علاج ضغط الدم بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٩ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
علاج ضغط الدم بالاعشاب

تعتبر الدورة الدموية مهمة للحفاظ على الحياة، فهي توفر المواد الغذائية الهامة والأكسجين لجميع الخلايا والأعضاء في الجسم. كما أنها تزيل النفايات وثاني أكسيد الكربون. عندما يدق القلب فإنه يحدث الضغط الذي يدفع الدم من خلال الشرايين والأوردة إلى أعضاء وخلايا الجسد. ولكن عندما يرتفع ضغط الدم، يمكن أن يحدث تلف يزعج هذا النظام الدموي.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فقد يصعب على القلب أن يعمل على ضخ الدم لباقي الجسم، وقد يؤدي إلى ضعف جدران الشرايين والأوعية الدموية. وقد يؤدي ارتفاع الضغط إلى تكون ندوب صغيرة في الأوعية الدموية فيسهل على الأنسجة التقاط المواد السابحة مثل الكولسترول، وخلايا الدم الأخرى، وهذا يؤدي إلى انسداد جزئي أو كلي في جدران الشرايين، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

وينصح قبل البدء في العلاج بالعقاقير، أن تحاول تغيير نمط حياتك وممارسة الرياضة بشكل يومي، واللجوء لبعض العلاجات المنزلية والطبيعية لارتفاع ضغط الدم. فالنظام الغذائي وممارسة الرياضة تلعبان دورًا كبيرًا في خفض ضغط الدم لمستوياته الطبيعية، لذلك حافظ على هذين الأمرين في يومك. وتلك بعض العلاجات الطبيعية والأعشاب التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع:

الريحان:


وهي عشبة لذيذة تستخدم في مجموعة متنوعة من الأطعمة. وقد أثبتت الدراسات فعاليتها في المساعدة على خفض ضغط الدم المرتفع. إضافة الريحان الطازج إلى النظام الغذائي يعتبر جيدًا لصحتك ولا يسبب أي ضرر. وينصح بزراعة القليل من أوراق الريحان في منزلك للمداومة على  إضافتها إلى الباستا والحساء والسلطات.

القرفة:


تعتبر القرفة من التوابل اللذيذة التي نستطيع إضافتها في النظام الغذائي اليومي، والتي أثبتت فعاليتها في خفض ضغط الدم المرتفع. إن استهلاك القرفة يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة في ضغط الدم لدى المصابين بداء السكري. يمكنك إضافة القرفة على النظام الغذائي الخاص بك عن طريق رش مطحون القرفة على حبوب الإفطار، الشوفان، أو على القهوة. وعلى جبة العشاء، يمكن إضافتها على أطباق الدجاج المتنوعة .

 الهيل:


الهيل من التوابل التي تولد في الهند وغالبًا ما تستخدم في مطبخ جنوب آسيا. وفي دراسة أُجريت للتحقق من الآثار الصحية للهيل، وُجد أن المشاركين في الدراسة شهدوا انخفاضًا في قراءات ضغط الدم بعد أخذ الهيل يوميًا لعدة أشهر. يمكنك إضافة بذور الهيل أو مسحوقه على الحساء أو اطباق الدجاج واللحوم وعلى المخبوزات لإضافة لنكهة خاصة وفائدة صحية إيجابية.

بذور الكتان:


إن بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي أثبتت فعاليتها في خفض ضغط الدم بشكل كبير. قد تحمي بذور الكتان من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين بواسطة تخفيض الكوليسترول الضار في الدم، وتحسين تحمل الجلوكوز، والعمل كمضاد للأكسدة. يمكنك شراء العديد من المنتجات التي تحتوي على بذور الكتان، ولكن الأفضل شراء بذور الكتان وطحنه وإضافته إلى وجبات الطعام المطبوخة في منزلك. ويفضل تخزين بذور الكتان في الفريزر للحفاظ على فوائده.

الثوم:


الثوم لديه القدرة على خفض ضغط الدم عن طريق تمدد عضلات الأوعية الدموية. وهذا يتيح تدفق الدم بحرية أكبر ويقلل من ضغط الدم. يمكنك إضافة الثوم الطازج إلى عدد من الوصفات المفضلة لديك. يمكنك شوي الثوم قبل أكله إن كان طعمه حاد بالنسبة لك.

زهور الخزامى الفرنسية:


استخراج العطر من زهور الخزامى ليس الجانب الوحيد مفيد من هذا النبات، فزيت الخزامى يعمل أيضًا على تحفيز استرخاء عضلات الأوعية الدموية وبالتالي تخفض ضغط الدم. إن الكثير من الناس لا يعلمون أن الخزامى تستخدم كعشبة في الطهي، واستخدامها في المخبوزات. ويمكن استخدام أوراق الخزامى بنفس الطريقة التي تستخدم روزماري.

الزنجبيل:


قد يساعد الزنجبيل على التحكم في ضغط الدم، فهو يعمل على تحسين الدورة الدموية واسترخاء العضلات المحيطة بالأوعية الدموية. يشيع استخدامه في الأطعمة الآسيوية، ويعتبر الزنجبيل  عنصر يمكن أن يُضاف إلى الحلويات أو المشروبات. يمكن إضافته إلى اللحم المفروم أوإلى شرائح البطاطا أو الحساء أو المعكرونة أو الخضار أو إضافته إلى الحلويات أو الشاي لذوق منعش.

مخلب القط:


مخلب القط هو من الأعشاب المستخدمة في الطب الصيني التقليدي لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وعلاج المشاكل الصحية العصبية. تشير الدراسات إلى أن مخلب القط مفيد في خفض ضغط الدم من خلال العمل على قنوات الكالسيوم في الخلايا.