علاجات ضغط الدم المرتفع

 

 

في الصين قديمًا كانوا يستخدمون وصفةً سحريةً للتّخلص من ضغط الدّم المرتفع في 5 دقائق وبدون أي دواء، فقط كانوا يعملون على تدليك هذه النقاط أو المناطق لتحسين الدورة الدموية فيها فيصبح هناك تحسن كبير بدون استخدام أي من الأدوية، مما يساعد على الوقاية منه بشكل سريع، ويعد هذا المرض عصريًّا حيث يعاني الملايين من الناس من ارتفاع ضغط الدم في الجسم بشكل كبير.

وقد يرجع ارتفاع ضغط الدم إلى نشاط بدني مفرط أو الإجهاد أو توتر العضلات، وضغط الدم المرتفع باستمرار وغير المراقب يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة في المستقبل، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية. ويُحدّد ضغط الدم من خلال كمية الدم التي يقوم القلب على ضخّها وحسب مستوى مقاومة تدفق الدم في الشرايين، إذا كان القلب يضخّ دمًّا أكثر وكانت الشرايين ضيقةً هذا يزيد من احتمالية الإصابة بضغط الدم المرتفع، ويتطور ضغط الدم مع مرور السنوات من الإصابة بهذا المرض، وضغط الدم هو من الحالات التي لا يستهان بها ويجب أن نتعامل معها بحرص شديد؛ لأنه هو السبب في حدوث أمراض أخرى، مثل: الفشل الكلوي والفشل القلبي، ومنها أيضًا تلف شبكة العين وهذه الأكثر شيوعًا تحدث عند كبار السن بشكل كبير، ولمعرفة طرق علاج ضغط الدم يجب أولًا معرفة ما هي أسبابه؟ في بعض الحالات يصاب أشخاص بارتفاع ضغط الدم بدون أسباب، ولكن هناك أسباب قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم منها:

– عوامل وراثية.

– في بعض الحالات يوجد أسباب ثانوية لارتفاع الضغط، مثل: ضيق الشرايين أو السمنة الزائدة أو حدوث خلل في نشاط بعض الغدد.

– قد يحدث نتيجةً لبعض الأمراض أو ينتج بسبب تناول بعض الأدوية.

يجب أن تعلم بأن الحفاظ على عدم ارتفاع ضغط الدم ليس بالأمر السهل، ويجب مراقبته بشكل مستمر وأشارت بعض الدّراسات، بأنّ الحفاظ على ضغط الدم بصورته الطبيعة يقلل من حدوث الكثير من المشاكل.

أهمية التشخيص المبكر لعلاج ارتفاع ضغط الدم: أي مرض يعتمد على تشخيصه لمعرفة الأسباب وبالتالي علاجه بالطريقة السليمة، وتشخيص هذا المرض في الوقت المبكر يحميك من الإصابة بمضاعفات أخرى، وتتم عملية التشخيص من خلال قياس ضغط الدم والتاريخ المرضي وبعدها تتم مراقبة الضغط من خلال ثلاث زيارات وأيضًا عمل كشف لنسبة الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم.

هناك طرق لعلاج ضغط الدم من خلال اتباع نظام غذائي سليم، فالابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون والملح من أساسيات علاج ضغط الدم المرتفع وكذلك الإكثار من الأكلات الغنية بالبوتاسيوم وهو يساعد في علاج ضغط الدم المرتفع مثل البطاطا، الموز، السمك، الطماطم، التمر، وأيضًا تناول الخضروات والفاكهة.

ويجب أيضًا للعلاج من هذا المرض ضبط وزن الجسم لأنّ السمنة من أهم العوامل التي تؤدي إلى مشاكل ضغط الدم المرتفع.

مقالات ذات صلة