علاج مرض البواسير بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٨

البواسير

البواسير مشكلة مزعجة ومؤلمة، تحدث في الأوردة عند فتحة الشرج والمستقيم، حيث تصبح منتفخة وملتهبة، ويساهم في حدوثها عدد من العوامل مثل التاريخ العائلي، والإمساك، واتباع نظام غذائي منخفض الألياف، والسمنة وقلة النشاط البدني، والحساسية الغذائية، والجلوس لفترات طويلة.

وللبواسير العديد من الأسباب والأعراض، كما تتعدد أنواعها - داخلية و خارجية -، بحيث تكون البواسير الداخلية داخل المستقيم، أما الخارجية تقع مباشرة تحت الجلد حول فتحة الشرج، وتتعدّد طرق علاجها، إذ يمكن للأعشاب أن تساعد على تقليص البواسير، وتخفيف الألم والالتهاب المصاحب لها، إلا أنه يجب استشارة الطبيب قبل بدء علاج البواسير بالأعشاب. [١].


علاج البواسير بالأعشاب

يمكن استخدام الطب البديل لحل بعض المشكلات الصحية، ومنها مشكلة البواسير، وفيما يأتي كيفية علاج البواسير بالأعشاب، وأهم هذه الأعشاب : [٢]

  • خل التفاح: يساعد خل التفاح في الحد من الحكة والألم المصاحبة للبواسير، ولكن يجب استخدامه باعتدال لأنه يحرق الجلد عند الإفراط في استخدامه.
  • أملاح إبسوم والجلسيرين: يوصي الأطباء بهذا العلاج المنزلي، للمساعدة في علاج البواسير المؤلمة، حيثُ يمكن استخدام هذه المكونات البسيطة لصنع مركب للتطبيق الموضعي مباشرًة على المنطقة الملتهبة، من خلال خلط 2 ملعقة طعام من أملاح إبسوم، مع 2 ملعقة طعام من الجلسيرين، ثم وضع المزيج على شاش، وضعه على المنطقة المؤلمة، وترك هذا المزيج على المنطقة لمدة تتراوح 15-20 دقيقة، وتُكّرّر هذه الخطوات كل أربع إلى ست ساعات حتى يخف الألم.
  • نبات الويتشهازل: يشتهر نبات الويتشهازل بقدرته على خفض الألم والحكة والنزيف الذي يسببه البواسير، وذلك بفضل الزيوت الموجودة فيه ويمكن استخدامه مباشرة على البواسير.
  • زيت جوز الهند: استخدام زيت جوز الهند يقلل من التهيج والتورم الناتج عن البواسير. [٣]
  • قشور السيلليوم: هي مصدر غني بالألياف، وهي بذور مستخدمة لأغراض طبية، تأخذ هذه القشور مع الألياف الغذائية، وتحرص على شرب الكثير من الماء، مما تساعد في جعل البراز أكثر ليونة، وتقلل عمليات الإجهاد، وتوفر الوقت للشفاء من البواسير.
  • زيت الزيتون: هو عنصر مهم يساعد في علاج أعراض البواسير، فهو يملك خصائص مضادة للإلتهابات التي تريح المنطقة المصابة، ويقلل من الإنزعاج، ويزيد من مرونة الأوعية الدموية، لذا استهلاك كميات صغيرة من زيت الزيتون مع الغذاء بانتظام يحسن حركة الأمعاء بسبب وجود الأحماض الأحادية فيه، وشرب كميات كبيرة من الماء، والمحافظة على النظافة يخلّص من البواسير. [٤]
  • الألوفيرا: هي مادة طبيعية تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، تساعد في تهدئة التهاب البواسير، وترطيب تورم الأوردة.
  • البلوط: شجرة البلوط لها خصائص مطهرة، ومضادة للالتهابات، ويستخدم لحاء شجرة البلوط لعلاج البواسير الخارجية.
  • زيت شجرة الشاي: فوائد زيت شجرة الشاي مهمة في الحد من الالتهابات، وعلاج البواسير طبيعيًّا لأنه قوي جدًا، لذا يجب تخفيفه بإضافة قطرات من زيت الخروع أو اللوز الحلو، وتطبيقه مباشرة على المنطقة الملتهبة بانتظام بمساعدة قطعة من القطن نظيفة، مع تكرار العملية حتى تشفى تمامًا.
  • عصير الليمون: يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تقلل من ألم البواسير، عن طريق تقوية الشعيرات الدموية، وجدران الأوعية الدموية، حيثُ تُشبع كرات القطن مع عصير الليمون الطازج، وتُوضع على المنطقة المصابة، يمكن في البداية الإحساس بالحرقان، ولكنه سيخف تدريجيًا. [٥]


نصائح للمصابين بالبواسير

للمساعدة في علاج البواسير ومنعها، يجب الانتباه إلى : [٦]

  • تغيير العادات الغذائية، وتناول الطعام في أوقات منتظمة، مع عدم الوصول إلى حالات الجوع أو التأكيد على تناول الطعام ببطء والمضغ جيدًا.
  • استهلاك الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تدفق الدم، مثل البصل والثوم.
  • التركيز على الحركة.
  • الامتناع عن الأطعمة الحارة وشرب الكحول التي تؤثر على الجهاز الهضمي.
  • شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا، وهذا يساعد على تجنب الألم، والراحة من البواسير، فالماء هو علاج رائع للإمساك.


المراجع

  1. "What Are Hemorrhoids?", www.webmd.com, Retrieved 6-11-2018. Edited.
  2. "7 Best and Worst Home Remedies for Your Hemorrhoids", health.clevelandclinic.org,3-6-2016، Retrieved 9-11-2018. Edited.
  3. Jon Johnson (25-4-2017), "Six home remedies for hemorrhoids"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-11-2018. Edited.
  4. "How to Get Rid of Hemorrhoids Fast: Best Home Remedies", www.mediafamily.org, Retrieved 9-11-2018. Edited.
  5. "How to Get Rid of Hemorrhoids Fast: Best Home Remedies", www.mediafamily.org, Retrieved 9-11-2018. Edited.
  6. "Hemorrhoids Treatment", www.webmd.com, Retrieved 6-11-2018. Edited.