علاج لسعة النحل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨

ذكر الله عزوجل النحل في كتابه الكريم، كما وصف العسل الناتج عنه بالغذاء والدواء، فهو يفيد في علاج العديد من الأمراض المختلفة كما إستخدامه القدماء بشكل كبير إضافة لإحتلاله مكانة مرموقة في أساليب وطرق العلاج ليومنا هذا.

وقد يتعرض الأشخاص لهجوم النحل عند وجودهم في أماكن قريبة من خليتها، فهذه اللسعة هي وسيلة هجومية دفاعية تقوم بها النحلة للدفاع عن نفسها أو عن عشها.

ولا يقتصر دغاع النحلة عن نفسها على الإنسان فقط، فقد تتعرض لهجوم الحشرات الكبيرة والحيوانات فتقوم بهذه الطريقة لإبعادهم عنها.

وتعتبر النحلة الإقتراب من عسلها وعشها سبب كافي لقيامها بالهجوم على الكائن الذي تعرض لها، كما قد تعتبر بعض الحركات التي يقوم بها الإنسان بشكل خاص عند وجود النحل في المكان كوسيلة لتعبير عن إنزعاجه، كحركة اليدين وغيرها أيضًا سبب للهجوم عليه ولسعه.

ويعبر جسم الإنسان المصاب بهذه اللسعة عن حساسيته إتجاهها من خلال ردود الفعل التي يظهرها، فهناك بعض الأشخاص يتورم مكان الإصابة بشكل جزئي وبحكة خفيفة تزول مع الوقت، وقد يعاني البعض اللآخر من حساسية أشد من التي سبقت فيصبح المكان المصاب متورم ومحمر بشكل ملحوظ  وقد تصنف في بعض الأحيان على أنها إصابة خطيرة تحتاج لعلاج جدي وسريع، وقد تعرض هذه اللسعة بعض الأشخاص للموت بسبب إصابة الجسم بصدمة حادة نتيجة الإصابة فتظهر أعراض سريعة على المصاب تتمثل بتورم الشفتين، والإصابة بالغثيان والتقيؤ، كما يجد بعض الأشخاص صعوبة في التنفس، وهذه الأعراض تستوجب تدخل طبي عاجل وينصح بنقل المصاب إلى المستشفى.

وفيما يلي سنذكر بعض الطرق العلاجية التي تفيد في علاج الحالات البسيطة الناتجة عن لسعة النحلة في المنزل. وقبل البدء بتطبيق هذه الطرق البسيطة يتم إستخراج ذبان النحل المغروس في جلد المصاب بواسطة ملقط، ثم يغسل العضو المتضرر بشكل جيد ثم تطبيق وسيلة من الوسائل التالية:

  1. كمادات الثلج:

توضع قطع الثلج الباردة في قطعة من القماش وتطبق على المكان المتضرر لمدة عشر دقائق فهي تخفف لحد كبير من الحكة والتورم.

  1. مسحوق الخردل:

كان يستخدم الخردل منذ القدم في علاج العديد من لغات الحشرات بسبب إحتوائه على مواد مضادة للأكسدة تساهم في تخفيف الحكة والتورم، ويستخدم من خلال تطبيقه على المكان المتضرر.

  1. العسل: يطبق العسل على مكان الإصابة ويترك حتى يجف ثم يغسل مكان الإصابة بالماء، ويعرف العسل بفوائده المختلفة والتي تفيد أيضًا في حال لسع الحشرات .
  2. الثوم: يستخدم في علاج الكثير من الأمراض بسبب إحتوائه على مواد مضادة للالتهاب والبكتيريا، ويستخدم من خلال سحقه للحصول على عجينة تطبق على مكان الإصابة.
  3. الفحم النشط: ويعتبر من أسرع وأكثر العلاجات فاغلية للقضاء على لدغ النحل ويطبق على العضو المصاب وهو نشط.
  4. غسل المنطقة المتضررة بعصير الليمون، وهي وسيلة شائعة جدًا في الهند للتخلص من الإصابة.