علاج لقشرة الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٣٩ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٩
علاج لقشرة الشعر

قشرة الشعر

تُعدّ قشرة الرأس من الأمراض الجلدية التي يعاني منها الأشخاص جميعهم، وتُسمّى أيضًا بالتهاب الجلد الدهني، ولا تحدث على فروة الرأس فقط، إنّما أيضًا على الحواجب واللحية والأذنين، إذ تحدث الإصابة في أيّ منطقة يوجد عليها شعر أو المناطق التي فيها بصيلات الشعر صغيرة، وتُسمّى القشرة عند حدوثها في مرحلة الطفولة غطاء المهد، وفي الأغلب تظهر مثل الجلد الناعم والجاف الذي يوجد على فروة الرأس. وقد تتمثل القشرة في حدوث اضطراب مزمن أو متكررة الحدوث، إذ تعود عند بعض الأشخاص، وتزيد مع مرور الزمن.[١]


علاج لقشرة الشعر

يوجد العديد من العلاجات التي تُستخدم من دون الحاجة إلى وصفة طبية للتعامل مع قشرة الشعر، وتوجد بعض من العلاجات الطبيعية المفيدة للتخلص من القشرة، وتشمل العلاجات الطبيعية والمنزلية ما يأتي:[٢]

  • استخدام الألوفيرا، الذي يُعدّ من أنواع النبات العصارية التي تُستخدم أيضًا في علاج أمراض الجلد؛ مثل: الصدفية والحروق، إذ تساعد في التخلص، والحماية من القشرة؛ نظرًا لخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات، وبعض الدراسات أشارت إلى أنّها تقلل حدوث الالتهاب، بالتالي التقليل من حدوث الأعراض.
  • تناول أوميغا 3، إذ تُعدّ الأحماض الدهنية أوميغا 3 مهمة جدًا للجسم المهمة للقلب والرئتين وأيضًا للجهاز المناعي، وهي مفيدة جدًا لصحة الجلد، إذ تنتج هذه الأحماض الزيت، وترطّب وتشفي الجروح، فعند حدوث نقص في هذه الأحماض تظهر مجموعة من الأعراض التي قد تشمل البشرة الجافة، والشعر الجاف، وقشرة في الرأس، إذ يُحصَل على أوميغا 3 من خلال تناول الأسماك، والمكملات، أو الأغذية الغنية بأوميغا 3؛ مثل: بذور الكتان.
  • صودا الخبز، إذ إنها موجودة في متناول الجميع؛ إذ تُعدّ من العلاجات السريعة التي تساعد في التخلص من قشرة الرأس، وتعمل بمنزلة مقشّر للتخلص من الجلد الميت، وتعالج القشرة بسبب احتوائها على بعض الخصائص المضادة للفطريات، إذ توضع مباشرةً على الشعر وهو مبلول ومن ثم تدليك فروة الرأس.
  • استخدام خل التفاح، يُعدّ من العلاجات التي تُستخدم للتخلص من قشرة الرأس، إذ تساعد حموضة خل التفاح في إزالة الجلد الميت الموجود على فروة الرأس، ويسبب هذا الخل حدوث اتزان في الحموضة في الجلد، ليقلل نمو الفطريات، مما يساعد في منع ظهور القشرة.
  • زيت شجرة الشاي، إذ يقلل من ظهور قشرة الرأس نتيجة بعض الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات، ويكافح الفطريات التي تسبب حدوث التهاب الجلد الدهني.
  • التقليل من التوتر، حيث الشعور بالتوتر له تأثير سلبي في الصحة، إذ يسبب حدوث زيادة في الأعراض؛ مثل: الحكة، والجفاف، وليس حدوث القشرة مباشرة، وأيضًا حدوث التوتر العالي لمدة طويلة قد يسبب في المستقبل حدوث ضعف في نشاط الجهاز المناعة، بالتالي قدرته على منع حدوث الالتهابات الفطرية التي تسبب القشرة تصبح ضعيفة جدًا، ويُتخلّص من التوتر عن طريق اليوغا والتأمل والتنفس العميق.
  • زيت جوز الهند، إذ يُستخدَم في علاج القشرة، ويزيد رطوبة البشرة، ويمنع حدوث الجفاف، إذ أشارت بعض الدراسات إلى أنّ له خصائص مضادة للميكروبات.
  • تناول البروبيوتيك، التي هي نوع من البكتيريا المفيدة للصحة، إذ تحسّن أداء وظيفة الجهاز المناعة، بالتالي مساعدة الجسم في القضاء على الالتهابات الفطرية التي تسبب قشرة للرأس، وتؤكل عن طريق وجودها في شكل مكملات.

يُنفّذ علاج قشرة الشعر من خلال استخدام الشامبو المضاد للفطريات، وتُفضّل أيضًا عند استخدامه إزالة بقع القشرة الموجودة على فروة الرأس، ويجب أن يحتوي على بعض المكوّنات -مثل قطران الفحم-، إذ يحتوي على مواد مضادة للفطريات، والكيتوكونازول الفعّال ضد الفطريات، ويُستخدَم في أي عمر، وأيضًا كبريتيد السيلينيوم، الذي يقلّل إنتاج الزيوت الطبيعية من خلال الغدد الموجودة في فروة الرأس، ومن المكونات الأخرى أحماض الساليسيليك، التي تتخلص من خلايا الجلد الموجودة على فروة الرأس، إذ يُعدّ العلاج بالشامبو واحتواؤها على إحدى هذه المكونات من أفضل العلاجات للقضاء على قشرة الشعر.[٣]


أسباب قشرة الشعر

تُعدّ الأسباب لحدوث قشرة الشعر غير معروفة، ويُعتقَد أنّه يسبب إنتاج الهرمونات ظهور القشرة التي تحدث في سنّ البلوغ، ومن الأسباب الأخرى التي تسبب القشرة ما يأتي:[٣]

  • الجلد الجاف، يُعدّ الأشخاص الذين لديهم الجلد الجاف من المعرّضين لحدوث قشرة الشعر، وقد يسبب الهواء البارد الموجود في الغرفة الدافئة حكة الجلد.
  • التهاب الجلد الدهني، يسبب عند بعض الأشخاص حدوث تهيج في الجلد، وزيادة احتمال ظهور قشرة الشعر، ويرتبط هذا المرض بالملسيزية، التي تُعدّ فطريات تعيش على فروة الرأس، وتتغذّى على الزيوت التي تفرزها البصيلات.
  • الخميرة، حيث بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من الخميرة لديهم فرصة أكبر لظهور القشرة .
  • الحمية، تُعدّ قلة تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامينات ب، والزنك، وبعض أنواع الدهون مسببة ظهور قشرة الشعر.
  • الأمراض، إنّ الذين يعانون من مرض باركنسون والأمراض العصبية الأخرى قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالقشرة والتهاب الجلد الدهني.
  • الأمراض الجلدية، حيث الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما والصدفية والأمراض الجلدية الأخرى لديهم قشرة الشعر أكثر من غيرهم.


المراجع

  1. "Dandruff (Seborrhea)", www.emedicinehealth.com,27-9-2019، Retrieved 21-11-2019. Edited.
  2. Rachael Link (30-3-2018), "9 Home Remedies to Get Rid of Dandruff Naturally"، www.healthline.com, Retrieved 21-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Alana Biggers (1-12-2017), "How to treat dandruff"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-11-2019. Edited.