علاجات تكيس المبايض

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
علاجات تكيس المبايض

 

 

تكيس المبايض


  وهو من أحد الأمراض التي تصيب النساء، وخاصةً بعد البلوغ والوصول إلى سن الإنجاب، تصاب به العديد من السيدات نتيجة وجود بعض المشاكل في الهرمونات، ونتيجة زيادة هرمون الإندروجينات والهرمون الذكوري، والعديد من الأسباب الأخرى، فيمكن ملاحظة الإصابة بتكيس المبايض من بعض التغيرات التي يمكن ملاحظتها على الجسم، ومن خلال الفحص عند الطبيب المختص، وسنتناول في هذا المقال بعض أعراض وأسباب وعلاجات تكيس المبايض فنتمنى أخذ الفائدة.

 

أسباب تكيس المبايض


  غالبًا ما لا يتم اكتشاف السبب الرئيسي وراء الإصابة بتكيس المبايض، فيمكن القول بأن هذا المرض هو مرض وراثي نوعًا ما ينتقل من خلال الجينات بزيادتها أو نقصانها أو الإصابة بزيادة الإنسولين في الدم لمرضى السكري، وتناول بعض الأدوية كأدوية الصرع وغيرها العديد من الأدوية التي لها دور كبير في الإصابة بتكيس المبايض، فيتم تحديد السبب لكل حالة من خلال الطبيب المختص، بعد إجراء الفحوصات المطلوبة ومعرفة التاريخ المرضي للمصابة بتكيس المبايض.

 

أعراض تكيس المبايض


 

  • ملاحظة حدوث نزيف عند نزول الدورة الشهرية، فتكون الدورة أكثر من عدد الأيام المعتادة أو نزول كمية كبيرة من الدم لمدة تزيد عن 5 أيام.
  • ملاحظة زيادة الوزن وخاصةً في منطقة وسط الجسم مع عدم تناول الأطعمة الدهنية وعدم الإفلاح بإنزال الوزن.
  • الإصابة ببعض المشاكل في التبويض والحمل وتأخره.
  • ظهور حب الشباب على البشرة وازدياد إفراز البشرة للدّهون.
  • ملاحظة ظهور الشعر بالجسم أكثر من المعتاد وفي أماكن لا يجب أن يظهر بها، كالذقن والشارب.
  • الإصابة بالإمساك.
  • وجود بعض المشاكل في ضغط الدم.

 

علاجات تكيس المبايض الطبية


  يتم علاج تكيّس المبايض بالعديد من الطرق، فيتم وصف الطبيب للطريقة المناسبة للتخلص من المشكلة وبشكل سريع فقد يكون العلاج هو تناول حبوب منع الحمل التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية ومنع تأخّرها.

  • محاولة منع تغيرات الهرمونات بوصف العلاج المناسب وبعض العقاقير التي تحسن استجابة الهرمونات، والتقليل من ظهور الشعر في الجسم.
  • اتباع نظام غذائي جيد، للتخلص من زيادة الوزن وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لتنظيم نسبة الهرمونات بشكل صحيح في الجسم.
  • الإقدام على العلاج الجراحي وذلك بعد قرار الطبيب على هذا الأمر، فيعمل الطبيب على فتح منطقة أسفل البطن وإزالة التكيسات عن المبايض أو عن طريق التنظير البطني بإدخال المنظار من فتحة صغيرة من البطن وعمل بعض الثقوب في التكيسات للتخلص منها.

 

علاج تكيس المبايض بالأعشاب


  هناك العديد من العلاجات التي تساعد على التخلص من تكيس المبايض بالأعشاب الطبيعية ومن أهم هذه العلاجات الطبيعية شرب الماء بشكل كبير، والذي يساعد على تغير الهرمونات ومنع احتباس السوائل في الجسم ومن العلاجات المهمة أيضًا عشبة البردقوش التي تعتبر من الأعشاب الطبيعية، والتي لها تجارب عديدة في علاج تكيس المبايض، إذ يمكن شرب مغلي البردقوش بمعدل كوب يوميًّا وقت الدورة الشهرية لتنظيم الدورة ومنع عسر الطمث، وعلاج تسمم الحمل، ومن الأعشاب الأخرى المفيدة الحلبة والقرفة والنعناع والعرق سوس وبذور الكتان وخل التفاح وزيت السمك..