علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٥ ، ٢ سبتمبر ٢٠١٨
علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب

هناك مشاكل متعلقة بالغدة الدرقية، أهمها وأكثرها شيوعاً، مشكلة خمول الغدة الدرقية، ومشكلة زيادة نشاط الغدة الدرقية. الغدة الدرقية تقع عند قاعدة الرقبة وشكلها يشبه شكل ربطة العنق (البابيون) ، وتمتد لتحيط بالجزء السفلي من الحلق. وتعتبر من الغدد المهمة جدًا في جسم الإنسان، فهي تقوم بإنتاج هرمون الغدة الدرقية  المسمى (بالثيروكسين)، وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم، وتنظيم معدل ضربات القلب، ومعدل النمو والتطور لدى الأطفال.وجود خلل في عمل الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى خمول في نشاط الغدة الدرقية أو زيادة نشاط الغدة الدرقية.

خمول الغدة الدرقية يعرف بأنه؛ قصور في عمل الغدة الدرقية، حيث تفرز الغدة الدرقية كمية هرمون أقل من المطلوب لإتمام عملها مثل تنظيم التمثيل الغذائي، الأمر الذي يؤثر على الناحية النفسية والعضوية للشخص. حيث يصبح الشخص أقل قدرة على تحمل البرد، بالإضافة إلى زيادة الوزن، وانخفاض النبض

والضغط.

يمكن أن يحدث خمول الغدة الدرقية لعدة أسباب مثل؛ وجود عدوى فيروسية، واستخدام بعض أنواع من الأدوية. وغالبًا ما يتسبب نقص اليود الحاد في الجسم في حدوث خمول في عمل الغدة الدرقية.

يتم تشخيص وجود خمول في الغدة الدرقية عن طريق ظهور بعض الأعراض، بالإضافة لأجراء الفحوصات المخبرية من خلال فحص مستوى هرمون (TSH).

تشمل أعراض خمول الغدة الدرقية، بداية الإرهاق العام والمستمر، والكسل والرغبة الدائمة في النوم. وجود الإمساك المستمر والمزمن، تساقط الشعر وجفافه وخشونته الزائدة، جفاف الجلد، زيادة الوزن بشكل كبير ومفاجئ وصعوبة في التخلص من الوزن الزائد بالرغم من اتباع أنظمة صحية لتخفيف الوزن. قلة الرغبة والقدرة الجنسية.خفقان مفاجئ في القلب.

خمول الغدة الدرقية له علاج يعتمد على الطرق الطبيعية بالأعشاب وعلاج طبي. غالبية الأشخاص الذين يعانون من مشكلة خمول الغدة الدرقية يلجئون إلى الأعشاب كعلاج لهم. بداية هناك أمران مهمان يتعلقان بعلاج خمول الغدة الدرقية، وهما الماء والرياضة، حيث يساعد الإكثار من شرب الماء في علاج خمول الغدة الدرقية، بالإضافة إلى ممارسة رياضة المشي حتى لو كانت مدة المشي على الأقل ربع ساعة. من الأعشاب المستخدمة في علاج خمول وكسل الغدة الدرقية، عصير الجرجير مع العسل والبصل، حيث تؤخذ كميات متساوية من عصير الجرجير والبصل والعسل، ويتم خلطهم جيداً مع بعض، وثم غليهم على نار هادئة لمدة عشرة دقائق مع إزالة الرغوة المتشكلة على الوجه، بعد ذلك يحفظ العصير الناتج في مكان بارد ويؤخذ منه معلقة صباحا ومساء.

هناك علاج طبيعي شائع، وهو الفوقس البحري، وهو عبارة عن طحلب(عشبة) بحري لونه أخضر يميل الى اللون البني، ارتفاعه تقريباً متر. يستخدم عشب الفوقس البحري كمضاد لخمول وكسل الغدة الدرقية حيث يقوم بزيادة إنتاج الغدة الدرقية. هناك خلطة طبيعية لعلاج خمول الغدة الدرقية، حيث يخلط ملعقة صغيرة من مسحوق نبات القسط الهندي، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من عسل السدر، وتؤخذ منه ملعقة كبيرة ثلاث مرات يومياً. نبات البردقوش يساعد على تنظيم عمل الغدة الدرقية والهرمونات في الجسم، حيث يغلى.البردقوش.الأخضر والشاي الأخضر، ويشرب منه يوميا كأس واحد. يمكن عمل سلطة من الجرجير والفجل الأحمر والكرفس مع بذور الكتان وتؤكل يوميا لعلاج خمول الغدة الدرقية. يستخدم الزنجبيل كعلاج مساهم لحرق السعرات الحرارية المسببة للسمنة التي سببها خمول الغدة الدرقية، حيث يتم غلي الزنجبيل والشاي الأخضر والقرفة مع إضافة العسل كعلاج لخمول الغدة الدرقية .

يجب على الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى تناول أي نوع من الأعشاب، حيث أن لهن وضع خاص، وبشكل عام لا بد من اللجوء إلى الطبيب لمعرفة السبب الكامن وراء خمول الغدة الدرقية، وفحص هرمون الغدة الدرقية باستمرار للحفاظ عليه ضمن المعدل الطبيعي، حيث أن أيضاً زيادة نشاط الغدة الدرقية تعتبر مشكلة أخرى لها علاجها..