علاج مرض سكر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٨

مرض السكر

مرض السكري هو حالة فقدان قدرة الجسم على معالجة الجلوكوز في الدم، وهي حالة تصيب عدد كبير من الناس، ويمكن أن يؤدي عدم قدرة الجسم على التعامل مع السكر، إلى تراكم السكر في الدم مما يسبب مضاعفات خطيرة، مثل أمراض القلب والسكتات الدماغية، ويوجد عدة أنواع من مرض السكري، ويمكن علاج كل نوع بطريقة معينة، ولا تُعالج كلها بنفس الطريقة، وبعض الأشخاص يعانون من داء السكري منذ الطفولة أو مع الحمل أو زيادة الوزن، وسوف نشرح في هذا المقال طرق علاج مرض السكر.[١]


علاج مرض السكر

تلعب مراقبة السكر والأنسولين والأدوية دورًا هامًا في علاجه، ويُعالج السكري اعتمادًا على نوعه، ومن أهم العلاجات الممكنة لمكافحة السكري ما يأتي:[٢]

  • الطعام الصحي: لا يوجد نظام غذائي محدد للسكري، ولكن من المحبب التركيز على المزيد من الفواكه والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والألياف والقليلة الدهون والسعرات الحرارية، والحلويات، ولا بأس بتناول السكر من فترة لأخرى، ويجب مراعاة مقدار ما يؤكل ويحدده، ويمكن الحصول على مساعدة من أخصائي تغذية.
  • التمارين الرياضية: كل شخص يحتاج للتمارين بانتظام، ولأن ممارسة الرياضة تخفض مستوى السكر في الدم عن طريق تحريك السكر إلى كافة الخلايا، لاستخدامه في الحصول على الطاقة، ويقلل نسبة الأنسولين اللازمة لنقل السكر إلى خلاياك، وينصح بمارسة التمارين لمدة لا تقل عن 30 دقيقة أو أكثر في معظم أيام الأسبوع.
  • يمكن علاج السكري من خلال حقن الأنسولين أو الحبوب والفحوصات المتكررة في الدم والكربوهيدرات، وتغيير نمط الحياة والمحافظة على الأدوية.
  • ينصح بمراقبة نسبة السكر في الدم يوميًّا، لأن المراقبة الدقيقة هي الطريقة الوحيدة للتأكد من أن مستوى السكر في الدم ضمن النطاق، ويمكن استخدام بعض الأجهزة لمراقبة السكر، مثل جهاز الجلوكوز، ولأن مستويات السكر في الدم تتغير تغيُّرًا غير متوقع، فالقياس هو من أفضل طرق الوقاية.
  • زرع البنكرياس: في حالات تفاقم المرض، ولكنها ليست دائمًا ناجحة، وتشكل بعض المخاطر الجدية، ويجب تناول الأدوية المثبطة للمناعة ولذلك تكون في العادة قليلة ولحالات معينة.
  • في حالات سكر الحمل يجب السيطرة على مستوى السكر حتى لا يضر الطفل وتجنب المضاعفات أثناء الولادة، واستخدام الأنسولين والأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.
  • في بعض الحالات يوجد حاجة لأدوية السيطرة على الكوليسترول وضغط الدم، بسبب الأعراض الجانبية لمرض السكر.


أنواع مرض السكر

وهناك عدة أنواع من مرض السكري كما يأتي:[٣]

  • النوع الأول: وهو أحد أمراض المناعة الذاتية، ويهاجم الجهاز المناعي الخلايا في البنكرياس ويدمرها، مما يسبب عدم القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • النوع الثاني: ويحدث عندما يصبح الجسم مقاومًا للأنسولين، ويتراكم السكر في الدم.
  • سكري الحمل: ويحدث بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل بسبب هرمونات منع الأنسولين التي تنتجها المشيمة.
  • ما قبل السكر Prediabetes: ويحدث عندما يكون السكر في الدم أعلى من المعدل الطبيعي، ولكن ليس مرتفع بما يكفي لتشخيص مرض السكر.


المراجع

  1. Rachel Nall (8-11-2018), "An overview of diabetes types and treatments"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 22-11-2018. Edited.
  2. Mayo Clinic Staff (8-8-2018), "Diabetes"، www.mayoclinic.org, Retrieved 22-11-2018.
  3. Stephanie Watson (4-10-2018), "Everything You Need to Know About Diabetes"، www.healthline.com, Retrieved 22-11-2018. Edited.