علاج مرض الاكتئاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٤ ، ٤ سبتمبر ٢٠١٨
علاج مرض الاكتئاب

بواسطة: د. أريج الخولي

الاكتئاب هو مرض المزاج الذي يسبب الشعور المستمر بالحزن وفقدان الاهتمام بكل شيء، ويسمى أيضاً بالاكتئاب السريري الذي يؤثر على شعور الشخص، طريقة التفكير والسلوك مما قد يؤدي إلى العديد من المشكلات الفيزيائية والعاطفية، ويؤثر على نشاطات الشخص اليومية والشعور بأن الحياة لا تستحق العيش.

 

علاج مرض الاكتئاب:


  1. العلاج بالأدوية: وتشمل الأدوية المضادة للاكتئاب وهي:
  • مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائي: وهي الخيار الأول التي يلجأ لها الطبيب في العلاج وتتميز بأنها آمنة في الغالب مع القليل من الآثار الجانبية، من أمثلتها: السيتالوبرام، فلوكسيتين، باروكسيتين، سيرترالين، والفيلازودون.
  • مثبطات استرداد السيروتونين والنور-إبينفرين: مثل الدولوكستين، فينلافاكسين، ديسفينلافاكسين.
  • مضادات الاكتئاب اللانمطية: وهذه الأدوية لا تندرج ضمن مضادات الاكتئاب وتشمل البوبربيون، الميرتازيبين، نيفازودون، الترازودون.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: هي من الأدوية الفعالة في علاج الاكتئاب إلا أن لها الكثير من الآثار الجانبية الخطرة لذلك تعتبر آخر خيار يلجأ إليه الطبيب في حال لم يتم الاستفادة من أدوية الاكتئاب الأخرى، ومنها: ايميبرامين، نورتريبتالين، أميتريبتالين.
  • مثبطات اوكسيديز أحادي الأمين: مثل الترانيلسيبرومين، الفينيلزين والأيزوكاربوكسازايد وهي توصف فقط في حالة عدم فعالية الأدوية الأخرى لأن لها العديد من الآثار الجانبية الخطيرة، كما أن الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء يجب الانتباه لنوع الطعام الذي يأكلونه بحيث لا يحتوي على التايرامين مثل الأجبان والشكولاتة.

ويجب الانتباه للضرورة عدم توقيف أي من هذه الأدوية بصورة مفاجئة ودون استشارة الطبيب

  1. المعالجة النفسية: فالتحدث مع المعالج النفسي يساعد على تعلم المهارات للتعامل مع المشاعر السلبية، ويستفيد المريض أيضاً من جلسات العائلة والأصحاب العلاجية
  2. العلاج بالضوء: حيث أن التعرض للضوء الأبيض قد يساعد على تحسين المزاج والتخفيف من أعراض الاكتئاب، وأكثر ما يستخدم للأناس الذين يعانون من الاكتئاب خلال تغير فصول السنة وخاصة فصل الشتاء عندما تغيب الشمس لفترات طويلة.
  3. العلاجات البديلة: فاستشر الطبيب بشأن أخذ الابر الصينية أو جلسات التأمل، واستخدام بعض المكملات الغذائية والأعشاب الطبيعية لعلاج الاكتئاب مثل نبتة سانت جون، سام، وزيت السمك.
  4. ممارسة التمارين الرياضية: حيث أن ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة 3-5 مرات في الأسبوع تزيد من إنتاج الجسم للإندورفين وهو الهرمون الذي يحسن المزاج.
  5. تجنب الكحول والأدوية المخدرة: فإن تناول الكحول والمواد المخدرة تجعلك تشعر بالراحة لفترة قصيرة ولكنها على المدى البعيد تؤدي إلى تفاقم أعراض الاكتئاب والقلق.
  6. تعلم كيف تقول لا: حيث أن الشعور بالضغط من شأنه أن يفاقم حالة الاكتئاب ، فوضع حدود في الحياة المهنية والشخصية سياعد على الشعور نحو الأفضل.
  7. العناية بالنفس: ويشمل الحصول على عدد ساعات كافية من النوم، تناول الغذاء الصحي، الابتعاد عن الأشخاص السلبيين، والمشاركة في الأنشطة الممتعة.

في بعض الأحيان لا يستجيب الاكتئاب للعلاج بالأدوية عندها يلجأ الطبيب للخيارات الأخرى في العلاج منها العلاج بالصدمة الكهربائية لتحفيز الدماغ وعلاج الاكتئاب، أو التحفيز المغناطيسي للجمجمة لتحفيز الخلايا العصبية وتنظيم المزاج.

 

أعراض الاكتئاب:


  1. الشعور بالحزن، البكاء، الفراغ، فقدان الأمل
  2. العصبية والتهيج من أبسط الأمور
  3. فقدان الاهتمام والمتعة في كل الأنشطة اليومية والطبيعية
  4. اضطرابات النوم التي قد تكون على شكل زيادة النوم أو صعوبة النوم
  5. الشعور بالتعب وفقدان الطاقة حتى أن الاشياء التي لا تحتاج لطاقة عالية تحتاج من الشخص جهد كبير لإنجازها.
  6. اضطرابات الشهية إما بزيادة الشهية أو فقدان الشهية
  7. القلق، الإثارة والأرق.
  8. البطء في التفكير والحركة
  9. صعوبة في التركيز
  10. التفكير بالانتحار عدة مرات
  11. آلام غير معروفة السبب في الجسم مثل الصداع وآلام الظهر

وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر في حدتها فقد تكون خفيفة أو شديدة ولا يشترط حدوثها كلها في وقت واحد.

 

أسباب الاكتئاب:


  1. التغييرات الحيوية
  2. التغير في في كيمياء الدماغ ومستوى النواقل العصبية فيها
  3. التغييرات الهرمونية
  4. وجود تاريخ عائلي للمرض.

 

للوقاية من الاكتئاب:


  1. محاولة التخفيف على النفس من التوتر وضغوطات العمل والضغوطات الشخصية
  2. الاختلاط مع العائلة والأصدقاء دوماً والابتعاد عن الوحدة
  3. اللجوء إلى مساعدة الطبيب عند الشعور بأي عرض جديد للسيطرة على الامور في بداياتها وقبل أن تتطور
  4. ممارسة الرياضة بانتظام والحرص على تناول الغذاء الصحي.

 

المراجع:


<a href="https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/depression/symptoms-causes/syc-20356007">https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/depression/symptoms-causes/syc-20356007</a>

<a href="https://www.medicalnewstoday.com/kc/depression-causes-symptoms-treatments-8933">https://www.medicalnewstoday.com/kc/depression-causes-symptoms-treatments-8933</a>

<a href="https://www.healthline.com/health/depression">https://www.healthline.com/health/depression</a>

<a href="https://www.webmd.com/depression/default.htm">https://www.webmd.com/depression/default.htm</a>

<a href="https://medlineplus.gov/depression.html">https://medlineplus.gov/depression.html</a>