبق المزيج على المنطقة المصابة.
  • مستخلص بذور كستناء الحصان: يُقلل هذا المستخلص من ألم البواسير ونزيفها، كما يستعمل في علاج الدوالي.
  • لحاء القرفة: إذ يُخفف لحاء القرفة وزيتها من التهابات البواسير، ويُقلل من آلامها، ولكن يحذر على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة استخدامه.
  • الشبت: إذ يعدّ الشبت العطري عاملًا مضادًّا للالتهابات، ويمكن مزجه بزيت شجرة الشاي وزيت السرو لعمل مرهم قوي مضاد لالتهاب البواسير.
  • منقوع البابونج والميرمية: إن عمل حمامات دافئة للمقعدة من منقوع البابونج أو المرمية يُهدئ الشرج، ويُقلل من الحكة، ويُخفف من التهاب المنطقة.


علاج البواسير جراحيًا

إنّ البواسير غير مؤذية ولا تسبب آلامًا كبيرة إلا في الحالات المتقدمة، ومن الممكن علاجها في المنزل، لكن في بعض الحالات تخرج البواسير إلى خارج القناة الشرجية وتتدلى، وذلك بسبب انتفاخها، وبسبب حركة الأمعاء المتقلبة، وبالتالي قد تحتاج إلى علاجات جراحية، والتي تتنوع بين:[٣]

  • الاستئصال الكلي في حالة البواسير الخارجية الكبيرة المتدلية.
  • جراحة التدبيس التي تُستخدم في علاج البواسير الداخلية لإرجاعها إلى مكانها الأصلي داخل المستقيم.
  • الكي بالليزر لتصغير حجم البواسير الخارجية.


المراجع

  1. Hemorrhoids 101: Causes, Symptoms, Treatment, and Prevention, "Hemorrhoids 101: Causes, Symptoms, Treatment, and Prevention"، www.everydayhealth.com, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  2. Kathryn Watson, "Essential Oils for Hemorrhoids"، www.healthline.com, Retrieved 13-11-2018. Edited.
  3. "7 Best and Worst Home Remedies for Your Hemorrhoids", health.clevelandclinic.org, Retrieved 13-11-2018. Edited.