علاج انخفاض السكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٣ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
علاج انخفاض السكر

انخفاض السكر حالة مرضية تحدث عندما يقل نسبة الغلوكوز في الدم بشكل غير طبيعي، حيث إن معدل السكر في الإنسان الطبيعي ما بين 6- - 150 ملغم\ديسيلتر، وانخفاض السكر عن 70 أو 60 ملغم\ديسيلتر ينذر بوجود مشكلة انخفاض السكر، حيث أن السكر يوفر الطاقة اللازمة للجسم وهام لخلايا الدماغ، حيث إن الانخفاض يؤثر بشكل سلبي على أعصاب الدماغ،  ويعد مرضى داء السكري هم الفئة الأكثر عرضة لانخفاض السكر نتيجة تناولهم كميات من الأنسولين لخفض وضبط السكر في الدم، وإذا تم تناول جرعة أكبر من المعتاد من الأنسولين فإنه يسبب انخفاض حاد في السكر.

انخفاض السكر له العديد من الأسباب نذكر منها:


- داء السكري، والأدوية المستخدمة في علاجه. - تناول بعض الأدوية مثل: أدوية علاج التهاب المفاصل والروماتيزم، وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وأدوية الملاريا. - تناول الكحوليات بكثرة. - الإصابة ببعض الأمراض مثل: التهاب الكبد، وأمراض الكلى، والتهابات وأورام في البنكرياس. - حصول اضطرابات في الغدد وخاصة الغدة النخامية والكظرية. - إجراء جراحة في المعدة. - فقدان الشهية واضطرابات في الأكل والجهاز الهضمي. - الإرهاق والإجهاد الشديد  يؤدي الى استهلاك كميات كبيرة من الغلوكوز مما يسبب الانخفاض. - نقص بعض الهرمونات في الجسم كهرمون النمو.

انخفاض السكر تظهر له الكثير من الأعراض نذكر منها:


- الخمول والإرهاق والإجهاد. - التعرق الشديد. - القلق والتوتر. - فقدان في الوعي ودوار ودوخة. - اصفرار وشحوب في الوجه. - اهتزاز وارتعاش في الجسم والشعور بفقدان التوازن. - حدوث تشويش في الرؤية واتساع بؤبؤ العين. - الشعور بخفقان في القلب. - فقدان الوعي في الحالات الشديدة. - العصبية والغضب السريع.

علاج انخفاض السكر يتم بعد ملاحظة وتشخيص الأعراض بعدة طرق منها:


- معالجة الأمراض التي تسبب انخفاض السكر. - حقن السكر عن طريق الوريد، وهذا يحدث في حالة فقدان الوعي عند المريض. - الابتعاد عن تناول الكحوليات. - الراحة عن الشعور بضغط وارهاق على الجسد لتفادي نقص السكر. - تناول الأغذية المحتوية على الكربوهيدرات التي يسهل على الجسم امتصاصها مثل: عصائر الفواكه كالبرتقال والتفاح والعنب، أو إذابة 3 ملاعق سكر في كوب ماء، أو حليب خالي من الدسم، أو قطع حلوى هلامية.

علاج انخفاض السكر يتطلب في بداية الأمر منعه لتفاديه وذلك بما يلي:


- تناول الغذاء بشكل سليم منتظم، وذلك بتناول وجبات خفيفة منتظمة تعطي الحيوية للجسم وتمنع انخفاض السكر عوضًا عن تناول 3 وجبات دسمة. -  تناول الأغذية الغنية بالألياف كالخضراوات والفواكه، والتقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة. - ممارسة الأنشطة الرياضية بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات يحسن من مستويات السكر ويحد من انخفاضه. - فحص مستويات السكر بانتظام يقلل من خطر انخفاض السكر.