علاج غازات الرحم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٧ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
علاج غازات الرحم

يعتبر الرحم عضو عضلي مكون من جدار خارجي وهو الذي يحتوي الجنين خلال فترة الحمل, وتساعد خصائصه العضلية في قابليته للإنقباض والإنبساط على خروج الجنين في عملية الولادة. ويغذى الرحم عن طريق اتصاله بالشرايين والأوردة التي تزوده بالأوكسجين والدم والغذاء ليقوم بوظيفته, كما أنه متصل بأعصاب عدة لتلقي السيالات العصبية وتتحكم به هرمونات الغدد الصماء كالبروجيسترون والإستروجين. وحدوث أي خلل في هذه الهرمونات أو البيئة المحيطة بالرحم قد يؤدي لحدوث مشاكل صحية للرحم تؤثر على وظيفته.

 

ومن أهم الأمراض التي يتعرض لها الرحم هو حدوث التهابات في الرحم ناتجةً عن الإصابة بالعدوى البكتيرية, غازات الرحم , ألياف في الرحم أو قد يكون سرطان في الرحم وهو الأكثر خطورةً إذا ما تم اكتشافه وعلاجه مبكرًا. وبعض هذه المشاكل الصحية قد تكون بسيطةً أو طبيعيةً كمشكلة هواء الرحم ويخرج فيها الهواء من الرحم عن طريق المهبل وقد يحدث انتفاخ في المهبل, وقد يحدث ذلك أثناء العادة الشهرية أو ممارسة التمارين الرياضية وغازات الرحم لا تختلف في طبيعتها عن غازات البطن. وفي هذه الحالة لا يعتبر مرضًا أو مشكلةً خطيرةً ولا يحتاج للعلاج. ومصدر الهواء الناتج قد يكون موجود أصلًا في المهبل أو من حركة الأمعاء بعد عملية الهضم.

 

وفي حالات أخرى قد تكون غازات الرحم مشكلةً صحيةً ناتجةً عن العمليات الجراحية أو الحمل والولادة, كما قد تحدث هذه الغازات بسبب عدوى جرثومية تؤدي لإنتاج هذا الهواء, وقد تنتقل بفعل اصابة المهبل بالإلتهابات, وفي هذه الحالة يحتاج هواء الرحم لتشخيص السبب وعلاجه للتخلص من هذه الغازات.

ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها للتخلص من غازات الرحم ما يلي:-


-الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والمشروبات الباردة.

-تجنب الشعور بالجوع لفترات طويلة وتناول الطعام بشكل كافي.

-تجنب الاستحمام بشكل مستمر.

-التقليل من الإجهاد البدني والشعور بالقلق والتوتر.

يمكن القيام بتمارين رياضية تعرف بتمارين كيجل للتخلص من غازات الرحم والتي تساعد في تقوية عضلات الرحم أو المشي بانتظام , واستخدام بعض الأدوية العلاجية خاصةً مع وجود مشكلة الالتهابات التي تعالج خلال أسبوع واحد.

العلاجات الطبيعية للتخلص من غازات الرحم مثل:-


-استخدام الحلبة وذلك بشربها عدة مرات خاصةً في بداية فترة العادة الشهرية.

-شرب اليانسون أو القرفة للتخلص من غازات الرحم.

-تناول الكمون للتقليل من الشعور بالانتفاخ.

-شرب القهوة مع القرنفل والحبة السوداء ويمكن اضافة الحليب أيضًا للتخلص من غازات الرحم.

-شرب العصائر الطبيعية كعصير البرتقال أو الخوخ.

-تناول الكثير من الألياف في حالة وجود مشكلة في عملية الهضم.

وفي بعض الحالات قد يحتاج العلاج للتدخل الجراحي إن كان السبب مشكلةً في القولون وذلك بتشخيصه باستخدام الأشعة السينية. من المسببات الرئيسية لغازات الرحم هي الحمل المتكرر والذي يضعف جدار الرحم لذلك تحتاج المرأة الحامل لتقوية هذه العضلات بممارسة التمارين الرياضية.