علاج مرض السكر نهائيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٨

مرض السُّكري هو الحالة التي تنطوي على مشاكل مع هرمون الإنسولين. عادة، البنكرياس -وهو جهاز خلف المعدة- يطلق الإنسولين لمساعدة الجسم على استخدام السكَّر والدُّهون من الطَّعام الذي نتناوله. يمكن أن يحدث مرض السُّكري عندما ينتج البنكرياس القليل من الإنسولين أو عندما يتوقَّف عن إنتاج الإنسولين، أو عندما لا يستجيب الجسم بشكل مناسب للإنسولين. حتى الآن، لا يوجد علاج والأشخاص الذين يعانون من مرض السّكري بحاجة إلى إدارة مرضهم للبقاء في صحة جيِّدة. هناك ثلاثة أنواع رئيسيَّة من مرض السُّكري: النَّوع 1، ونوع 2، وسكَّري الحمل.

كيفية معرفة إذا كان لديَّ مرض السًّكري:


طبيبك قد يشكُّ إذا كنت مصابًا بداء السُّكري إذا كان لديك بعض عوامل الخطر الخاصَّة بمرض السُّكري، أو إذا كان لديك مستويات عالية من السُّكر في الدَّم. قد تكون نسبة السُّكر في الدَّم مرتفعة إذا كان البنكرياس ينتج الإنسولين بكميات ضئيلة أو معدومة (داء السكري من النوع 1)، أو إذا كان الجسم لا يستجيب للإنسولين (داء السّكري من النّوع 2).

الحصول على تشخيص مرض السُّكَّر يبدأ مع واحد من ثلاثة اختبارات، هي:


• اختبار الجلوكوز أثناء الصَّوم، وهو اختبار لمستويات السُّكر في الدَّم يؤخذ في الصَّباح قبل الأكل. • اختبار تحمُّل الجلوكوز عن طريق الفم (OGTT)، ينطوي على شرب المشروبات التي تحتوي على الجلوكوز، ومن ثمَّ فحص مستويات الجلوكوز في الدم كل 30 إلى 60 دقيقة لمدَّة تصل إلى 3 ساعات. إذا كان مستوى الجلوكوز هو 200 ملغم / ديسيلتر أو أعلى في ساعتين، قد يكون لديك مرض السُّكري. • A1C، اختبار دم بسيط يبيِّن متوسِّط مستويّات السُّكر في الدَّم خلال الأشهر الماضية (شهرين إلى ثلاثة أشهر). مستوى A1C من 6.5٪ أو أكثر قد يعني أنَّ لديك مرض السُّكري.

ما هي العلاجات المتاحة لمرض السُّكري


مرض السُّكري هو من الأمراض الخطيرة التي لا يمكن أن تعالج ذاتيًّا. طبيبك سوف يساعدك على وضع خطّة علاج لمرض السُّكري. علاج مرض السُّكري يتطلَّب الحفاظ على مستويات السُّكر في الدَّم (وإبقائها في الهدف الذي حدَّده الطَّبيب) مع مجموعة من الأدوية، وممارسة التَّمارين الرِّياضية، واتباع نظام غذائيّ معيَّن. من خلال إيلاء اهتمام وثيق عند تناول الطَّعام، يمكنك تقليل أو تجنُّب "تأثير أرجحة" التغير السريع لمستويات السكر في الدم، والتي يمكن أن تتطلب تغييرات سريعة في جرعات الدَّواء، وخصوصًا الإنسولين.

عقاقير علاج السُّكري


يأتي الإنسولين عن طريق الحقن في خمسة أنواع:

• سريع المفعول (مفعوله في غضون بضع دقائق ودائم 2-4 ساعات) • منتظم أو قصير المفعول (مفعوله في غضون 30 دقيقة ودائم 3-6 ساعات) • متوسط المفعول (مع تأثير في 1-2 ساعة ولمدة تصل إلى 18 ساعة) • لفترة طويلة المفعول (مع تأثير في 1-2 ساعات ودائم بعد 24 ساعة) • فائق طول المفعول (مع تأثير في 1-2 ساعات ودائمة 42 ساعة)

بالنسبة لبعض الناس مع السُّكري من النوع 2، النِّظام الغذائي وممارسة ما يكفي من التَّمارين الرِّياضيَّة ضروري لإبقاء المرض تحت السَّيطرة، جنبًا إلى جنب مع الأدوية، والتي قد تشمل الإنسولين والأدوية عن طريق الفم.

أدوية النَّوع 2 من مرض السُّكري تعمل بطرق مختلفة لإرجاع مستويات السُّكر في الدَّم مرَّة أخرى إلى وضعها الطَّبيعي، تشمل:


• الأدوية التي تزيد من إنتاج الإنسولين من البنكرياس، بما في ذلك كلوربروباميد (Diabinese)، غليميبيريد، (Amaryl)، غليبيزيد (جلوكوترول)، غليبوريد (Diabeta، مايكرونيز)، nateglinide (Starlix)، وريباجلينيد (Prandin). • الأدوية التي تقلِّل امتصاص السُّكر من الأمعاء، مثل اكاربوسي (بريكوسي) و( miglitol (Glyset. • الأدوية التي تعمل على تحسين كيفيَّة استخدام الجسم للإنسولين، مثل: بيوجليتازوني (أكتوس) وروزيجليتازون (أفانديا). • الأدوية التي تقلِّل إنتاج السُّكر في الكبد وتحسين مقاومة الإنسولين، مثل: الميتفورمين (جلوكوفيج).

بالإضافة إلى:


• الأدوية التي تزيد من إنتاج الإنسولين من البنكرياس أو مستويات الدم و / أو تقليل إنتاج السُّكر من الكبد، بما في ذلك albiglutide (Tanzeum)، alogliptin (Nesina)، dulaglutide (Trulicity)، linagliptin (Tradjenta)، اكسيناتيد ([بتا]، Bydureon)، ليراجلوتايد (Victoza)، lixisenatide (Adlyxin)، ساكساغلبتين (Onglyza)، وسيتاقلبتين ([جنوفيا]). • الأدوية التي تعمل على منع إعادة امتصاص الجلوكوز عن طريق الكلى وزيادة إفرازات الجلوكوز في البول. إنهم canaglifozin (Invokana)، داباغليفلوزين (Farxiga)، وempagliflozin (Jardiance). • Pramlinitide (Symlin) هو هرمون اصطناعي عن طريق الحقن، يساعد على خفض نسبة السُّكر في الدَّم بعد تناول الوجبات في مرضى السُّكري الذين يستخدمون الإنسولين..