علاج التكيس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٥ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

 

 

هذا التكيس في المبايض هو عبارة عن جموعة من العلامات التي تصيب المبايض عند المرأة، نتيجةً لزيادة هرمونات الذكورة في فترة ما، ويكون هذا المرض في سن الإنجاب، بسبب الاضطراب في النشاط الهرموني لدى المرأة.

وهنا سنتحدث عن طرق التعامل مع المرض، وكيفية تجنبه أو علاجه بطرق منزلية.

المبدأ الأساسي في العلاج يقع تحت بند التعديل الهرموني للاختلال إلى سبب هذا التكيس، وهذا التكيس قد يصاحبه ظهور شعر غير مرغوب به وخشن في مناطق غير اعتيداية، بالإضافة إلى الاضراب في الدورة الشهرية، وكذلك أيضًا قد يرافقه زيادة في الوزن.

الفترة التي تكون المرأة معرضةً فيها للإصابة بالتكيس هي فترة الإنجاب، وهي الفترة ما بعد البلوغ وحتى سن اليأس، وذلك لأنّ هذه الفترة من عمر المرأة هي الفترة التي يكون فيها النشاط الهرموني في أعلى مستوىً له، وبالتالي العرضة للاضطراب والاختلال فيها.  

أسباب تكيس المبايض


  1-ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم، إما بشكل طبيعي أو من خلال تناول الأنسولين كعلاج لمرض السكري.

2-العقاقير التي يتم وصفها كعلاج لأمراض نفسية، مثل: الأدوية التي توصف لعلاج مرض الصرع.  

الأعراض التي تدل على الإصابة بتكيس المبايض


  o حدوث نزيف في الطمث، حيث يتم اختلال في الدورة الشهرية من حيث الكمية والموعد، فتأتي قبل الموعد المحدد أو بعده بأيام قليلة.

o ازدياد الوزن بشكل كبير وفي مناطق معينة، مثل: الوسط والأطراف.

o مشاكل في عملية الإخصاب والحمل، حيث يحدث تأخير ملحوظ في الحمل.

o ظهور الشعر غير المرغوب به في مناطق مختلفة من جسم المرأة.

o الشّعور بالتعني عند الإخراج، والإصابة بالإمساك وصعوبة الإخراج.

o حدوث اختلالات في ضغط الدم والسكر لدى المرأة المصابة بالتكيسات.  

تشخيص المرض


  يلجأ الطبيب إلى الفحص السريري ومتابعة التاريخ المرضي للحالة، والبحث في إذا ما كان هناك سيدات في العائلة نفسها مصابات بنفس المرض، ومن ثم يلجأ الطبيب إلى التصوير السونار للبطن لكشف التكيسات، ومن ثم من خلال الفحص المخبري لبعض الهرمونات في الجسم، مثل: فحص نسبة هرمون إدرار اللبن، وهرمونات الذكورة، وهرمون الإستراديول، بالإضافة إلى الأنسولين.  

الطرق العلاجية لتكيس المبايض


  لم يتم إيجاد علاج تام للتكيس الذي يصيب المبايض لكن يمكن علاج الأعراض التي تصاحبه كما يلي:

1-العلاج الذي يتم به ضبط الاختلال في هرمونات الدورة الشهرية، ويتم ذلك بوصف حبوب لمنع الحمل التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية.

2-العلاج لمواجهة مشكلة ظهور الشعر الخشن عند المرأة، وهذا سببه الأساسي ارتفاع هرمونات الذكورة لدى المرأة، والحل يكون بوصف عقاقير تعمل على تثبيط هذه الهرمونات.

3-علاج عرض الزيادة في الوزن من خلال الالتزام ببرنامج رياضي ثابت، ونظام حمية متوازن.  

العلاج من خلال العمليات الجراحية


  يلجأ الطبيب إلى العمليات الجراحية لتنظيف ما تكوّن في المبايض، حيث يتم إدخال منظار بطني إلى البطن والعمل على ثقب التكيّسات الموجودة، وفي الأغلب نسبة نجاح هذه العمليات عالية جدًّا..